Andrew Azmi

7 أخطاء شائعة في التسويق الإلكتروني

أخطاء في التسويق الإلكتروني

١- عدم الاستثمار في التسويق الالكتروني

 

الخطأ الأشهر الذي يقع به أغلب رواد الأعمال هو عدم الرغبة في الاستثمار في التسويق الإلكتروني، قد تمتلك أفضل منتج بالسوق ولكن عدم معرفة المستخدمين عنه يعني عدم تحقيق أرباح. من المهم أن تصنع منتج جيد ولكن لا تنسى أن تضع في أعتبارك في الـ Financial Projection  / الخطة المالية لمشروعك ميزانية جيدة للتسويق وأن تتناسب مع طبيعة وتكلفة الجمهور الذي تستهدفه.  

 

٢- عدم تحديد، وفهم جمهورك المستهدف

 

من هو جمهورك؟، أول سؤال على الأغلب أطرحه على رائد الأعمال وكثير من الأحيان أسمع إجابات سيئة استهدف السعودية، استهدف الإمارات .. أي جمهور من الأمارات، أي جمهور من السعودية؟. اذا لم تحدد من هم عملائك لن تستطيع أن تصل اليهم ولو فرضنا أنك أستطعت سيكون بتكلفة إعلانية مرتفعة جداً بسبب عشوائية الاستهداف، اصنع Customer Persona جيدة لا تحتاج أن تصنف كل عملائك لكن على أقل تقدير حدد الشرائح / Segments الرئيسية منهم. 

 

٣- عدم تحديد القنوات التسويقية

 

إذا قررت أن تبدأ في تفعيل التسويق الإلكتروني لمشروعك دون تحديد القنوات التسويقية الأفضل لمشروعك بنسبة كبيرة سيكون مصير خطتك الفشل، أختيار القنوات التسويقية يعتمد على عدة عوامل يجب أن تحددها أولاً حتى تستطيع أن تقرر اي قنوات تسويقية تفعلها

أولاً: ما ميزانيتك التسويقية [شاملة الموارد البشرية والإعلانات]؟
ثانياً: ما القنوات التسويقية التي يعمل عليها منافسيك؟، منافسك على الأغلب قد قام بتجارب عديدة بالفعل وخبرته بالسوق أتاحت له معرفة آي القنوات التسويقية الأكثر تأثيراً بالنسبة له، لذا لا تعيد اختراع العجلة!، ثالثاً: ما الأهداف التي ترغب بتحقيقها؟، لكل قناة تسويقية ستضع توقعات Forecasting لعدد التحويلات منها لذا إذا كنت تحتاج تحقيق 1000  عميل ستحتاج الى تفعيل لنقول 3 قنوات، لكن اذا كنت تحتاج الى تحقيق 100000 عميل اذا ستحتاج كمثال لتفعيل 7 قنوات.
رابعاً: واخيراً أي القنوات التسويقية الأنسب لك، ربما منافسك يعمل على 5 قنوات ولكن أنت في مرحلة مبكرة ولا تمتلك الميزانية الكافية لمواكبة إذا عليك أن تقوم بتحليلاتك لاختيار القنوات الأكثر تأثيراً بالنسبة لك وتركز عليها

 

 ٤- وجود مشكلة في قمع التسويق

لدى قنوات تسويقية مفعلة ولدي ميزانية اعلانية ولكن اشعر اني لدي مشكلة؟، هل لديك أرقام تدعم هذا الشعور؟ .. على الأغلب ستكون الإجابة لا، وهنا أكرر مقولة “ما لا يمكن قياسه لا يمكن تطويره”، المشكلة الأكبر في قمع التسويق تكون بسبب وجود خلال في أحدى مراحل القمع [AARRR] فيتحول الأمر إلى قمع مثقوب تقوم بصرف بعض المال على الحملات الإعلانية فتأتي ارباح تتوقف عن الصرف فتتوقف الأرباح .. هذا مثال واحد فقط للخلل الذي قد يحدث بقمع التسويق الإلكتروني. نصيحتي لك أن تستثمر في أدوات القياس وأن تختار أدوات التحليل المناسبة لمشروعك Analytics Framework.

 

٥- التركيز على المقاييس الخطأ

 

كثير من المشاريع الناشئة تركز على المقاييس Metrics السطيحة، عدد الزيارات، عدد التحميلات لتطبيقات الجوال، عدد المتابعين على الشبكات الاجتماعية. بالرغم أن تلك المقاييس مهمة ولا أقول انه غير ضرورية لكنها لا تجيب لن عن سؤال هل هذا المشروع ناجح ويحقق أرباح أم لا؟. من مدرسة الـ Growth Hacking نعتمد على الـ North Metric اي المقاييس الشمالي/النجم الشمالي الذي إذا تحرك للأعلى يعني أن ما نقوم به من تجارب وأنشطة في التسويق الإلكتروني جيد، واذا تحرك لأسفل اذا هناك خلل يجب أن نحلل Analyse ونشخصه Diagnose. 

الـ North Metric تختلف من مشروع لمشروع، دعنا نتحدث عن مثال لتقريب الفكرة مشروع @torevercom الناشئ يوفر للمستخدمين إمكانية التخطيط وتخصيص رحلتهم السياحية القادمة وحجزها بكل سهولة ويسر، قد يشمل مشروع مثل هذا العديد من المقاييس Metrics عدد تحميلات التطبيق، عدد المتابعين على الشبكات الاجتماعية،  عدد المستخدمين النشطين .. كل تلك مقاييس من المهم أن نضعها في اعتبارنا ولكن الـ North Metric بالنسبة لنا هنا هي عدد الحجوزات .. الـ North Metrics لتحددها لها مجموعة من الصفات المميزة أهمها أن تكون لها أرتباط بالـ Revenue. 

 

٦- الاعتماد على قناة تسويقية واحدة

 

أغلق حسابنا على أنستجرام ومن ذلك الحين توقفت المبيعات، الشبكات الاجتماعية قناة تسويقية مهمة جداً لأي مشروع ناشئ، ولكن حساب مشروعك على الشبكات الاجتماعية كما لو كان محل مؤجر قد يقرر المؤجر في اي وقت أن يضيق عليك الخناق ” تعدل فيسبوك أو أنستجرام في خوارزميتها مما يؤثر عليك بالسلب” أو يقرر أن يطردك نهائياً من المحل “يتم أغلاق حسابك” لذا نوع دائماً من قنواتك التسويقية لا تعتمد على قناة تسويقية واحد .. الشبكات الاجتماعية ادائها جيد اذاً حول المستخدمين مشتركين لديك على قائمتك البريدية. 

 

 ٧- تفعيل قناة تسويقية بدون التركيز على معدل التحويلات

 

ما القنوات التسويقية التي لديكم؟، لدينا بعض حسابات على الشبكات الاجتماعية؟ .. كم عدد التحويلات/معدل التحويلات منها؟، لا نعلم لكن لدينا عدد جيد من المتابعين، هل أنت مؤسسة غير هادفة للربح؟ 

اذا كانت اجابتك بنعم إذا سأقول لك هنيئاً لك عدد متابعين حسابات مشروعك على الشبكات الاجتماعية ولكن اذا كانت اجابتك لا اذا يجب أن تسأل نفسك .. الشبكات الاجتماعية قناة تسويقية استثمر بيها سواء رواتب فريق التسويق الإلكتروني أو الحملات الإعلانية التي تقوم بها على الشبكات الاجتماعية اذا اي استثمار يجب أن تنتظر منه عائد على الاستثمار ROI يجب أن تكون أي أنشطة تسويقية تقوم بها لديها مقاييس محددة ويتم متابعتها وأهداف نهائية ترغب في تحقيقها من خلالها. 

 

اذا أعجبتك هذا السلسلة يمكنك متابعتي @AndrewAzmi، والأنضمام الى القائمة البريدية من الرابط التالي: eepurl.com/SDMjz

محرك نمو فورت نايت

في هذه المقالة سأناقش محرك النمو التي استخدمته لعبة Fortnite لتحقيق نمو سريع ومستدام لما يقرب العامين حتى تصل الى أكثر من 250 مليون لاعب وتتحول من مجرد لعبة الى Trend لا مفر ان تكون سمعت عنه سواء مهتم بعالم الألعاب أو لا.

قبل أن نناقش محرك نمو لعبة فورت نايت دعنا نتعرف على المراحل التي يعمل عليها أي محرك نمو.

أولاً الاستحواذ: في تلك المرحلة يكون التركيز على تفعيل قنوات تسويقية نستحوذ من خلالها على المستخدمين بأقل تكلفة ممكنة CAC. Read the rest of this entry »

أشهر 5 أخطاء تسويقية تقع بها الشركات الناشئة

أخطاء تسويقية يقع بها رواد الأعمال

 

نقول دائمًا ان التسويق الالكتروني هو “الثقب الأسود” بميزانية أي مشروع ناشئ فأنت لا تتكلف فقط مصاريف الإعلانات على المنصات المُختلفة ولكن لديك ايضاً مصاريف تشغيلية من رواتب الفريق التسويقي وأدوات تسويقية لذلك أي خطأ بهذه المنظومة سيكلفك ليس فقط الوقت ولكن سيكلفك أيضاً المال وسيؤذي معدل نمو مشروعك، في هذه المقالة سأغطي أشهر خمس أخطاء تسويقية يقع بها العديد من رواد الأعمال والمسوقين الالكترونين والحلول المُختلفة كل منها.

 

قبل أن نبدأ باستعراض المشاكل والحلول اجلب فنجان أو كوب من مشروبك المفضل .. عدت؟، أطلق العنان إلى خيالك وتخيل معي التسويق الالكتروني كما لو كان كعكة سنسرد سوياً ما قد يفسد الكعكة وكيف تتجنب ذلك لتصنع أفضل كعكة / محرك نمو.

 

 

١# تأجيل الأنشطة … التسويقية

 

“سنبدأ بتفعيل قنواتنا التسويقية بمجرد ما نصبح جاهزين” لا أعلم كم مرة تكررت على أذني هذه الجملة في إحدى جلساتي الاستشارية مع احد رواد الأعمال .. لا اعتقد انه من الضروري في هذه المرحلة أن نبدأ بالعمل على القناة التسويقية الفلانية.

من أشهر الأخطاء التي يقع بها كثير من رواد الأعمال هو اعتقد الكثيرون أن القنوات التسويقية مثل العصا السحرية بمجرد ما تقوم بضخ المال لها ستبدأ في تحقيق النتائج فوراً وان لم يحدث هذا فهناك مشكلة .. ويبدأ رائد الأعمال في البحث عن الحلول المُختلفة سعياً في تجنب الكارثة وهي أن ينتهي التمويل ولم يصل بعد إلى نقطة التعادل.

في محاولة من رائد الأعمال في تقليل التكلفة سواء بتجنب دفع رواتب موارد بشرية للعمل على تلك القناة التسويقية أو دفع تكلفة أدوات أو دفع تكلفة أعلانات يقوم رائد الأعمال بالتقليل من شأن تلك القناة ويقنع نفسه بعدم ضرورة العمل عليها حالياً.

لكي نصنع كعكة جيدة يجب أن نتركها لتختمر، هكذا هيا القنوات التسويقية

العديد من القنوات التسويقية تحتاج إلى أن تتخمر أولاً ..

التسويق عبر الشبكات الاجتماعية، يحتاج أولاً أن تبنى على حساباتك الاجتماعية مجتمع مهتم ووفي لمشروعك الناشئ حتى تجد مردود من تلك القناة.

التسويق عبر المحتوى، يحتاج أولاً ان تبني حول مدونتك مجتمع وفي ومهتم بما تقدمه ويظهر مردوده بعد فترة زمنية لا تقل عن ٣ أشهر.

الـ Marketing Automation عملية بناء الـ User Journey وتحديد الـ Touch Points وبناء الآليات الضرورية لأتممة تطلب على أقل تقدير من شهر إلى شهرين .. وهنا أتحدث عن الوقت المطلوب لبنائها فقط

تخصيص محركات البحث، التعديلات والمجهودات المختلفة التي ستقوم بها ستأخذ على أقل تقدير من ٢ – ٣ أشهر حتى تجد مردود منها.

أضاف إلى ذلك أن أغلب النقاط السابقة يحتاج الفريق التسويق إلى تعديلات وتثبيت العديد من الأدوات التسويقية بمنصتك أو بتطبيق وهنا تأتى القشة التي أغلب الوقت تقصم ظهر البعير فريق البرمجة الذي سيضيف إلى جدولك الزمني ما لا يقل عن شهر اضافى إلى كل الفترات السابقة لإتمام المهام المطلوبة منها .. فريق التطوير .. اااخ لا تجعلوني ابدأ في التحدث عنهم.

وبعد كل هذا تجد رائد الأعمال مازال ومقتنع أنه ليس لدي عملاء حتى الآن اذا لا أحتاج إلى تفعيل القنوات التسويقية حالياً أو مازالت التطبيق يحتاج إلى من ٣ إلى ٤ أشهر للانطلاق اذا لا داعي من العمل على أي من القنوات السابقة حالياً دعنا نبدأ لاحقاً وتظل في الحلقة المفرغة ..

المستخدم أولا أم القنوات التسويقية .. اقصد الفرخة أولاً أم البيضة

الحل : أعذر جيداً وضع أغلب رواد الأعمال بالوطن العربي، فالعادة يكون مصدر التمويل ذاتي أو Seed Fund لا يتيح لرائد الأعمال أن يطبق القواعد التسويقية كما يقول الكتاب

أضف إلى ذلك أن رائد الأعمال يكون ظهره انقسم بالفعل من التكاليف التطويريه للمنصة أو للتطبيق .. فيقول بذهنه “لا تزيد الطينه باله يا أندرو”، سأقول لك لا تقلق يا طيب سأوفر لك الحل ولكن قبل ان اشاركك اياه دعنا نتفق أولاً انه “لا يصح الا الصحيح

دعنا نتفق أولاً ان الوقت والمال هما اهم العوامل بعمر المشروع الناشئ فيجب عليك دائماً أن تستثمر بشكل صحيح حتى تتجنب العثرات، عدم العمل على القنوات التسويقية المُختلفة مبكراً لا يوفر عليك بل سيجعل الامر اسوء أنطلق مشروعك بدأت ببناء قليل من الزخم شهر وشهرين بدون قنوات تسويقية مفعلة بشكل صحيح سيبدأ المستخدمين في الانشغال بتطبيق / منصة أخرى تقدم نفس الخدمة وان كان حظك متيسر ولا يوجد لك منافس بنفس التخصص سينسوك تماماً.

الطاهي الماهر يضع كل مكونات الكعكة امامه قبل بدأ العمل ويرتب اولوياته 

ليس بالضرورة أن تقوم بتفعيل كل القنوات التسويقية المُختلفة في نفس التوقيت بل عليك بإن ترتب أولوياتك وتركز على أهم القنوات التسويقية التى ستحقق لك أفضل مردود .. الأدوات وفريق العمل والإعلانات التي تدفع تكلفتها هي استثمار في مشروعك وأنت المستفيد بها أولاً واخيراً

ليس بالضرورة أن تقوم بتفعيل كل القنوات كما يقول الكتاب ولكن أن تبدأ افضل من لا شئ على الاطلاق، اعتاد على ان ترتدي أكثر من قبعة بنفسك اذا كنت لا تستطيع تعين موظف أو مستقل ليقوم بالعمل على القناة التسويقية الفلانية لما لا تعمل عليها انت بنفسك ؟

الـ Marketing Automation مشروع كبير ومكلف بدلاً من أن تعين مستقل لبنائه لك خصص من وقتك ساعة يومياً للعمل عليه وبعد ٦ أشهر على اقصى تقدير ستكون فعلت تلك القناة ١٠٠٪ بنفسك.

لا تمتلك الوقت .. [ولو افترضنا أن هذه الفرضية صحيحة]، لا تعين موظفين ابدأ بمستقلين ولا تنطلق بتلك القناة التسويقية بكامل قواك ولكن خصص لها ولو 10% من ميزانيتك التسويقية بعد مرور الوقت وأؤكد لك أنه سيمر عليك كما لو كانت غمضة عين ستكون على أقل تقدير بدأت بالفعل في تلك القناة وبنيت زخم بها.

Read the rest of this entry »

كيفية بناء فريق النمو الخاص بك لتحقيق نمو مستدام

كيفية بناء فريق النمو الخاص بك

 

بناء فريق تسويقي ناجح حخللمشاريع الناشئة يعد واحدة من أكثر التحديات صعوبة لـ رواد الأعمال، والأخفاق في ذلك قد يكتب على المشروع الفشل قبل أوانه بسبب سوء الأدارة أو قلة الكفاءات بالفريق وعدم تجانسها. ولكن السؤال كيف تستطيع أن تبني فريق ناجح لاستسراع النمو؟

لا يهم ما هو المجال الذي تستثمر فيه أو مدى رغبتك في الحلول السريعة – لقد علمتني التجربة أنك بحاجة إلى اتباع نهج منطقي لبناء فريق النمو لديك. يبدأ كل شيء بتأمين التمويل الخاص بك ، ثم تحديد الأدوار التي تحتاج إلى توظيفها ، ثم استخدام الثقافة التي تحتضن النمو بجميع الأسباب الصحيحة.

في ما يلي سأشاركك خلاصة تجربتي في بناء فريق استسراع النمو لضمان نجاح مشروعك:

 

أولاً – الحصول على تمويل

 

لا أحد يعمل مجاناً ، ولتوظيف فريق للنمو ، تحتاج إلى المال. لكن تمويل المشاريع الناشئة هي عملية بطيئة ومليئة بالتحديات. لبناء فريق ناجح لاستسراع النمو، ستحتاج إلى النظر في جميع خيارات التمويل المتوافرة، والتي يمكن أن تكون مهمة صعبة للغاية في صناعة تحب أن تجعل الأشياء غامضة ومبهمة.

الحلول كثيرة بأختلاف تفاصيلها، قد تنضم إلى مسرعة أعمال، قد تعتمد على تمويل ذاتي في سنين عمر مشروعك الناشئ، قد تبحث عن مستثمر مخاطر للأنضمام لمشروعك مقابل حصة أي كان الخيار الذي ستتخذه خذ الوقت الكافي للتحقيق في خيارات التمويل الخاصة بك وخلق خطة تمويل قوية.

وضع بالاعتبار بناء خطة مالية قوية تغطي على الأقل الثلاث سنين القادمة من عمر مشروعك الناشئ حتى تلمس أرض الواقع.

Read the rest of this entry »

8 اضافات لـ استسراع نمو مدونات WordPress

أضافات ووردبريس لاستسراع النمو

 

يهيمن الووردبريس على الويب. حيث أظهرت أحدث الإحصائيات التالي:

  • حسب تصنيف  Alexa، فإن 25 ٪ من أفضل 10 مليون موقع قام باستخدام الوورد بريس.
  • كل 74 ثانية يظهر موقع جديد يستخدم الووردبريس.

وهذا يعني أنه إذا كنت تتحدث عن تحسين معدل التحويل (CRO) لموقع الويب، فهنالك فرصة جيدة جداً أن تحقق ذلك باستخدام الووردبريس؛ تتمثل إحدى مميزات الووردبريس في القدرة على توسيعها وتخصيصها عبر الإضافات Plugins مع توفر أكثر من 41 ألف أضافة متوافرة للووردبريس، في هذه المقالة ساشارككم من خلاصة تجربتي أفضل أضافات الووردبريس لـ Growth Hacking استسراع النمو وتحسين معدل التحويلات (CRO).

Read the rest of this entry »

أسوأ الأكاذيب عن الـ Growth Hacking استسراع النمو

 

أكاذيب Growth Hacking

 

إن مصطلح الـ “Growth Hacking” أو “استسراع النمو” يظهر لبعض الأشخاص على أنه أمر سخيف، أسطوري وما هو ما الا تسمية جديدة للتسويق الإلكتروني التقليدي وتسمية منكهة للـ Blackhat Marketing

وعندما تسمع مصطلح “Hacking” أول ما سيخطر على بالك هو أمر غير أخلاقي مثل سرقة الحسابات والبطاقات الإئتمانية وإلى آخره من الأفعال المشينة.  

بسبب هذه الصورة المشينة. لذلك، فإن اختراق النمو / استسراع النمو – حسب ما يظن البعض – بغيض، خاطئ، خطير، مضلل أو سيئ.

والكثير من الذين يعتقدون أن استسراع النمو أمر خاطئ، من المحتمل أن لديهم أفكارا وهمية حول هذا الموضوع.

و للأسف، هناك الكثير من الأفكار الخاطئة المتعلقة بالـ Growth Hacking استسراع النمو. يمكن القول أنه تمت إساءة استخدام الـ Growth Hacking / استسراع النمو، أو تم تمثيلها بشكل خاطئ، أو أسيئ فهمها و تم الخلط بينها و بين أشياء أخرى بخلاف ما هو في الواقع.

في محاولة لاستعادة السمعة النبيلة للـ Growth Hacking/استسراع النمو، وإزالة أي مفاهيم خاطئة، أقدم لكم بعض أسوأ الأكاذيب والمفاهيم الخاطئة عن اختراق النمو/استسراع النمو.

Read the rest of this entry »

ثلاثة استراتيجيات ناجحة للخروج من مشروعك بأكبر قدر ممكن من الأرباح

ثلاثة استراتيجيات للخروج من مشروعك

 

هل لديك ذلك الحلم بامتلاك شركتك الناشئة الخاصة بك او مشروعك الذي سيساعدك علي أن تتحول من موظف إلى رائد أعمال، لكن هل خططت من قبل كيف ومتى ستخرج من مشروعك ؟

اعلم أن هذا السؤال قد يبدو بالنسبة للبعض خبر غير سار!. لكن عليك ان تنظر نظرة واقعية وتضع خطط لكل شيء بمشروعك، منذ اللحظة الاولي والحماس المختلط بانطلاق مشروعك الناشئ و الاشتراك بالمسابقات و الفوز بها وعرض مشروعك علي المستثمرين، كل هذا يجعلك متحمسا اكثر واكثر لمشروعك الناشئ وما سيكون عليه بالمستقبل. للاسف، ذلك الحماس لا يدع لك فرصة للتفكير بما سيكون عليه الوضع بعد أن يصبح مشروعك ليس ناشئاً بعد الآن؟

اعلم ايضاً ان لديك خطط لجعل مشروعك افضل واكبر وانك لن تكتفي بكونه ناشيء ولكن عليك ان تعرف ان خطط خروجك من المشروع هي لمصلحتك انت بالاساس. بالنهاية هو مشروعك انت وانت الذي تحدد متى تكون متحمس في بداية انطلاق المشروع ومتى ينتهي هذا الحماس مع بدأ الامور الادارية التقليدية ؟

اليك هذه الـ استراتيجيات ناجحة للخروج من مشروعك :

Read the rest of this entry »

4 أدوات لمساعدتك على أختيار أسم مشروعك الناشئ

 

٤ أدوات لأختيار اسم مشروعك الناشئ

 

هناك مدرستين فيما يخص اختيار أسماء المشاريع المدرسة الأولى تهتم بالأمر كثيراً وتعطيها مساحة كبيرة على اعتبار انه قادر على إنجاح أو إفشال المشروع، والمدرسة الأخرى لا تعطي للأمر كل تلك المساحة هناك تفاصيل كثيرة في رحلة أطلاق مشروع ناشئ أهم بكثير من أسم المشروع حتى لو كان أسم المشروع تفاحة .. أيا كان موقفك من تلك المدرستين اليوم اشاركك مجموعة من الأدوات المتميزة لمساعدتك على اختيار اسم مشروعك الناشئ.

 

Lean Domain Search

 

Lean Domain Search  هو موقع مرن يقوم بمطابقة كلماتك المفتاحية مع كلمات أخرى لإنشاء قائمة بأسماء النطاقات المتاحة. ويمكنك اختيار فرز النتائج وفقا للشعبية، أو الطول أو الترتيب الأبجدي، وكذلك تحديد ما إذا كنت تريد النتائج للبدء أو الانتهاء مع كلماتك المفتاحية.

 

Name Mesh

 

Name Mesh  هي أداة تسمح لك بالبحث عن وإنشاء أسماء النطاقات على أساس عدد الفئات المختلفة. وبشكل خاص، فيمكنك البحث عن أسماء النطاقات الشائعة، والجديدة، والقصيرة، والشهيرة (العلامات التجارية الشهيرة)، والمماثلة مع مجموعة من النطاقات المختلفة مثل .co، و .io والكثير والكثير.

 

وهم يقومون بمطابقة كلماتك المفتاحية مع قاعدة البيانات الخاصة بهم والمكونة من أكثر من ستة ملايين كلمة ويقدمون لك مجموعة واسعة من النتائج التي ستساعدك في الحصول على بعض الأفكار عن الأسماء التجارية المناسبة.

Read the rest of this entry »

كيف تصنع محتوى فيروسي ينتشر على الشبكات الاجتماعية في ٣ خطوات

كيف تصنع محتوى فيروسي

 

من منا لا يرغب في صناعة محتوى فيروسي، ولكن للآسف يفشل الكثيرين في تحقيق ذلك، ربما أخر مقالة أو منشور/تغريدة نشرتها كنت متأكد من أنها قطعة فنية وستنجح بلا شك وتنتشر بشكل فيروسي ولكن بعد مرور عدة أيام لم تحقق ما تمنيت وتخيب آمالك.

صناعة محتوى فيروسي لا يتعلق فقط باختيار موضوع مثير ونشرها على الشبكات الاجتماعية وبعد ذلك تشبك أصابعك وتتمنى لو أن تنتشر المقالة أو المنشور فجأة ولكن يتطلب الأمر الكثير من المجهود والوقت لتصنع قطعتك الفنية الرائعة.

مشروع أرقام ديجيتال كان من أكثر المشاريع المميزة التي عملت عليها. بدأت الرحلة مع متوسط زيارات ١٠٠ ألف زيارة شهرياً وخلال أقل من عام بمجهود فريق العمل استطعنا أن نحقق معدل أكثر من مليون ونصف زيارة شهرياً في أقل من عام، واليوم أشارككم خلاصة خبرتي أثناء عملي في أرقام ديجيتال وكيف كنا نقوم أسبوعياً بهندسة محتوى فيروسي لزيادة الزيارات بمئات الآلاف كل أسبوع في ثلاثة خطوات.

Read the rest of this entry »

كيف تتألق في صناعة المحتوي التسويقي

 

كيف تتألق في المحتوي التسويقي

هل تجد نفسك مُشتت الذهنِ، ولا تعرفُ كيفَ تطور من نفسِك؟ كلُ ما أنت بحاجة إليه هو بعضُ التكتيكاتِ، الإلهام ومساحةٌ لالتقاطِ الأنفاس. إنت مسوِّقٌ جيد بالفِطرة،. ولكنَّكَ في بعضِ الأحيانِ تحتاجُ إلى دفعةٍ صغيرةٍ لتفجيرِ مواهِبِكَ. هذا المقالُ هو ما تحتاجُهُ لتحقيقِ ذلك.
اكتُب مقالاً ساحراً، ملهما ومحفزاً

في بعض الأحيان مع إنتاج العديد من الكتيبات والمقالات يصاب الكاتب بفقر إبداعي، هناك طريقة رائعة للتغلب على مثلِ هذه التحدّيات، ولا يتطلب الأمر منك خفض معاييرك الإبداعية أو التوقف عن عملية الكتابة. كل ما عليك فعله هو أن تزيدَ من أعمالِكَ الكتابيّة.

دعني أشرح لك بشيء من التفصيل. عندما تنتِج عملاً إبداعيا ملهما ومحفزاً؛ فإنه يُساعدك في الواقع على الكتابة بشكلٍ أفضل. عندما تبدع في كتاباتك؛ فإن الآخرين سوف يستمتعون بها، وكلما كتبت اكثر وزادت نجاحاتك كلما شجعك ذلك أكثر على الاستمرار وإنتاج المزيد لا تجعل سعيك للكمال يكون حائط بينك وبين تحفتك القادمة.

Read the rest of this entry »