Andrew Azmi

8 اضافات لـ استسراع نمو مدونات WordPress

أضافات ووردبريس لاستسراع النمو

 

يهيمن الووردبريس على الويب. حيث أظهرت أحدث الإحصائيات التالي:

  • حسب تصنيف  Alexa، فإن 25 ٪ من أفضل 10 مليون موقع قام باستخدام الوورد بريس.
  • كل 74 ثانية يظهر موقع جديد يستخدم الووردبريس.

وهذا يعني أنه إذا كنت تتحدث عن تحسين معدل التحويل (CRO) لموقع الويب، فهنالك فرصة جيدة جداً أن تحقق ذلك باستخدام الووردبريس؛ تتمثل إحدى مميزات الووردبريس في القدرة على توسيعها وتخصيصها عبر الإضافات Plugins مع توفر أكثر من 41 ألف أضافة متوافرة للووردبريس، في هذه المقالة ساشارككم من خلاصة تجربتي أفضل أضافات الووردبريس لـ Growth Hacking استسراع النمو وتحسين معدل التحويلات (CRO).

 

1- OptinMonster

 

أداة Optin Monster تعد من أفضل الأدوات المتوافرة للووردبريس لمساعدتك على بناء قائمتك البريدية عبر الـ Pop Ups والذي يميز Optin Monster أنه يشمل قوالب جاهزة لتبدأ بها بالأضافة إلى ذلك يوفر لك خاصية A/B Testing التي تمكنك من القيام بعدة نسخ من النافذة المنبثقة وقياس الـ CR لكل منها واعتماد النسخة التي تحقق أفضل النتائج. والـ A/B Testing بداخل Optin Monster عملية سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى خبرة أو الحاجة إلى مطور ويب لمساعدتك بل يمكنك ان تقوم بها بنفسك خلال عدة دقائق.

 

2- Thrive Leads

 

يشمل Thrive Leads مجموعة من الخيارات من أجل تحسين معدل التحويل لإنشاء قائمتك بشكل أسرع ويعمل مع معظم خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني مثل ميل شامب. Thrive Leads ما يميزها عن Optin Monster هو خاصية تفعيل النافذة المنبثقة بناء على Actions قام بها المستخدم.

كمثال: يمكنك ان تقوم باعداد Thrive Leads ليظهر نافذة منبثقة للمستخدم تطلب منه الاشتراك بقائمتك البريدية عندما يقوم بالنزول لأسفل الصفحة.

فهذا مؤشر على اهتمام المستخدم بالمحتوى الذي تقدمه له لذا من المرجح أن يكون أكثر تقبلاً لمشاركة بريده الالكتروني معك.

 

3- TweetDis

 

من افضل الاضافات التي استخدمتها من قبل في تحسين معدل مشاركات المقالة على تويتر، فكرة الاضافة انها تمكنك بكل سهولة أن تختار نص من مقالات [احصائية/معلومة مميزة]  وتنشئ لها رابط عندما يقوم المستخدم بالضغط عليه يتمكن بكل سهولة من نشر هذا النص على حسابه على تويتر مع رابط مقالات.

 

4- Hello Bar

 

يتيح لك Hello Bar اضافة شريط إلى أعلى مدونتك يشمل اي نوع من الأهداف التي ترغب من المستخدم ان يقوم بتنفيذها مثل الاشتراك بالنشرة البريدية أو متابعة حساباتك على الشبكات الاجتماعية

إضافات SEO

 

يعد تحسين محركات البحث جزءًا أساسيًا من إستراتيجية تحسين التحويل. حيث تساعد هذه المكونات الإضافية محركات البحث والأشخاص في العثور على موقعك:

 

5- Yoast SEO

 

Yoast SEO  هو البرنامج المساعد الأفضل لـ SEO. في الواقع، إذا كنت تود تثبيت أضافة واحدة لـ SEO، فعليك بـ Yoast SEO. تمكنك الاضافة من مساعدتك في اختيار الكلمات المفتاحية، وتخصيص المحتوي والعنوان ليتناسب مع الكلمات المفتاحية المستهدفة.

 

6- Google XML Sitemaps 

 

تسهل عليك هذه الاضافة عملية إنشاء Sitemap لمدونتك التي تساعد جوجل على أرشفة روابط موقعك بشكل أسرع وتوفر لكل هذه الاضافة أتمتة لتلك العملية.

 

كلما زادت سرعة تحميل صفحاتك، سيزداد عدد الزوار الذين يحبونها أكثر فأكثر. هذا ينطبق بشكل خاص لمستخدمي الجوالات الذكية؛ هنالك بالطبع عدة عوامل تحدد سرعة موقعك منها السيرفر وموقعه الجغرافي بالنسبة للمستخدمين، الـ wordpress theme ومدى كفائته وتخصيصه ليتناسب مع مستخدمي الجوال، كفاءة الكود وحجم الصور ..إلخ

ولكن بعيداً عن التفاصيل التقنية هذه أهم الأضافات التي تساعدك على تحسين سرعة موقعك للمستخدمين

 

7- W3-Edge

يعتبر W3 Total Cache البرنامج المفضل من قبل العديد من أصحاب مدونات الووردبريس،حيث يمكنك من زيادة السرعة موقعك ١٠ أضعاف سرعته الحالية اذا تم تنصيبه بشكل صحيح. 

 

8- WP Rocket

 

إضافة مميزة. تتطلب تعديلات بسيطة تمكنك من تسريع مدونتك عبر ضغط الصور بالموقع.

 

خلاصة :

 

نصيحتي الأخيرة لك الأدوات التسويقية مختلفة وكثيرة، ولا يهم عدد الأدوات التي تستخدمها بمدونتك أو مشروعك ولكن المهم هو “كيف تستخدم تلك الأدوات؟”، ما قدمته لك بهذه المقالة هو ملخص لأهم الأدوات التي استخدمها لـ استسراع نمو مدونات ووردبريس من خلال تجاربي وخبرتي ولكن الإضافات والأدوات التسويقية هي سلاح ذو حدين فلا تتشتت ما بين الأدوات واستخدم ما تحتاجه فقط ولا تنسى ان تقرأ الـ FAQ الخاص بكل اضافة قبل استخدامها حتى لا تنقلب عليك

 

هل لم أقم بذكر أي من الأضافات أو الأدوات المفضلك لديك؟، شاركها معنا بالتعليقات

أسوأ الأكاذيب عن الـ Growth Hacking استسراع النمو

 

أكاذيب Growth Hacking

 

إن مصطلح الـ “Growth Hacking” أو “استسراع النمو” يظهر لبعض الأشخاص على أنه أمر سخيف، أسطوري وما هو ما الا تسمية جديدة للتسويق الإلكتروني التقليدي وتسمية منكهة للـ Blackhat Marketing

وعندما تسمع مصطلح “Hacking” أول ما سيخطر على بالك هو أمر غير أخلاقي مثل سرقة الحسابات والبطاقات الإئتمانية وإلى آخره من الأفعال المشينة.  

بسبب هذه الصورة المشينة. لذلك، فإن اختراق النمو / استسراع النمو – حسب ما يظن البعض – بغيض، خاطئ، خطير، مضلل أو سيئ.

والكثير من الذين يعتقدون أن استسراع النمو أمر خاطئ، من المحتمل أن لديهم أفكارا وهمية حول هذا الموضوع.

و للأسف، هناك الكثير من الأفكار الخاطئة المتعلقة بالـ Growth Hacking استسراع النمو. يمكن القول أنه تمت إساءة استخدام الـ Growth Hacking / استسراع النمو، أو تم تمثيلها بشكل خاطئ، أو أسيئ فهمها و تم الخلط بينها و بين أشياء أخرى بخلاف ما هو في الواقع.

في محاولة لاستعادة السمعة النبيلة للـ Growth Hacking/استسراع النمو، وإزالة أي مفاهيم خاطئة، أقدم لكم بعض أسوأ الأكاذيب والمفاهيم الخاطئة عن اختراق النمو/استسراع النمو.

Read the rest of this entry »

ثلاثة استراتيجيات ناجحة للخروج من مشروعك بأكبر قدر ممكن من الأرباح

ثلاثة استراتيجيات للخروج من مشروعك

 

هل لديك ذلك الحلم بامتلاك شركتك الناشئة الخاصة بك او مشروعك الذي سيساعدك علي أن تتحول من موظف إلى رائد أعمال، لكن هل خططت من قبل كيف ومتى ستخرج من مشروعك ؟

اعلم أن هذا السؤال قد يبدو بالنسبة للبعض خبر غير سار!. لكن عليك ان تنظر نظرة واقعية وتضع خطط لكل شيء بمشروعك، منذ اللحظة الاولي والحماس المختلط بانطلاق مشروعك الناشئ و الاشتراك بالمسابقات و الفوز بها وعرض مشروعك علي المستثمرين، كل هذا يجعلك متحمسا اكثر واكثر لمشروعك الناشئ وما سيكون عليه بالمستقبل. للاسف، ذلك الحماس لا يدع لك فرصة للتفكير بما سيكون عليه الوضع بعد أن يصبح مشروعك ليس ناشئاً بعد الآن؟

اعلم ايضاً ان لديك خطط لجعل مشروعك افضل واكبر وانك لن تكتفي بكونه ناشيء ولكن عليك ان تعرف ان خطط خروجك من المشروع هي لمصلحتك انت بالاساس. بالنهاية هو مشروعك انت وانت الذي تحدد متى تكون متحمس في بداية انطلاق المشروع ومتى ينتهي هذا الحماس مع بدأ الامور الادارية التقليدية ؟

اليك هذه الـ استراتيجيات ناجحة للخروج من مشروعك :

Read the rest of this entry »

4 أدوات لمساعدتك على أختيار أسم مشروعك الناشئ

 

٤ أدوات لأختيار اسم مشروعك الناشئ

 

هناك مدرستين فيما يخص اختيار أسماء المشاريع المدرسة الأولى تهتم بالأمر كثيراً وتعطيها مساحة كبيرة على اعتبار انه قادر على إنجاح أو إفشال المشروع، والمدرسة الأخرى لا تعطي للأمر كل تلك المساحة هناك تفاصيل كثيرة في رحلة أطلاق مشروع ناشئ أهم بكثير من أسم المشروع حتى لو كان أسم المشروع تفاحة .. أيا كان موقفك من تلك المدرستين اليوم اشاركك مجموعة من الأدوات المتميزة لمساعدتك على اختيار اسم مشروعك الناشئ.

 

Lean Domain Search

 

Lean Domain Search  هو موقع مرن يقوم بمطابقة كلماتك المفتاحية مع كلمات أخرى لإنشاء قائمة بأسماء النطاقات المتاحة. ويمكنك اختيار فرز النتائج وفقا للشعبية، أو الطول أو الترتيب الأبجدي، وكذلك تحديد ما إذا كنت تريد النتائج للبدء أو الانتهاء مع كلماتك المفتاحية.

 

Name Mesh

 

Name Mesh  هي أداة تسمح لك بالبحث عن وإنشاء أسماء النطاقات على أساس عدد الفئات المختلفة. وبشكل خاص، فيمكنك البحث عن أسماء النطاقات الشائعة، والجديدة، والقصيرة، والشهيرة (العلامات التجارية الشهيرة)، والمماثلة مع مجموعة من النطاقات المختلفة مثل .co، و .io والكثير والكثير.

 

وهم يقومون بمطابقة كلماتك المفتاحية مع قاعدة البيانات الخاصة بهم والمكونة من أكثر من ستة ملايين كلمة ويقدمون لك مجموعة واسعة من النتائج التي ستساعدك في الحصول على بعض الأفكار عن الأسماء التجارية المناسبة.

Read the rest of this entry »

كيف تصنع محتوى فيروسي ينتشر على الشبكات الاجتماعية في ٣ خطوات

كيف تصنع محتوى فيروسي

 

من منا لا يرغب في صناعة محتوى فيروسي، ولكن للآسف يفشل الكثيرين في تحقيق ذلك، ربما أخر مقالة أو منشور/تغريدة نشرتها كنت متأكد من أنها قطعة فنية وستنجح بلا شك وتنتشر بشكل فيروسي ولكن بعد مرور عدة أيام لم تحقق ما تمنيت وتخيب آمالك.

صناعة محتوى فيروسي لا يتعلق فقط باختيار موضوع مثير ونشرها على الشبكات الاجتماعية وبعد ذلك تشبك أصابعك وتتمنى لو أن تنتشر المقالة أو المنشور فجأة ولكن يتطلب الأمر الكثير من المجهود والوقت لتصنع قطعتك الفنية الرائعة.

مشروع أرقام ديجيتال كان من أكثر المشاريع المميزة التي عملت عليها. بدأت الرحلة مع متوسط زيارات ١٠٠ ألف زيارة شهرياً وخلال أقل من عام بمجهود فريق العمل استطعنا أن نحقق معدل أكثر من مليون ونصف زيارة شهرياً في أقل من عام، واليوم أشارككم خلاصة خبرتي أثناء عملي في أرقام ديجيتال وكيف كنا نقوم أسبوعياً بهندسة محتوى فيروسي لزيادة الزيارات بمئات الآلاف كل أسبوع في ثلاثة خطوات.

Read the rest of this entry »

كيف تتألق في صناعة المحتوي التسويقي

 

كيف تتألق في المحتوي التسويقي

هل تجد نفسك مُشتت الذهنِ، ولا تعرفُ كيفَ تطور من نفسِك؟ كلُ ما أنت بحاجة إليه هو بعضُ التكتيكاتِ، الإلهام ومساحةٌ لالتقاطِ الأنفاس. إنت مسوِّقٌ جيد بالفِطرة،. ولكنَّكَ في بعضِ الأحيانِ تحتاجُ إلى دفعةٍ صغيرةٍ لتفجيرِ مواهِبِكَ. هذا المقالُ هو ما تحتاجُهُ لتحقيقِ ذلك.
اكتُب مقالاً ساحراً، ملهما ومحفزاً

في بعض الأحيان مع إنتاج العديد من الكتيبات والمقالات يصاب الكاتب بفقر إبداعي، هناك طريقة رائعة للتغلب على مثلِ هذه التحدّيات، ولا يتطلب الأمر منك خفض معاييرك الإبداعية أو التوقف عن عملية الكتابة. كل ما عليك فعله هو أن تزيدَ من أعمالِكَ الكتابيّة.

دعني أشرح لك بشيء من التفصيل. عندما تنتِج عملاً إبداعيا ملهما ومحفزاً؛ فإنه يُساعدك في الواقع على الكتابة بشكلٍ أفضل. عندما تبدع في كتاباتك؛ فإن الآخرين سوف يستمتعون بها، وكلما كتبت اكثر وزادت نجاحاتك كلما شجعك ذلك أكثر على الاستمرار وإنتاج المزيد لا تجعل سعيك للكمال يكون حائط بينك وبين تحفتك القادمة.

Read the rest of this entry »

للمسوقين ورواد الأعمال : لماذا تنجح المواقع القبيحة ؟

 

العديد من المشاريع العملاقة بعصرنا الحالي بدأت بداية متواضعة والعديد منها حتي الآن لم يحدث موقعه بالشكل المقبول مع المعايير الحالية وفي هذه المقالة أناقش عدداً من تلك المشاريع وكيف كان قبح تلك المواقع سبباً في نجاحها.

 

ترددت كثيراً قبل بداية تلك المقالة من أن اتلقي هجوم من المصممين والعاملين بمجال تحسين تجربة المستخدم، ولكن بعد ذلك قررت أن اكتب رائي واترك الحكم لكم بالخاتمة.

 

موقع إيباي :

 

 

وفقاً للمعايير الحالية، فأن موقع إيباي أخطاء في كل شئ، فلو عدنا بالدهر إلى عام 1997 نجدهم قاموا بملئ الموقع بالشعارات والعلامات العشوائية التي تخالف قواعد التصميم الجيدة للويب.

 

أما الآن فقد قاموا بتقليص تلك الشعارات وقدموا مساراً أوضح للتعامل مع الصفحة الرئيسية للموقع، ولازال شعارهم من أكثر الشعارات المميزة في العالم، ولكن دعنا نكون واقعين انه بشع للغاية!

 

– ما الذي يمكن أن نستفيده من موقع إيباي ؟

Read the rest of this entry »

التسويق الإلكتروني و الترافيك في عصر صحافة “العنتيل” !

 

 

تنوية : هذه المقالة نشرتها سابقاً على مدونة آراجيك من ٤ سنوات ولكن لم تعد متوافرة بعد الآن لذلك أعدت نشرها على مدونتي لآرشفتها، لاتنسي فنجان القهوة وأتمني لك قراءة ممتعة …

 

أثار حفيظتي منشور نشرته أحدى الصُحف منذ عدة أيام يتحدث عن خبر أن أحد الرجال تم فحص حاسوبه المحمول من قبل الأمن، وبفحص الجهاز تم الكشف عن وجود مقاطع فيديو مخلة له مع مجموعة من النساء وقامت السلطات بالقبض عليه.

لا يهمني صراحة تفاصيل الواقعة أو ديانه الرجل أو أنتمائه السياسي، وصراحة غير متفق تمامًا مع قيام السلطات بفحص حاسوبه .. وحتى أن وجد مقاطع فيديو فاضحه له مع نساء هل هذا سيكون سببًا في زعزعة أمن الوطن؟

ولكن الذي أثار أهتمامي هو الأسلوب الذي أتبعه تلك الجريدة في نشر الخبر على قنوات التواصل الأجتماعي الخاصة بها، فقد قاموا برفع مجموعة من الصور مموه قليلًا للفيديو المُسجل وكانت الصور فاضحة، ليست مشكلتي هنا مع الصور الفاضحة ولكن مشكلتي الأساسية هو أتباع هذا الأسلوب السمج من أجل الحصول فقط على مجموعة من الزيارات وبالتالى حفنة من النقود.

Read the rest of this entry »

رواد الأعمال :كيف تعالج افتقارك إلى التركيز

كيف تعالج افتقارك للتركيز

رواد الأعمال هم أناس شغوفون.. بارعون.. يفيضون بالطاقة الإبداعيّة والأفكار القويّة. هذه الخصال الشخصيّة هي ما تساعدهم على القيام بأعمالهم، إلهام الآخرين، وجني الأرباح. إلّا أنّ تلك الخصال –رغم قيمتها الكبيرة- لديها حافّة حادّة وخطرة.

يمكن لعاطفة معيّنة أن تتفرّع إلى عددٍ من العواطف، ويمكن للبراعة أن تتلاشى، كما يمكن للطاقة الإبداعيّة أن تتشتّت. وقد يتمّ تنحية الأفكار القويّة والمميّزة في انتظار قدوم أفكار أفضل. كل تلك الأعراض السابقة تتشارك تشخيصاً واحداً: “نقص التركيز“.

مأزق أصحاب المشاريع: الافتقار إلى التركيز

على الرغم من بصيرة صاحب المشروع المميّزة وبراعته الفذّة؛ إلّا أنّ افتقاره إلى التركيز يمكن أن يُفسد عليه نواياه الحسنة.

Read the rest of this entry »

الغرور بداية النهاية للصناع ورواد الأعمال

الغرور بداية النهاية للصناع ورواد الأعمال

 

لطالما وانا بالصغر ما حذرتني والدتي من الغرور وان اعتقد ان ما افعله لا يستطيع احد غيري فعله، هنالك شعرة صغيرة جداً فاصلة ما بين أن تكون واثقاً من نفسك وان تكون مغرور ولو تخطيت تلك الشعرة سواء كنت رائد اعمال او تحتاج أن تكون مبدع في عملك فاستطيع ان اؤكد لك انها ستكون بداية النهاية.

عندما كنت في الصف الثاني الإعدادي بالمدرسة حينها انتقلت لمدرسة جديدة كان بالمدرسة ثلاث فصول A, B, C الأول للمتفوقين، والثاني للمتوسطين، والثالث للضعاف دراسياً ؟ – يالا السخرية حتى من الصغر نعتاد على أن يتم تقسيمنا إلى مجموعات لنتنافس لنصبح بالمجموعة التي نعتقد انها الافضل!-.

لكوني منضم إلى المدرسة حديثاً كان لا يمكن لي أن انضم إلى فصل A مباشرة بل تم وضعي بفصل C لحين تحديد مستواي ونقلي للفصل الانسب لي العام التالي، حينها كنت متفوق دراسياً اتنافس على المركز الأول أو الثاني على مستوى المدرسة .. لن انسي ماري لطالما اقتنصت المركز الأول مني بفارق درجة أو درجتين!

كنت حينها افتخر بكوني الاول على الفصل لعدة أشهر متتالية كما لو كنت أحقق سلسلة ما من الانتصارات .. اعتقد حينها بدأ يتغلغل الغرور لي تدريجياً، واستمر الوضع كما هو عليه حتى قال لي معلم العلوم حينها مقولة نزلت علي كالصاعقة وحتى الآن لم انساها “لايهم ان تكون افضل السيئين!”. Read the rest of this entry »