Andrew Azmi - Andrew Azmi

Andrew Azmi

دليلك لـ احصائيات الفيسبوك “Facebook Insights”

Facebook-Insights

اي مسوق ناجح يعلم جيدًا أن سر المهنة يكمن في الأرقام وأن تكون حريصًا على أتخاذ قراراتك بناءًا على تجارب ذات مقاييس ونتائج واضحة. المجتمع الأرق الآن من أكثر الشبكات الاجتماعية أستخدامًا في العالم كله، وتسعي جميع العلامات التجارية والشركات حاليًا على تحقيق نجاح وأثبات نفسها بالمجتمع الأزرق.

ولكن كيف تحدد ما هو النجاح اذا لم تضع لنفسك أولًا مقاييس تعتمد عليها؟، لحسن الحظ الفيسبوك حل لنا تلك الأشكالية بتوفيره للـ Facebook Insights.

ما هي الـ Facebook Insights ؟

 

هي أداة مجانية لقياس وتحليل صفحة مشروعك الناشئ / شركتك على الفيسبوك وتوفر لك مجموعة من المقاييس الهامة لتميز من خلالها اي المنشورات ناجح وايهما فشل في تحقيق ما تطمح إليه.

وتوفر تلك الأداة لمديري الصفحات على الفيسبوك كم هائل من المعلومات الأكثر من رائعة التي لو أحسنت استغلالها وحللتها جيدًا سيكون لها تأثير طيب على نشاطاتك التسويقية على الفيسبوك.

ومن المقاييس التي توفرها أداة Facebook Insights هي :

– اي المنشورات أكثر مشاهدة وتفاعلًا [Reach – Engagement ]

– مقياس واضح لمعدل نمو متابعي صفحتك

– مقارنة بأداء منافسيك ونشاطاتهم التسويقية

لماذا عليك أن تستخدم الـ Facebook Insights ؟

 

الجدير بالذكر أن احصائيات الفيسبوك في تطور مستمر حيث يحاول دائمًا فريق التطوير بالفيسبوك توفير أهم المعلومات الضرورية لمديري الصفحات للتعرف على اداء صفحتهم على الفيسبوك. وكما ذكرنا سابقًا اي نشاط تسويقي لا يمكن قياسه اذا لا يمكن تقييمه.

احصائيات الفيسبوك تساعدك على تحليل وفهم اداء صفحتك على الفيسبوك والتعرف على أكثر المنشورات صاحبة أكبر تفاعل – وهي تجاربك الناجحة – والمنشورات صاحبة أدني تفاعل – وهي تجاربك الفاشلة – ومن ثم يمكنك أن تحلل كل من تجاربك الناجحة وتجاربك الفاشلة لتتعرف على سبب فشل هذا ونجاح ذاك.

توفر لك Facebook Insights ايضًا معلومات عن أفضل الأوقات للنشر والأكثر تفاعلًا ، والتعرف على معدل نمو منافسيك.

كيف تتصفح Facebook Insights ؟

 

كل ما عليك فعله هو أن تفتح صفحتك على الفيسبوك -Fan Page- من ثم اختر تبويت Insights

Facebook-Insights-Tab

كل الـ Metrics الهامة بالـ Facebook Insights :

 

بعد أن دخلت على الـ Insights إحضر كوب من القهوة ودعنا نغوص بحيرة المعرفة الصغيرة الخاصة بالفيسبوك … لنتعرف أكثر على صفحتك.

سوف تلاحظ وجود 10 تبويتات مُختلة على يسار الصفحة، سوف نستعرض سويًا :

(1) Overview

Facebook-Insights-Overview

تبويب Overview يعطيك نظرة عامة عن اداء صفحة الفيسبوك حيث يعرض لك ملخص عام عن اداء صفحة الفسيبوك الخاصة بك فى اخر 7 ايام (فترة افتراضية يمكن تغييرها)  وهي

– Actions on Page :عدد مرات الضغط على كل من معلومات الاتصال الخاصة بك وزر Call To Action

– Page likes :  تعطيك نظرة عامة عن عدد الـ Likes  لصفحتك على الفيسبوك مقارنة بالاسبوع السابق، وهذا يبقيك على اطلاع على اي تحسن او انخفاض فى اداء صفحتك.

– Reach

People Reached: عدد الاشخاص الذين وصل إليهم المحتوي الخاص بك سواء كانو معجبين بصفحتك او اصدقاء لهم.

لاحظ ان: اذا راي الشخص المنشور اكثر من مرة يحسب كمرة واحدة فقط.

وهنا يجب ان نفرق بين الـ Reach  و Impressions ; حيث ان تعريف الـ Impressions  هو عدد مشاهدات المحتوي الخاص بك سواء كانو معجبين بالصفحة او اصدقاء للمعجبين او عن طريق Facebook Ads ويلاحظ ان اذا وصل المنشور الى شخص واحد اكثر من مرة تحسب الـ Impressions اكثر من مرة على عكس الـ Reach  حيث تحسب مرة واحده فقط للمستخدم الواحد.

دعنا نفرض السيناريو التالي لنبسط الفكرة أحمد شاهد منشور لصفحة “أندرو عزمي” من حاسوبه ومن ثم أثناء تناول الغداء كان يتصفح الفيسبوك عبر الجوال فشاهد نفس المنشور.

بأحصاءات الفيسبوك لصفحة “أندرو عزمي” سيحسب أحمد كـ مره واحدة Reach، مرتين Impression.

اي اننا يمكننا القول أن الـ Impressions بالفيسبوك تماثل الـ Pageviews والـ Reach تماثل الـ Users بالجوجل أناليتكس.

*هل تجيد أستخدام Google Analytics؟، أطلع على دليلنا “دليل جوجل أناليتكس ببساطة“.

Post Engagement: هو تفاعل المستخدمين على الفيسبوك مع المحتوي الخاص بصفحتك سواء كان (reactions-share-comment)

– Videos

Total Video Views: عدد المشاهدات للفيديوهات على الصفحة الخاصة بك لمدة 3 ثواني على الاقل فى الفترة الاخيرة (اسبوع افتراضيا) وايضا يوضح لك نسبة الزيادة او النقص فى معدل المشاهدة بالمقارنة بالاسبوع السابق.

Your Five Most Recent Posts :يحلل اداء اخر 5 منشورات قمت بنشرها على صفحتك من حيث نوع المنشور التفاعل الخاص بالمستخدمين عن طريق (likes, share and comment)

– Pages To Watch: يظهر لك جدول يقارن بين اداء الصفحة الخاصة بك واداء الصفحات المنافسة/الشبيهة بصفحتك حيث يعطيك نبذة مختصرة عن عدد الاعجابات الجديدة، عدد المنشورات لهذا الاسبوع و كذلك Engagement Rate الخاص بالصفحات المنافسية، يمكنك التعديل وااضافة اي صفحات من اختيارك

(2) Likes

Facebook Insights Total Likes

Total Page likes: هو العدد الكلي للإعجابات  على صفحة الفسيبوك الخاصة بك حتي هذة اللحظة.

Facebook-Insight-Net-Likes

Net Likes: العدد الصافي للـ Likes هو عدد New page Likes مطروحاً منها عدد Unlikes.

Where your Page Likes Happened

Where Your Page Likes Happened :اغلب الـ likes تحدث عندما يزور المستخدمين صفحتك على الفيسبوك ولكن من الممكن ان تحدث من اماكن اخري .. الفسيبوك يضع اماك رسم بياني يوضح من اين جاء مصدر الـ likes و كم عددها ومتي.

(3) Reach

Post Reach

– Post Reach :عدد الاشخاص الذين وصل إليهم المحتوي الخاص بك خلال فترة زمنية معينة، وينقسم الى نوعين اما عن طريق اعلانات ام بدون (Organic or paid).

Interactions

– Reactions, Comments, and Shares: تفاعلات ذات تاثير ايجابي على المحتوي الخاص بك.

يساعد تفاعل المستخدمين مع المنشورات الخاصة بصفحتك على زيادة حجم صفحتك عن طريق الوصول للمزيد من المستخدمين. فى الشكل البياني يوضح لك التفاعلات ونوعها (Reactions, Comments, and Shares) ومتي حدثت ..عند الضغط على اى نقطة على الرسم البياني يمكنك رؤية التفاعل حدث على اى منشور تحديدا.

Reaction

– Reactions يظهر لك الشكل البياني عدد التفاعلات – Reactions  على المحتوي الخاص بك وتوزيعها ما بين Like, Love, WOW, Haha, Angry and Sad

Facebook Spam

-Hide, Report as Spam, and Unlikes: تفاعلات ذات تاثير سلبي على المحتوي الخاص بك؛ حيث يؤدي اى تفاعل منها الى تقليل نسبة وصول الصفحة الخاصة بك.

لاحظ ان : Unlikes تعد طبيعية فى حاله اذا كانت نسبتها قللية جدا بالنسبة للعدد الكلي للمعجبين بالصفحة، ولكن Spam قد  يؤدي الى ايقاف صفحتك  فى المستقبل اذا زادت نسبتها لذلك ينبغي ان تتابع اى المنشوارت ذو رد فعل سلبي من المستخدمين؟

Total Reach

– Total Reach: ويتمثل في Post Reach مضافا اليه اى محتوي تم نشرة على صفحتك ووصل الى متابعينك سواء كان عن طريق منشورات الاخرين على صفحتك او Mentions او اعلانات Ads او Check-ins خلال فترة زمنية معينة ويتضح ذلك من الرسم البياني.

(4) Visits/ Pageviews

Total Views

– Total Views: عدد مرات زيارة صفحة الفيسبوك الخاصة بك او التبويبات داخل الصفحة خلال فترة زمنية معينة

Total People Who Viewed

– By Section: عدد مرات زيارة تبويب معين مثل(Home-About-Posts-Other-Photos-Videos) داخل الصفجة الخاصة بك, حيث يوضح لك الرسم البياني كل تبويب وعدد مرات الزيارة خلال فترة زمنية معينة.

– Total People Who Viewed: العدد الكلي للاشخاص الذين زارو صفحة الفيسبوك الخاص بك خلال فترة زمنية معينة.. ويوضح لك الرسم البياني ذلك ويعيطيك الفيسبوك ميزة لمعرفة عدد الاشخاص وذلك بتصنيفهم الى مجموعه من الاقسام.

– By Section: العدد الكلى للمستخدمين الذين قاموا بزيارة تبويب معين داخل صفحة الفيسبوك الخاصة بك خلال فترة زمنية معينة.

– By Age and Gender: النوع و العمر للمستخدمين وعدد مرات الزيارة، يمكنك من خلال هذا القسم معرفة هل المستخدمين صفحتك من العمر والنوع  الذي تريدة ام لا.

– By Country: عدد المستخدمين من كل دولة الذين تصفحوا صفحة الفيسبوك الخاصة بك ويساعد ذلك فى معرفة هل اكبر عدد من المستخدمين يصلك من الدول التى تريد استهدافها ام لا.

– By City: عدد المستخدمين من مدن معينة الذين زارو صفحة الفيسبوك الخاصة بك ويساعد ذلك فى معرفة هل اكبر عدد من المستخدمين يصلك من المدن التى تريد استهدافها ام لا

– By Device: عدد المستخدمين الذين زارو صفحة الفيسبوك الخاصة بك عن طريق ( الهاتف او الحاسوب) ويساعد ذلك على تهيئة المحتوي ليناسب اجهزة المستخدمين كالفيديوهات تكون قصيرة على سبيل المثال، ايضا له دور مهم فى اعلانات الفيسبوك فى التركيز على المستخدمين من اجهزة معينة.

Top Sources

-Top Sources: يوضح لك المصادر الزيارات لصفحة الفيسبوك الخاصة بك خلال فترة زمنية معينة هل تأتى من الفيسبوك ام من مواقع خارجية اخري. ويساعدك ذلك على معرفة اى القنوات اكثر دفقا للزيارات الى صفحتك وبالتالى الاهتمام بها اكثر.

*لاحظ ان : من خلال هذا التبويت يمكنك معرفة اذا كان يتم أضافة إعجابات وهمية للصفحة من خلال المواقع التي تقدم تلك الخدمة.

    Actions on Page (5)

Actions

لكي نفهم ما هي Actions on Page، لابد أن نعرف اولاً معني call to action او CTA.

CTA: هو استخدام افعال أمر (اضغط-سجل-اتصل…الخ) لحث المستخدم على اتخاذ قرارات معينة تخدم اهداف صاحب الموقع/المدونة او الصفحة.

ببساطة هو ان تظهر تلك الافعال فى صورة واضحة للمستخدم ليقم بالفعل الذي تريده، اذا كان هدفك زيادة المشتركين بنشرتك البريدية ببساطة ضع مربع (سجل معنا) فى نشرتنا البريدية او فى الفيسبوك اذا كان هدفك بيع منتجاتك للمستخدمين يمكنك أن تضع زر Shop Now  فى اعلى الصفحة وهكذا..

الفسيبوك نفسه يستخدم Call To Action  مثلا زر Promote Page وPromote Website ستجدها فى مربع ازرق ليعمل على وضوحها عن باقي الصفحة وايضا يسهل رؤيتها مما يحقق اهداف الفيسبوك النهائية وهي ان يجعل المستخدمين يعلنو عن صفحاتهم او مواقعهم على الفسيبوك.

فى الحقيقة يتيح الفيسبوك اكثر من نوع من ازرار Call To Action بهدف حث المستخدمين على استخدام الاعلانات وايضا مساعدتهم فى الاعتماد على الفيسبوك ليضخ الزيارات لمواقعهم وتحقيق اهدافهم كالبيع وغيرها.

يتيح الفسيبوك لاصحاب الصفحات 7 اقتراحات لزر ال Call to action أو Action Buttons يمكنك ان تختار منها ما تشاء لتربطها بموقعك وهي:

Contact Us

Use App

Play Game

Shop Now

Sign Up

Watch Video

Book Now

– Total Action On Page: يوضح لك الرسم البياني عدد الاشخاص الذين تفاعلو عبر تنفيد افعال/Actions مختلفة على صفحة الفسيبوك الخاصة بك خلال فترة زمنية معينة يقسم الفسيبوك الـ Actions  الى أربعة انواع رئيسية

الضغط على Get Direction

الضغط على Phone Number

الضغط على رابط الموقع الخاصة بك Website Clicks

الضغط على Action Button

ويتيح  لك الفسيبوك 4 رسوم بيانية خاصة بكل قسم وعدد الاشخاص الذين ضغطوا على كل قسم من الاقسام بالاعلي خلال فترة زمنية معينة وتصنيفهم من حيت:

-By Age and Gender النوع و العمر للمستخدمين

-By Country  الدولة

-By City المدينة

-By Device من الهاتف او الحاسوب

(6) Posts

All Posts

– When Your Fans Are Online: عدد المعجبين بصفحتك ومتي يكونو متاحين على الفسيبوك/اونلاين فى اوقات معينة خلال اليوم.

ويوضح لك الرسم البياني عدد المستخدمين فى ايام معينة بالاسبوع وايضا فى اوقات معينة خلال اليوم مساءاً او صباحاً.

لاحظ ان: لا ينصح بأن تنشر كل المحتوي فى اوقات وجود اغلب المستخدمين على الفسيبوك لان ببساطة سوف تدخل فى دوامة للمنافسة على الظهور فى News Feed/الصفحة الرئيسية الخاصة بهم.

لاحظ ان: قد يكون هناك مستخدمين تحتاج الى استهدافهم من دول اخري باوقات مختلفة.

– Post Types: قائمة لتصنيف جميع انواع المحتوي التي نشرتها على صفحاتك على حسب نوعها.

يمكنك ان تقارن بينها لتعرف اي منها صاحب اكبر تفاعل من المستخدمين (photos, links,Videos or status updates) بشكل عام ينبغي ان يكون لديك تنوع فى المحتوي المنشور على صفحاتك لذي حاول ان تصنع مزيج مناسب وركز على المحتوي الذي يعجب المستخدمين -صاحب اكبر تفاعل-.

– Top Posts From Pages You Watch: قائمة باعلي المنشورات تفاعلا على الصفحات الشبيهة او المنافسة لك والتي قمت بأضافتها بنفسك وتوضح لك اسم الصفحة والمنشور صاحب اكبر تفاعل engagement ونوعه.

يمكنك اضافة المزيد من الصفحات لتقارن بين اداء صفحتك وادائهم، وايضا لتعرف اى انوع المحتوي اكثر جذبا للمستخدمين المُستهدفين.

– All Posts Published: قائمة بجميع المنشورات التي نشرتها على صفحتك، تاريخ النشر. Reach و Engagement الخاص بكل منشور.

(7) Videos

Videos

– Video Views: عدد مرات مشاهدة الفيديوهات على صفحة الفيسبوك الخاصة بك لمدة 3 ثواني او اكثر خلال فترة زمنية معينة وسواء عن طريق اعلان او بدون (Organic or paid)

10 Seconds Vidoes

– 10- Second Views: عدد مرات مشاهدة الفيديوهات على صفحة الفيسبوك الخاصة بك لمدة 10 ثواني او اكثر خلال فترة زمنية معينة وسواء عن طريق اعلان او بدون(Organic or paid).

لاحظ ان: اذا كان مدة الفيديو الكلية اقل من 10 ثواني يتم احتسابها عندما يتخطي وقت المشاهدة المستخدمين 97% من المدة الكلية.

– Top Videos: قائمة بالفيديوهات الاعلي مشاهدة لمدة 3 ثواني او اكثر على صفحة الفيسبوك الخاصة بك خلال فترة زمنية معينة.

(8) People

People

– Your Fans: تحليل للاشخاص المعجبين بصفحتك من حيث نسبة كل نوع (ذكر ام انثي)، اللغة، العمر، المدينة، الدولة خلال فترة زمنية معينة.

– People Reached: تحليل للاشخاص الذين تصلهم منشورات صفحتك من حي نسبة كل نوع (ذكر ام انثي)، اللغة، العمر، المدينة، الدولة خلال فترة زمنية معينة.

-People Engaged: تحليل المستخدمين الذين تفاعلو مع المحتوي الخاص بصفحتك على الفيسبوك سواء كان عن طريق (reactions-share-comment).من حيث:- نسبة كل نوع (ذكر ام انثي)، اللغة، العمر، المدينة ، الدولة خلال فترة زمنية معينة.

ماذا بعد ؟

 

يتضح من التحليل السابق مدي اهمية المقاييس التي يوفرها الفيسبوك لمستخدمية لقياس اداء صفحاتهم و اهميتها فى ادارة مشاريعك بكفاءة، ببساطة اذا فهمت ما هي المقاييس المتوافرة بالـ Facebook Insights يمكنك ان تستوعب المنشورات الناجحة وتكررها مره آخري.

وأتمنى لكم كل التوفيق بإدارة صفحاتكم بالمجتمع الأزرق.

أعجبك الدليل؟، لما لا تقوم بمتابعة صفحتنا على الفيسبوك ؟ أندرو عزمي

دليل: كل ما تحتاج معرفته عن الـ Growth Hacking و هاكر النمو

ما هو الجروث هاكينج | Growth Hacking

عّرب المُدون تركي فهد مصطلح الـ Growth Hackerإلى ” هاكر النمو ” وهو ما آراه أقرب تعريب مناسب، وقد بدأ هذا المصطلح ينتشر تدريجيًا في الوطن العربي  ولكن ربما تسأل العديدون عن ما الأختلاف بين هاكر النمو والمُسوق .. لماذا تفضل الشركات الناشئة هاكر النمو وهل هاكر النمو أفضل من المُسوق ؟

العديد من الأسئلة التي سأحاول تغطية أجابتها في هذه المقالة، دعوني أولًا اسرد لكم قصتي وكيف تخصصت أكثر كهاكر نمو؟، بدأ الأمر معي بأن قرأت عن المصطلح بأحدي المدونات الأنكليزية التي أتابعها .. لم أكن أعلم هذا المصطلح من قبل وعندما بحثت أكثر عنه وتعرفت على أهم المبادئ التي يتبعهت هاكر النمو وجدت أنه تتفق كثيرًا مع أفكاري ومبادئ.

ما هو فكر هاكر النمو؟

نمو الشركات

من المسمي يتضح لنا أن الشغل الشاغل لهاكر النمو هو مساعدة المشاريع على النمو بأستخدام أفكار خلاقة مُختلفة، ولكن لا يعتمد الامر فقط على مجموعة من الأفكار الخلاقة ولكن هنالك كم كبير من المجهود المبذول في وضع فرضيات وأختبار مدي جدواها.

الأختلاف الجوهري بين المسوق وهاكر النمو أن هاكر النمو تقوده البيانات والمعلومات [Data-Driven] وكل تركيزه على كيفية النمو بشكل سريع وبأقل التكاليف [BootStrapping] والأستفادة بميزانية التسويق الموضوعه بأكبر قدر ممكن.

كمثال المسوق سيفكر أنه لدينا X ويجلب لنا Y من المشتركين/العملاء، هاكر النمو سيفكر هذه النتائج رائعة ولكن كيف نجعل X تجلب لنا 2Y ؟

بالأضافة إلى ضرورة تعلمه أساسيات الـ Data Analysing

ويتميز هاكر النمو أن لديه خبرة توصف بأنها تشبه حرف الـ T باللغة الأنكليزية وهذا يعني أنه لديه تخصص ما هو خبير به وقضي عدة أعوام من عمره يعمل به وهذا يمثل الـ | … أم بالنسبة للشارطة بالأعلي فتشير إلى انه لديه معرفة وخبرة ولو كانت بسيطة بالتخصصات المُختلفة.

t-shaped-knowledge-500x311

من أين جاء مصطلحGrowth Hacker؟

what-is-growth-hacking

أول من أطلق هذا المصطلح هو Sean Ellis وهو أحد الـ Growth Hackers المشهورين بوادي السيلكون عمل على العديد من المشاريع الناشئة وأشهرها Dropbox، LogMeIn، Xobni.

وقد أطلق “شون إليس” هذا المسمي عندما كان يبحث عن بديل له، فكتب تدوينة على مدونته يشرح فيها المسمي وما المبادئ التي ينتهجها هاكر النمو.

وقد شّدد على أهمية أن هاكر النمو ليس أفضل من المُسوق ولكن كل ما في الأمر هو أختلاف طريقة التفكير فيما بينهم.

ما الشركات التي أعتمدت على هاكر النمو؟

 

– Hotmail : كانت من أولى الشركات التي أعتمدت على الـ Growth Hacking من أجل النمو ومن الحيل التي أستخدمتها لتنمو هو أضافة جملة بخاتمة كل رسالة إلكترونية وهي

“PS I love you. Get your free E-mail at Hotmail”

Hotmail بعد أنطلاقها بسنة ونصف فقط كانت تمتلك أكثر من 12 مليون مُستخدم نشط، حينها كان عدد كل مُستخدمين الأنترنت 70 مليون!

Hotmail-Growth-Hacking

– Dropbox :من الشركات الناشئة المُحببة إلى قلبي، وقد أعتمدت أيضًا على هاكر نمو لمساعدتها على النمو وكان “شون إليس” بنفسه وقد أعتمدت دروب بوكس على الـ Affiliate لتنمي من قاعدة مُستخدميها.

كانت Dropbox تشجع مُستخدميها على دعوة أصدقائهم إلى الخدمة؛ ولتحفيزهم كانت تعطيهم ما يقرب من 250 ميجابايت أضافية إلى حساباتهم على كل مُستخدم يقوم بالتسجيل من خلال الرابط الخاص بهم.

– Youtube : ثاني أكبر محرك بحث علي الويب بعد جوجل حاليًا أعتمد أيضًا على الـ Growth Hackers لينمو والحيلة التي أستخدموها هي خاصية الـ Embed التي تمكنك من أضافة مقطع فيديو من اليوتيوب إلى موقعك بكل سهولة ويسر

 

YouTube-Growth-Hacking

– Facebook : يمتلك فريق مميز في مجال الـ Growth Hacking وقد كان الفيسبوك من أسرع المواقع نموًا، المميز في الفيسبوك انهم لم يعتمدوا على حيلة واحدة ولكنهم طبقوا العديد من الحيل المُختلفة لتحقيق ما يطمحوا إليه. وقد وضعوا نصب أعينهم هدف طموح للغاية وهو أن يصلوا الى 200 مليون مُستخدم خلال 12 شهر وقد حققوا ذلك!

Facebook-promotions

“المحاضرات يتم تجاهلها، المهام الموكله إليهم لا تنجز. الطلاب يقضون الساعات أمام شاشات حواسيبهم. جنون Thefacebook.com أنتشر بالحرم الجامعي كله.”

– من مذكرات جامعة ستانفورد 03/05/2004

اذًا الـ Growth Hacking مجموعة من الحيل ؟

 

أعطني قائمة من الحيل لأنتقي منها وأطبقها لينمو مشروعي، للآسف هذا قد يكون أول ما سيخطر بذهنك وبالرغم من تواجد قوائم مثل تلك تحتوي على تجارب الآخرين وما طبقه وكيف نجح ولكن كل مشروع لديه الـ Special KPI الخاصة به التي تميزه ولذلك قد يكون من المغري أن تأخد مجموعة من فكر الـ Growth hacking وتطبقها مباشرة ولكن للاسف لا أستطيع أن أعدك أنها ستحقق نتائج مبهرة؛ فـ دور هاكر النمو لا ينحصر فقط على أن يطبق بعض الحيل وينتظر أنفجار قاعدة البيانات من المشتركين/العملاء ولكن هنالك العديد من الأمور الـ Technical التي عليك أن تطبقها أولًا لتعرف أين أنت وما هو الـ Special KPI الخاص بك وماهي الحيل المناسبة لك التي تتناسب مع المشروع الذي تعمل عليه.

ولذلك لتصبح هاكر نمو عليك أولًا أن تصبح Technical Marketer.

Title(1)

من هو الـTechnical Marketer ؟

هو مُسوق ولكن يمتلك في ترسانته مجموعة من المهارات التي تساعده على أنجاز مهامه، ومن ضمن تلك المهارات إجادة التعامل مع الـ Google Spreadsheets/Excel إلى التعامل مع قواعد البيانات، أن تجديد كتابة الأكواد أو فهمها على الأقل، أن تكون على وعي بالتعامل مع الـ APIs .

هذه المهارات سواء كنت ببداية عملك كمُسوق أو مسوق متوسط الخبرة ستجد نفسك أنك اصطدمت ببعضها أن كنت قمت *بتوسيخ يديك جيدًا* [عملت على مشاريع مُختلفة]، تلك المهارات في عصرنا الحالي أصبح لا مفر من أن تتعلمها.

كيف تصبح Technical Marketer ؟

 

كما ذكرت سابقًا هنالك عدد من المهارات التي يجب عليك أن تتعلمها أولًا حتى تصبح Technical Marketer وبالقائمة بالأسفل سأوضح أهم تلك المهارات وأهم الروابط لدورات ومقالات ستساعدك على تعلمها.

هنالك مهارات آخرى ولكن هذه قائمتي لمُهتمين بالبدأ كـ Growth Hacker

– تطوير الويب

HTTP

http://www.garshol.priv.no/download/text/http-tut.html

Web Servers/Apache

http://httpd.apache.org/docs/2.0/misc/tutorials.html

http://articles.slicehost.com/apache

Apache and the Internet

.htaccess

https://my.bluehost.com/cgi/help/htaccess

http://httpd.apache.org/docs/2.2/howto/htaccess.html

Query String

http://www.dotnetfunda.com/articles/article974-how-to-work-with-querystring.aspx

(need more resources here!)

Reverse Proxy

http://www.seomoz.org/blog/what-is-a-reverse-proxy-and-how-can-it-help-my-seo

– Analytics

Metrics/methodologies

http://www.kaushik.net/avinash/web-analytics-demystified/

Google Analytics

http://blog.kissmetrics.com/50-resources-for-getting-the-most-out-of-google-analytics/

http://www.kaushik.net/avinash/google-analytics-tutorial-8-valuable-tips-to-hustle-with-data/

KPIs of Web Analytics

http://www.kaushik.net/avinash/rules-choosing-web-analytics-key-performance-indicators/

Google Analytics Web Query Explorer

http://ga-dev-tools.appspot.com/explorer/

– Excel

Excel

http://office.microsoft.com/en-us/excel/excel-skills-builderlearn-how-to-create-spreadsheets-and-workbooks-use-formulas-and-perform-data-analysis-FX102592909.aspx

http://www.distilled.net/excel-for-seo/

PivotTables

http://office.microsoft.com/en-us/excel-help/pivottable-i-get-started-with-pivottable-reports-in-excel-2007-RZ010205886.aspx

VLOOKUPs

http://office.microsoft.com/en-us/excel-help/vlookup-HP005209335.aspx

– SEO

On-site SEO

http://www.seomoz.org/learn-seo/on-page-factors

http://www.seobook.com/learn-seo/on-page-seo.php

Redirects, rel-canonicals

http://www.seomoz.org/blog/301-redirect-or-relcanonical-which-one-should-you-use

HTTP status codes

http://www.seomoz.org/learn-seo/http-status-codes

http://www.flickr.com/photos/girliemac/sets/72157628409467125

– ِEmail-Markerting

SMTP Protocol

http://utcc.utoronto.ca/usg/technotes/smtp-intro.html

Deliverability

http://www.aweber.com/blog/email-deliverability/email-deliverability-tips.htm

http://blog.deliverability.com/best-practices/best-practices-standards

http://www.smashingmagazine.com/2007/10/16/best-practices-for-bulletproof-e-mail-delivery/

 

– Data Analyst

https://www.datacamp.com

http://datamonkey.pro

المسميات كثيرة وخزعبلات؟

بالفعل المُسميات كثيرة وقد يصفها البعض بأنها خزعبلات ومؤامرة عل سوق المُسوقين ولكن هذه ليست المسميات الوحيد ة فبجانب الـ Technical Marketer والـ Growth Hacker هنالك مسميات آخرى مثل Conversion Specialist وBusiness Intelligence والعديد ولكن المُسميات لا تهم في حقيقة الأمر، فيمكنك أن تنضم إلى اي مجموعة ولكن الفرق الجوهري سيكون في المهارات التي تمتلكها في جعبتك والخبرة التي جمعتها من تجاربك وعملك.

لذا نصيحتي لك لا تهتم كثيرًا بالمسميات، ولكن رّكز على تطوير مهاراتك وجمع أكبر خبرة مُمكنة وكن دائمًا شغوف للتعلم والقراءة.

بالعوامل : كيف تعمل خوارزمية الفيسبوك ؟

كيف-تعمل-خوارزمية-الفيسبوك

لكي نفهم كيف تعمل خوارزمية الفيسبوك علينا أن نحلل ونفهم العوامل المؤثرة على زيادة الـ Reach – منشورات الصفحات للجمهور – والعوامل التى تؤثر سلبًا وتقلل من نسبة ظهور المنشورات للجمهور.

بالطبع لا يخفى على أغلب المُسوقين وحتى المستخدمين الغير متخصصين أن الفيسبوك يستخدم خوارزمية تسمى EdgeRank ليحدد نوعية المُحتوى الذي يظهر لك لكي يضمن للمُستخدم أفضل تجربة أستخدام ممكنة ليبقى أطول فترة ممكنة ويظل عضو فعال في المجتمع الأزرق.

العوامل التي سنناقشها بعضها مبني على تصريحات ذكرها فريق تطوير فيسبوك على مدوناتهم، وبعضها مبني على تجارب الخبراء في الشبكات الإجتماعية والبعض الآخر مبني على تجاربي الشخصية من خلال عملى كـ هاكر نمو لمساعدة الشركات على النمو عبر قنوات التسويق الإلكتروني المختلفة التى تحتل من الشبكات الإجتماعية نصيب لا يستهان به.

لماذا هذا المقالة ؟، بمعرفتك أهم العوامل التي ستؤثر بالإيجاب أو السلب على مقدار وصول منشورات صفحتك للجمهور سيمكنك هذا من أنتقاء أنواع المُحتوى الأفضل وتطبيق الطرق التى أثبتت نجاحها، لا نسعي هنا أن نتلاعب بخوارزمية فيسبوك ولكن أن نوضح للعاملين بمجال التسويق الإلكترونى أهم العوامل المؤثرة، ونشرح للمُستخدمين الغير متخصصين على أي أساس يظهر لهم المحتوى على الـ Newsfeed الخاصة بهم.

توضيح : فَكرة المقالة مبنية جزئيًا على معلومات ذكرها “بول راموند” بمدونته، وعند أطلاعى عليها كانت لها الفضل في دفعى لكتابة أسطر هذه المقالة مع أضافة بعض التجارب الشخصية التى لم يذكرها “راموند”.

الـ User Interactions | تفاعل المُستخدم وتأثيرها على خوارزمية الفيسبوك:

 

هنالك عدد من الأفعال التى يقوم المُستخدم بها أثناء تصفح الفيسبوك تكون مؤشرات للفيسبوك لتحديد المحتوى المحبب للمستخدم ليظهره أكثر بالـ Newsfeed خاصتة والمحتوى الغير مرغوب من قبل المستخدم لتقل نسبة ظهوره.

توضيح : لغير المختصين الفيسبوك بطبيعة الحال عندما تقوم بالإعجاب بصفحة ما يبدأ بأظهار منشوراتها لك ويراقب تفاعلك معها، فإذا كان معدل تفاعلك مرتفع يكون هذا مؤشر على أهتمامك بالمُحتوى المنشور من قبل هذه الصفحة لذلك يظهر لك عدد أكبر من المنشورات، ولكن في حالة عدم تفاعلك ستبدأ معدل المنشورات التي تصل لك من تلك الصفحة تقل تدريجيًا ويصل الأمر إلى أن تدفن نهائيًا ولا تظهر لك أي من منشوراتها؛ لذلك في بعض الاحيان نجد أن هنالك عدد من الصفحات في قائمة الإعجابات الخاصة بنا ولا تظهر لنا نهائيًا وقد لا نتذكر متى قمنا بالإعجاب بها.

1- Likes | عدد الإعجابات

Facebook_like_thumb

عدد الإعجابات على منشور ما هو مؤشر للفيسبوك أن هذا المُحتوى مثير للإنتباه للمستخدمين، لذلك اذا كان معدل الإعجابات على أحدى منشورات الصفحة أعلى من متوسط الإعجابات على بقية المنشورات يبدأ الفيسبوك في ضخ المنشور لعدد أكبر من المُستخدمين المعجبين بتلك الصفحة.

Air-Force-Facebook-chat

مصدر : https://www.facebook.com/help/327131014036297

2- Comments | التعليقات

 facebook-comment-editing

عدد التعليقات أيضًا مؤشر له وزن أثقل بالنسبة للفيسبوك، فالمنشور الذي يتلقى تعليقات يعطى إشارة للفيسبوك ان المُحتوى مثير للإنتباه بالنسبة للمُستخدمين ولم يكتفوا فقط بالضغط على زر الإعجاب ولكنهم قاموا أيضًا بالمشاركة بالنقاش.

من خلال عملى بـ “حسوب” كمدير للشبكات الإجتماعية، كان منشور “مبروك، تم تحويل الأرباح من خمسات إلى حسابات المُستخدمين على باي بال. شاركنا ما هي أرباحك لهذا الشهر”

كان هذا المنشور يصل لعدد أكبر من المستخدمين نتيجة التعليقات المنشورة علي المنشور وتفاعل المُستخدمين معه ليس بالإعجاب فقط ولكن بالمشاركة بالنقاش ايضًا.

مصدر : https://www.facebook.com/help/327131014036297

3- Shares | المشاركات

facebook-share

معدل المشاركات طبقًا لعدد من الخبراء ومن خبرتي الشخصية له ايضًا وزن أثقل ليكون الترتيب كالتالي من الأثقل إلى الأقل المشاركة، التعليق، الإعجاب.

كلما زاد عدد المشاركات على المنشور يعنى هذا أن المُحتوى سيصل إلى عدد أكبر من المُستخدمين المعجبين بصفحتك وليس هذا فقط ولكن ستحصد أيضًا فرصة للوصول لجمهور جديد وهم أصدقاء المُستخدم الذي شارك المنشور.

لذلك قد يكون عدد المعجبين بصفحة ما 5 آلاف مُستخدم فقط، ولكن الـ Reach | معدل الوصول الذي حققه المنشور كان 50 ألف مُستخدم وهذا حدث لمشاركة عدد من المستخدمين لمنشورك على صفحاتهم، أو قيام أحدى الصفحات بمشاركة منشورك.

4- Tags | الإشارة لصديق

عند قيام عدد أكبر من المُستخدمين بالاشارة إلى اصدقائهم بالتعليقات على منشور ما، فهذا مؤشر للفيسبوك أن هذا المنشور مفيد للمُستخدمين وسيزيد من نسبة وصول المنشور للمعجبين بالصفحة، وسيحصد ايضًا المنشور عدد أكبر من المشاهدات لأن الاصدقاء المشار لهم بالتعليقات ليس من الضرورة أن يكونوا معجبين بالصفحة بالتالى فرصة أكبر للتعرض لجمهور أكبر.

5- تفاعل الصفحة مع المُستخدمين بالتعليقات

هذا من خلال تجربتي بـ S3Geeks، عندما تتفاعل باسم الصفحة مع المُستخدمين بالتعليقات سيزيد هذا الامر من تفاعل المُستخدمين معك وسيعطى اشارة طيبة للفيسبوك مما يزيد من معدل وصول المنشور للمعجيبن بالصفحة، بعكس نشرك لمنشور وعدم التفاعل على الإطلاق مع المُستخدمين.

6- الحديث عن صفحة ما

بناءًا على عدة تجارب شخصية لاحظت ان الفيسبوك لا يحلل فقط تفاعلات المُستخدمين على الصفحة ليقرر معدل وصولها إليهم ولكن يحلل أيضًا ما تكتبه على صفحتك الشخصية.

والمقصود هنا بالحديث عن صفحة ما، هو كتابتك لمنشور على صفحتك الشخصية يتحدث عن صفحة ما مؤشر للفيسبوك على أهتمامك بمُحتوى هذا الصفحة وليس بالضرورة أن تكون قمت بالأشارة للصفحة بمنشورك فيكفي للفيسبوك أن تكتب أسم الصفحة كنص لتبدأ منشورات أكثر تظهر لك من تلك الصفحة.

ما يتم هو أن كل ما تكتبه على صفحتك الشخصية يقوم الفيسبوك بتحليله لإستخراج مجموعة أهتمامتك؛ ليبني لك مع الوقت تجربة أستخدام مُخصصة “Personalized” أكثر مما تتصور.

7- التصفح السريع ثم التوقف

فيسبوك مبنى على فكرة الـ Infinite Scrolling اي العدد اللانهائي من التحريك للأسفل؛ كلما نزلت لأسفل بالـ NewsFeed كلما ظهرت لك منشورات جديدة طبقًا لعدد الاصدقاء والصفحات التى تتابعها.

بالطبع مع كمية الصفحات والأخبار والمعلومات المتاحة لا يستطيع أحد أن يقرأ كل المنشورات الموجودة على الفيسبوك لذلك ما يفعله أغلبنا هو التصفح السريع اي المراجعة السريعة ما بين المنشورات ولكن أن تتوقف لدقائق عند منشور ما بعينه للإطلاع عليه بعنايه أو مشاهدة أحدى مقاطع الفيديو ؟

هذا الفعل يحلله الفيسبوك، ويجمع بيانات عن المنشورات التي تتوقف عندها للإطلاع ومنشورات الصفحات التى تتوقف عندها كثيرًا مؤشر إيجابي للفيسبوك أنها تنشر مُحتوى مهم بالنسبة لك لذلك يزيد معدل ظهوره لك بالـ NewsFeed.

لذلك قد لا تتفاعل مع صديق ما، ولكن توقف كثيرًا عند منشوراته وتتابعه وسيظل الفيسبوك يضخ لك المزيد من منشوراته بالـ NewsFeed الخاصة بك.

8- عمر المنشور ومعدل التفاعل معه

اذا حصل أحد المنشورات المنشورة للتو على عدد كبير من التفاعلات سواء بالإعجاب أو المشاركة أو التعليق فهذا مؤشر إيجابي للفيسبوك ويقوم بزيادة معدل وصول هذا المنشور.

المصدر : http://techcrunch.com/2014/04/03/the-filtered-feed-problem

9- المنشورات التى يتفاعل معها اصدقائك

في تحديث قام به الفيسبوك من أجل مساعدة المُستخدمين على أستكشاف محتوى جديد كان الـ Ticker وهو يظهر لك تفاعلات اصدقائك على المنشورات الآخرى وبالاضافة إلى ذلك كان يظهر الفيسبوك للمُستخدمين بعض المنشورات لصفحات قام أصدقائهم بالتفاعل معها سواء بالإعجاب أو التعليق.

“Your Friend XYZ, Commented on this post”

لكن في 2015 قرر الفيسبوك تقليلها وقد لا تظهر للمُستخدمين على الأطلاق.

مصدر : http://mashable.com/2015/04/21/news-feed-facebook-likes/#hZF3D3FnH5qw

10- Like Baiting | خداع المُستخدمين

Clickbait650

في محاولة من الفيسبوك لمحاربة السبام على الفيسبوك وتقليل الـ Like Baiting وهو المُحتوى الذي يخدع المُستخدمين كي يقوم بالضغط على زر الـ Like أو الكتابة بالتعليقات؛ لذلك عندما يحصل أحدى المنشورات علي معدل ضخم من التفاعل في محاولة للتلاعب بخوارزمية الفيسبوك هذا مؤشر للفيسبوك على أستخدام الـ Like Baiting لذلك يقلل من وصول هذا المنشور، بالأضافة إلى ذلك سيؤثر الأمر بالسلب كليًا على الصفحة ككل.

11- قرارات المُستخدمين

من العوامل المؤثرة جدًا هي قرارت المُستخدمين سواء بالتبليغ عن أحدى المنشورات أو على الصفحة ككل أو القيام بإلغاء متابعة الصفحة أو قيام عدد كبير من المُستخدمين بالتبليغ عن الإعلانات التي تقوم بها هذه الصفحة.

الجدير بالذكر ان الفيسبوك يأخذ مواقف صارمة بهذا الشأن ليس فقط بتقليل معدل الوصول بل بالأضافة إلى ذلك قد تؤدى إلى أيقاف إمكانية الإعلانات على تلك الصفحة نهائيًا حتى من خلال أكثر من حساب.

هذه هي أهم العوامل التى أكتشفت بعضها من خلال تجاربي على الفيسبوك، وبعضها من آراء الخبراء .. ما العوامل التى أكتشفتها جديدًا وهل لديك عوامل آخرى لتضيفها ؟

دليلك لـ أفضل 22 أداة للشبكات الاجتماعية

دليلك لأفضل 22 أداة للشبكات الاجتماعية

كل مُسوق يمتلك في ترسانته عددًا من الأسلحة، أقصد عدد من الأدوات تُسهل عليه بعض المهام وآخرى تقدم له بعض الأحصائيات. حقيقة الأمور حاليًا أصبحت أكثر سهولة على العاملين في مجال التّسويق أو الشبكات الأجتماعية تحديدًا.

سابقًا العديد من المهام كان عليك أن تقوم بها يدويًا، حساب الزايدة والنقص في المٌتابعين. نشر التغريدات، تجميع بعض الأحصائيات والأرقام التى ستأخذ على أساسها قرارات، سواء بأستخدام صور أكثر أو بزيادة مُعدل نشرك للـ Engagement Content أو غيرها من القرارت المُختلفة، لكن حاليًا أصبح هناك أداة تقوم بما يخطر ولا يخطر على بالك وأصبح على مدير الشبكات الاجتماعية أن يُفكر فقط ويحلل الأرقام والأحصائيات التي تقدمها له الأدوات المُختلفة ويتخذ على أساسها القرارات.

سنناقش اليوم أفضل 22 أداة تّهم كل عامل في مجال التّسويق عبر الشبكات الأجتماعية :

منصات إدارة الحسابات :

سابقًا كان عليك أن تتعامل مع كل منصة على حدى، وهذا كان يضع حّمل ثقيل على رواد الأعمال ومديري الشبكات الاجتماعية ولكن حاليًا هناك العديد من الأدوات التي تجمع لك أكثر من شبكة على منصة واحدة مما يُسهل المهمة عليك كرائد أعمال أو مدير للشبكات الأجتماعية.

1- HootSuite

hootsuite-platforms

منصة HootSuite من المنصات المُحببة علي قلبي خاصة اذا كان أعتمادك الأساسي على تويتر في التّسويق لمشروعك الناشئ، تتميز منصة HootSuite بلوحة تحكم سهلة الأستخدام ولكن لا تنخدع ببساطة المنصة فأنها تمتلك خواص جبارة خاصة للفرق الكبيرة ومميزة تحديد المُهام لفريق العمل، فيمكنك أن تحدد أحد اعضاء فريق عملك بأن يقوم بالرد على تغريدة معينة .. وغيرها من الأمور.

وأيضًا تمتلك منصة HootSuite أكاديمية تعليمية للتدريب على إدارة الشبكات الأجتماعية أنصح كل مُسوق إلكتروني بالأطلاع عليها.

تدعم منصة HootSuite: كل من تويتر، فيسبوك، ومؤخرًا بنتريست وإنستجرام.

Read the rest of this entry »

دليلك لاستثمار أول 10$ لك على إعلانات تويتر

 

دليل إعلانات تويتر

مع إتاحة إعلانات تويتر تساءل العديدون عن الخواص والخطوات المطلوبة لأطلاق أول حملة على تويتر ومع قلة المواد المتاحة باللغة العربية وجدت حاجة ماسة إلى الكتابة وتغطية الأمر خاصة تعاملي مع إعلانات تويتر منذ أكثر من عام من خلال وكيلها الحصري كونكت أدز، لشارككم من خلال هذا الدليل خطوة بخطوة كيفية أقتحام منصة إعلانات تويتر.

بداية أحب أن أوضح أن هذا الدليل سيساعدك علي أن تخطو خطواتك الأولى مع إعلانات تويتر وهو موجه بالأساس إلى المبتدئين ولكن للمُسّوقين المتقدمين الذين تعاملوا مع منصة إعلانات تويتر من قبل قد يجدوا بعض المعلومات المفيدة هنا وهنالك لذلك أنصح الجميع بالأطلاع علي الدليل ولعله يكون ضوء أبيض ساطع يّدلك ويرشدك في خطواتك الأولى مع منصة إعلانات تويتر.

من حين لآخر ستجد هذه العلامة [*]، النص الذي يليها هو بعض التوضيحات والملاحظات من فضلك دّقق بها، وأعد قرائتها أكثر من مره لاستيعابها بشكل كامل.

الفهرس:

 

1- ما هي منصة إعلانات تويتر، ولماذا عليك أن تّعلن على تويتر؟

2- ما الذي يعنيه أتاحه إعلانات تويتر ؟

3- أنواع الحملات الإعلانية على تويتر ؟

Followers
– Website Click or Conversions
– App Installs or App Engagements
– Leads
– Tweet Engagement

4- خيارات الأستهداف

5- كيف تنشئ أول إعلان لك على تويتر [Engagement Tweet] 

 

١– ما هي إعلانات تويتر، ولماذا عليك أن تّعلن على تويتر ؟

 

 

مع أكثر من 316 مليون مُستخدم نشط شهريًا على تويتر، وأكثر من 500 مليون تغريدة يتم نشرها يوميًا، فأن هذا يجعل تويتر منصة اجتماعية تجذب عيون العديد من المُعلنين لأطلاق حملاتهم عليه.

منصة إعلانات مازالت قّيد التطوير، فـ تويتر مازال موقع إجتماعي شباب يبلغ من العمر 9 سنوات فقط .. وسابقًا كان هنالك العديد من التساؤلات عن قدرة تويتر على الأستمرار بدون مصدر ربحي واضح ولكن هذا الامر تغير مع أطلاق تويتر لمنصتها الإعلانية.

وكما يُمكنك أستهداف الصفحات المُختلفة على الفيسبوك، يمُكنك أن تستهدف متابعي حساب مُعين ليظهر لهم الإعلان مما يتيح لك أن تستهدف شريحة ضيقة ومحددة جدًا كمثال “متابعي منافسيك”.

٢– ما الذي يعنيه أتاحة إعلانات تويتر ؟

 

أحد الأسباب الرئيسية في عدم أنتشار منصة إعلانات تويتر بالشرق الأوسط انها كانت متاحة فقط عبر وكيل تويتر الحصري وهو كونكت أدز، ومع أرتفاع الميزانيات للحملات فقد كان يبلغ الحد الأدنى للميزانية الإعلانية 10 آلاف دولار أمريكي على أن يتم صّرفهم خلال 90 يوم وضع هذا الأمر حدًا أمام العديد من الشركات الناشئة ومتوسطة الحجم في التوجه إلى تويتر كمنصة إعلانية.

بالطبع لم يّكن الأمر مشكلة بالنسبة لحيتان السوق الذين يمتلكوا ميزانية إعلانية ضخمة، لكن التحديث الأخير الذي أعلنت عنه تويتر جاء الخبر ليثلج صدر العديد من المُسوقين وهو توسيع منصتها الإعلانية ذاتية الخدمة لأكثر من 200 دولة بعدما كانت متاحة فقط لـ 33 دولة.

٣– أنواع الحملات الإعلانية على تويتر ؟

تحتوي منصة إعلانات تويتر على العديد من أنواع الإعلانات ولكن أشهرهم أستخدامًا بالوطن العربي هم الـ Followers، Promoted Tweets، وWebsite Clicks or Conversation وبهذا الجزء من الدليل سنستعرض الأنواع المُختلفة من الإعلانات وتفاصيلها.

– Followers

كم يتضح من أسم الإعلان فإن الغرض الأساسي من هذا الإعلان هو زيادة عّدد المُتابعين، عبر أستهداف مُستخدمين مُختلفين من دولة معينة وبأهتمامات ما أو متابعي حساب ما طبقًا لتفضيلاتك.

ويظهر هذا الإعلان بمكانين الأول كتغريدة بالـ Timeline، والثانية بقسم Who To Follow التى تظهر على اليمين اذا كنت تستخدم تويتر بالأنجليزية وعلى اليسار اذا كنت تستخدم تويتر بالعربية.

who-to-follow

*هذا النوع من الإعلانات المُحاسة تكون طبقًا للـ Followers وفي حالتنا هو مُستخدم شاهد الإعلان وقام بمتابعة الحساب، ويخضع الأمر لنظام المزايدة سواء الآلية [Automatic Bid]،أو بتحديد أعلى سعر لديك أستعداد أن تدفعه مقابل المُتابع الواحد [X].

*لاحظ: هنالك نوعين من الإعلانات عند أختيار حملة Followers وهو أن يكون الإعلان بالحملة على هيئة تغريدة تحتوي على نص وأي من الأنواع التالية [صورة، رابط، Emoji] وفي تلك الحالة ستظهر لكل من مُستخدمي الجوال والحاسوب.

والنوع الثاني أن يظهر كحساب مّسوق له، دون تغريدة وهذا النوع سيظهر لمُستخدمي الحاسوب فقط.

لتفعيل الأختيار الأول كل ما عليك فعله هو تحديد تغريدة، أو أنشاء تغريدة جديدة. أما لتفعيل النوع الثاني فكل ما عليك فعله هو أنشاء الحملة

– Website Clicks or Conversions

هذا النوع من الإعلانات الغرض منه هو زيادة عدد زيارات موقع، أو زيادة الـ Conversion .. وسيحتوي هذا النوع من الإعلانات على نص، وصورة، ورابط، وCTA [Call To Action]

*هذا النوع نظام المحاسبة طبقًا لعدد الضغطات/الزيارات التي ستحصل عليها في حالة الـ Website Clicks أو التحويلات [Conversion] في حالة الـ Website Conversion.

*كيف يقوم تويتر بتتبع التحويلات أو الزيارات ؟

أثناء إعداد الحملة، سيطلب منك تويتر أن تضيف Tag إلى الموقع في حالة حساب الزيارات، وفي حالة الـ Conversions إلى صفحة الهبوط النهائية كمثال صفحة Thank You Page في حالة الـ Mail Subscribers أو صفحة الـ Checkout اذا كان المثال موقع تّسوق إلكتروني.

الـ Tag هو مماثل للـ Conversion Pixel على منصة إعلانات الفيسبوك.

– App Installs or App Engagements

هذا النوع من الإعلانات موجه إلى أصحاب التطبيقات الذين يرغبوا في أستهداف أصحاب الجوالات الذكية.

*هذا النوع من الإعلانات يُحاسبك تويتر على عدد الزيارات لصفحة تحميل تطبيقك التي تحصلت عليها عبر إعلانك على تويتر، ولا يحاسبك على عدد التحميلات الفعلية للتطبيق من قبل المُستخدمين.

– Leads

Mailchimp-lead-gen-card

النوع المُفضل لدي من الإعلانات للمهووسين بالقوائم البريدية ولمن يّعرف ويقدر القيمة الكامنة في القوائم البريدية الذي يجعلني أفضل هذا النوع من الإعلانات أن تويتر يجعل الأمر سهل جدًا على المُستخدم لمشاركة بياناته كل ما سيتطلبه ضغطه زر!.

يتيح لك هذا النوع من الإعلانات أن تجمع معلومات عن الشريحة التي تستهدفها مثل البريد الالكتروني الخاص بهم ويمكنك أن تقدم لهم في المقابل كوبون تخفيض، أو هدية رقمية مثل كتيب أو هذا الدليل كمثال وفي المقابل يشارك مع المُستخدم بعض من بياناته بضغطه زر دون الحاجة إلى أن يضع بريده الالكتروني بنفسه وبالتالى ستحصل علي البريد الالكتروني المُسجل به على تويتر وهذا يضمن لك بأن يكون بريده الفعال الذي يستخدمه وليس بريد الكتروني أنشأه من أجل الحصول على العرض.

حملات الـ Leads تحتوي على بعض القواعد والشروط التى يجب عليك أن تلتزم بها لتحقق أفضل النتائج .. وهي :

1- يجب أن تكون الصورة المُستخدمة علي الاقل بعرض 800 px.

2- يُفضل أن تكون الصورة بالمقاسات التالية 800px*200px أو 1200px*300px

3- يجب أن لا يكون حجم الصورة أكبر من 1MB

4- الرائع بالأمر أنه يُمكنك أن تستخدم صور الـ GIF، ولكن أستخدمها بحرص!

5- Title : هو العنوان الذي سيظهر أعلى الصورة

6- Call To Action : أو الـ CTA أختاره بعناية وكن مبدع فيه

7- Short Description : عندما يضغط المُستخدم على الـ Card سيظهر له المزيد من التفاصيل وهي الـ Short Description حاول أن تختاره بعناية وأن توضح للمُستخدم لماذا عليه أن يقدم لك بياناته علي طبق من دهب؟، وضح له الفائدة التي ستعود عليه.

8- Link To Privacy policy : رابط لصفحة الخصوصية على موقعك، اذا كنت لا تمتلك واحدًا أنشئ واحد الآن!

9- Fallback Webpage : عندما يشترك المُستخدم بالعرض خاصتك، ستظهر له المزيد من البيانات من ضمنها هذا الرابط الذي يجب أن يحتوي على المزيد من المعلومات عن العرض الخاص بك أو رابط تحميل المنتج الالكتروني كمثال.

*المحاسبة علي التحويلات

– Tweet Engagement

الغرض من حملات الـ Tweet Engagement هو زيادة وصول تغريدتك إلى أكبر عدد مُمكن من المُستخدمين وتماثل هذا النوع من الحملات حملات الـ Post Engagement على الفيسبوك، ويمكن للمُستخدم أن يوم بإعادة تغريد، تفضيل، الرد على التغريدة المسّوق لها أو الأفضل أن يقوم بمتابعة حسابك!

twitter-ads-promoted-tweet-example

وتظهر الـ Tweet Engagement في الأماكن التالية :

– أعلى صفحة نتائج البحث

– في صفحة نتائج البحث على هاشتاق مُحدد اذا كانت تحتوي التغريدة علي هاشتاق

– بالـ Timeline

– وأيضًا لمُستخدمي الجوال والحاسوب ولا تظهر التغريدة المسّوق لها إلى متابعين الحساب الحاليين الا اذا أخترت ذلك.

*نظام المحاسبة على كل تفاعل يقوم به المُستخدم مع تغريدتك وهذا يشمل الرد، التفضيل، إعادة التغريد.

4- خيارات الأستهداف


 الإستهداف بإعلانات تويتر

كما تناقشنا سابقنا في الدليل يتضح لنا أن منصة إعلانات تويتر بسيطة ويسهل أستخدامها مقارنة بالخواص العديدة والمختلفة بالفيسبوك، مازالت منصة إعلانات تطوير منصة صغيرة في العمر ولكن هنالك تطوير مستمر على الخواص بها.

نأتي في هذا الجزء من الدليل إلى أهم مرحلة وهي عملية الأستهداف وتتيح منصة إعلانات تويتر الأستهداف عبر عدة خيارات تشمل الموقع الجغرافي، الجنس، اللغة، الأجهزة المُستخدمة ونظم التشغيل، الكلمات المفتاحية، متابعي حساب ما، والعديد من الخيارات الآخري ولكن تلك أهم الخيارات التي سنناقشها بالتفصيل وهذه الخيارات متاحة بكل الحملات.

الموقع الجغرافي

يمُكنك أستهداف مُستخدمي تويتر من دولة محددة كمثال السعودية، مصر، الأمارات. أو بتفاصيل أكثر دقة اذا كنت شريحتك المُستهدفة في نطاق أقل.

الجنس

يُمكنك أن تختار ما بين أن تظهر حملاتك الإعلانية إلى النساء أو الرجال وهذا يعتمد على طبيعتك الشريحة التي تستهدفها بشركتك الناشئة أو المتوسطة.

اللغة

يُمكنك أن تترك هذا الجزء فارغًا اذا كنت ترغب في أستهداف أي لغة، أو تحدد لغات مُحددة بنفسك.

الأجهزة ونظّم التشغيل

يُمكنك أن تختار بين عدد من نظّم التشغيل والأجهزة المُستهدفة ليظهر إعلانك لهم فقط، وتشمل :

iOS devices –

Android devices –

iOS/Android –

Blackberry phones and tablets –

Desktop and laptop computers –

Other mobile –

ويمُكنك أن تستهدف أيضًا المُستخدمين المُتصلين على شبكات جوال مُحددة كمثال STC

الكلمات المُفتاحية

يُمكنك أن تستهدف المُستخدمين طبقًا لكلمات مُفتاحية معينة، وسيظهر إعلانك لكل من المُستخدمين الذي أستخدموا تلك الكلمة المفتاحية فى صفحة بحث تويتر أو في تغريداتهم أو قاموا بإعادة تغريد أو تفضيل أحدى التغريدات التي تحتوي علي تلك الكلمة المفتاحية.

متابعي حساب ما

هذا الخيار هو الأكثر شيوعًا وأستخدامًا في الأستهداف هو أن تقوم بأستهداف مُتابعي حساب ما، كمثال متابعي منافسيك وأن لم يكن هذا الخيار هو الأرخص في الأستهداف.

ويمكنك أن تضيف الحسابات واحدًا تلو الآخر عبر البحث، أو أن تقوم بأضافتهم كقائمة مره واحدة

إعلانات تويتر استهداف متابعي حساب ما

هنالك عدد من خيارات الأستهداف الآخرى الأكثر تعمقًا مثل الـ Tailored Audience وهي مماثلة للـ Custom Audience بالفيسبوك ولكن سنناقشها فى مقال مُنفصل.

5- كيف تنشئ أول إعلان لك على تويتر [Engagement Tweet]

 

نأتي هنا للتطبيق العملي في هذا الكتيب وفي هذا الجزء سنستعرض كيفية أطلاق أول حملة لك وسنختار هنا Tweet Engagement.

الخطوة الأولى أذهب إلى الرابط التالي : https://ads.twitter.com

الخطوة الثانية أختار حسابك الإعلانى : كما بالصورة الموضحة بالأسفل

أختيار الحساب بإعلانات تويتر

*كما تلاحظ الامر مماثل لمنصة إعلانات فيسبوك فاذا كنت تدير حساب أكثر من عميل فعند زيارتك للصفحة الرئيسية لإعلانات منصة تويتر سيطلب منك أن تّختار أي حساب ترغب في إدارته.

الخطوة الثالثة: بعد اختيار حسابك، أضغط على زر Create a new campaign -> ثم أختار Tweet Engagement

Creating-Campaing-Twitter-Ads

الخطوة الرابعة : تحديد أسم الحملة

الخطوة الخامسة : هو أختيار موعد بدأ الحملة ولديك خيّارين الأول هو أن تبدأ الحملة مباشرة، الثانية هو أن تحدد تاريخ وموعد بدأ وأنتهاء الحملة.


Screen Shot 2015-09-09 at 12.20.35 AM

الخطوة السادسة: الـ Creative وهو شكل إعلانك، سيدعوك تويتر إلى كتابة تغريدة الإعلان الخاصة بك وسيكون لديك عدة خيارات الأول هو أن تختار أحدى التغريدات المنشورة سابقًا لتكون تغريدة إعلانك، الثاني هو أن تكتب تغريدة جديدة وتنشرها على حسابك، والخيار الأخير هو أن تنشر تغريدة مُخصصة للإعلان فقط .. اي لن تظهر لمتابعيك مثلها مثل الـ Drak/Unpublished posts على الفيسبوك وذلك بالضغط على زر “Tweet (promoted-only)“

من المفضل أن تختار CTA مناسب لإستخدامه بالتغريدة، وأن تستخدم صورة مناسبة وجذابة مع التغريدة فطبقًا لتجارب الخبراء فإن أستخدام صورة مناسبة يزيد التفاعل مع التغريدة بنسبة 55%.

الخطوة السادسة : الأستهداف

الإستهداف بإعلانات تويتر

١- هنا يُمكنك أن تختار المساحات الجغرافية التي ترغب في أستهدافها، وفي مثالنا سنختار السعودية.

  ٢-  بعد ذلك أختيار الجنس، سأتركه Any Gender لأستهداف الرجال والنساء.

٣- بعد ذلك أختيار اللغة، سأتركه فارغًا.

٤- في هذا الخيّار يُمكنك أن تختار الأجهزة ونظّم التشغيل التي ترغب في أستهدافها، ولاحظ انه بخانة Select Mobile Carriers يُمكنك أن تّختار مُستخدمي شبكة جوال ما لأستهدافهم.

٥- يُمكنك أن تضيف بقية خيّارات الأستهداف كما غطينها سابقًا بجزئية “الأستهداف” *[رابط يعيد إلى جزئية الاستهداف] بالدليل.

*الجزء المهم الذي سأتطرق له هنا هو أستهداف “متابعي حساب ما” وذلك بالضغط على Followers بعد ذلك كتابة أسماء الحساب وأضافته وبهذا ستتمكن من أستهداف متابعي ذلك الحساب.

٦- بجزء Customize where Promoted Tweets appear، سيُمكنك أن تّختار وتحدد أين يظهر إعلانك، ولديك ثلاثة خيارات أن يظهر فقط بالـ Timeline الخاص بالمُستخدمين عبر أختيار “Users’ Timelines” أو أن يظهر بصفحات المُستخدمين الآخرين الـ Profiles وصفحات التغريدات وذلك عبر أختيار “Profile & Tweets Detail Pages” .. ويمكنك أن تترك الأختّيارين مُحددين ليظهر إعلانك بكلا الخيارين.

الخطوة السابعة : الميزانية

الميزانية بإعلانات تويتر

أختيار الميزانية يّتعمد على عدة عوامل، قيمة مُستخدمي تويتر بالنسبة لشركتك الناشئة وما الأهداف التي ترغب في تحقيقها من خلالهم، نصيحتي لك هو أن تبدأ بالتجربة وتّقييم قيمة مُستخدمي تويتر بالنسبة لك ولا داعي أن تبدأ بميزانيات ضخمة في البداية دون أن تحدد أولًا وبشكل دقيق الشريحة التي تستهدفها وأكثرها تحويلًا.

– في خيّار Set a daily maximum سّتحدد أعلى ميزانية لديك إستعداد أن تقوم بصرفها يوميًا.

– في خيّار Set a total budget سّتحدد الميزانية الكلية للحملة، وستتوقف الحملة بمجرد الوصول للميزانية التي قمت بتحديدها.

الخطوة السابعة : التسّعير

Screen Shot 2015-09-09 at 12.17.19 AM

لديك خيّارين في منصة إعلانات تويتر أن يكون المزايدة أوتوماتيكية أو أن تّختار أعلى سعر لديك أستعداد أن تقوم بدفعه مقابل [X]، و x في مثالنا حملة الـ Tweet Engagement هو إعادة التغريد أو التفضيل أو الرد.

نصيحتي لك هو أن تبدأ بسعر قليل وتقوم بالزيادة تدريجيًا حتى تصل إلى سعر مناسب لميزانيتك وذو نتائج طيبة.

الخطوة الثامنة : Pacing

Screen Shot 2015-09-09 at 12.22.14 AM

قبل حفظ الحملة وأطلاقها سيعرض عليك تويتر خيّارين مخفيين قليلًا ستجدهما بالضغط علي زر “Pacing Option” الأول هو أن تكون الحملة ”Standard” وهذا يعني أن زخم ظهور الأعلان سيكون طبيعيًا خلال اليوم أو الخيّار الثاني وهو “Accelerated” وهو أن يقوم بإظهار إعلانك لأكبر قدر ممكن من المُستخدمين بعد منتصف الليل

*لاحظ أن خيار “Accelerated” سيكلفك المزيد.

الخطوة التاسعة : أضغط على زر Save campaign، بعد ذلك Launch Campaign

هنيئًا لك بهذا تكون أطلقت أول حملة لك على تويتر، وأتمني أن يكون هذا الدليل قد قادك في خطواتك الأولى مع منصة إعلانات تويتر واذا كان لديك اي سؤال لا تتردد في ان تتواصل  معي عبر تويتر @AndrewAzmi، البريد الالكتروني hiAndrew@andrewazmi.com او اترك سؤالك بالتعليقات.

إعداد هذا الدليل أستغرق 6 ساعات من العمل المتواصل مع احتساء كم كبير من أكواب القهوة، سأقدر كثيرًا اذا قمت بمشاركته مع أصدقائك المُهتمين بالأمر عبر تويتر أو الفيسبوك 🙂

إقرأ أيضًا : دليلك لإستثمار أول 10$ لك على إعلانات الفيسبوك

للكّتاب والمدونين Facebook Authorship كيف تفعلها وتستفد منها؟

Facebook-Authorship-social-new

أطلق فيسبوك منذ عدة أيام خاصية جديدة ستكون مُفيدة جدًا للكّتاب والمُدونين وكل الشركات الناشئة التي تهتم بالتسويق عبر المُحتوى وهي Facebook Authorship .. واذا كنت تستخدم Google Authorship من قبل فالخدمة مشابهة تمامًا لما كانت تظهره جوجل بنتائج البحث.

ببساطة خاصية Facebook Authorship ستتيح للكّتاب والمُدونين أن يشيروا إلى حسابتهم الشخصية أو صفحاتهم على الفيسبوك عندما ينشر اي من المُحتوى الخاص بهم على الفيسبوك .. وسيظهر المنشور كالتالي :

Screen Shot 2015-06-21 at 10.47.09 AM

والأختلاف هنا وجود كلمة By بجانب رابط الموقع مع أشارة إلى حساب كّاتب المقالة، وسيساعد هذا الأمر على زيادة قاعدة المُتابعين للكّاتب أو المُعجبين بصفحة الكّاتب أو صفحة الموقع اذا كان الكّتاب Ghostwriters.

وقد بدأت بالفعل أغلب الصحف والمواقع الشهيرة بإستخدام تلك الخاصية .. مثال موقع Buzzfeed

Screen Shot 2015-06-21 at 10.47.23 AM

ولتفعيل تلك الخاصية كل ما عليك فعله هو أضافة الكود التالى إلى المقالة :

<meta property="article:author" content="https://www.facebook.com/AndrewA.Gendi" />

في أشارة إلى الفيسبوك أن مُحرر تلك المقالة هو “AndrewA. Gendi” ويُمكنك أن تضيف حسابك الشخصي، أو صفحتك الخاصة على الفيسبوك، أو حتي صفحة الموقع .. وتمكن تلك الخاصية المُستخدم من متابعتك أو الإعجاب بصفحتك على الفيسبوك بكل سهولة عبر الوقوف بالفأرة على الرابط ثم الضغط على زر Follow أو Like.

لتفعيل خاصية Facebook Authorship بالـ WordPress:

 

١- أول خطوة هي تثبيت أضافة WordPress SEO ان لم تكن تستخدمها بالفعل.

٢- أضغط على Setting من ثم SEO.

٣- أختار Social، ومن التبويتات أختر Facebook.

٤- فعل خيار “Add Open Graph meta data” ثم أضغط على زر “Save Change”.

٥- أدخل على حسابك علي الووردبريس عبر الضغط على “Users” ثم أختيار حسابك.

٦- عّدل بيانات حسابك وأضف بخانة “Facebook profile URL” حسابك على الفيسبوك أو صفحتك.

Facebook Authorship

لاحظ انه بالبداية قد لا تفعل الخاصية مباشرة اذا كنت تستخدم الـ Cache أو اذا كنت نشرت سابقًا الرابط على الفيسبوك فسيحتفظ الفيسبوك بنسخة من بيانات الـ Meta Tag؛ ولتحديثها عليك أولاً حذف الـ Cache ويُمكنك القيام بذلك بسهولة عبر أضافة WP Super Cahce.

من ثم عليك أن تجعل الفيسبوك يسحب نسخة جديدة من بيانات الـ Meta Tag الخاصة برابط مقالاتك، ويُمكنك القيام بذلك بسهولة بأستخدام أداة “Open Graph Object Debugger”

ضع رابط المقالة ثم أضغط Fetch new scrape information، أنتقل لنهاية الصفحة للتأكد من تفعيل الخاصية الجديدة Facebook Authorship بمنشورك.

Facebook Objet Debugger

وبختام المقالة لا تنسي اذا كنت ستستخدم حسابك الشخصي، فعل خاصية “المُتابعة” حتى يستطيع أي شخص على الفيسبوك أن يقوم بمتابعتك.

ما رأيكم بتحديث Facebook Authorship  الجديد من فيسبوك ؟

لا تشتكي يا صديقي

sadness-513527_1280

لا تشتكي يا صديقي، فحتى ان سمع إليك الناس فمع الوقت سيملوا هرائك … الحياة قاسية بطبيعة حالها وجميعنا نعلم ذلك … ولا أحد سيهتم حقاً للمصائب التي تحدث لك .. ربما سيهتمون في بداية الأمر ويتعاطفون معك ولكن بالخاتمة ستتحول المصائب التي تحدث لك الى قصص يستمعون لها دون تأثر أو إبْدَاءً اي شعور بالأهتمام مثل قصص قبل النوم التي يستمعون إليها من أجل التسلية.

لا تشتكي فالشكوي مرض أن أصبت به  سيسطرعليك ويتملكك كما يتملك داء السرطان الخبيث من المريض ويبدأ بإهلاك جسمه تدريجياً دون أن يشعر.

لا تشتكي فالشكوي فستشعرك بالعجز وتخير من قواك حتى وأن كان مازال لديك قوة أو قدرة على إدارة الأزمة.

لا تشتكي فالشكوي ستجعلك تشعر دائماً انك موضع الضحية وأن كل المصائب التي تحدث لك هي مؤامرة صهيوأمريكية أن العالم كله يتكابل ضدك.

لا تشتكي فالشكوي مرض معدي ينتشر بين الأفراد كالنار فالهشيم.

لا تشتكي فلا أحد يحب الشكائين وسينفر الجميع تدريجياً منك، وسيتخلى أقرب الناس عنك.

لا تشتكي فالشكوي تضعك موقف الضعيف، وتضع كل من تشتكي له موقف القوة لينصب نفسه دون أن تدرك مرشداً ونصوحاً لك.

لا تشتكي فالشكوي لن تغير من الواقع البائس الذي تعاني منه.

لا تشتكي فالشكوي ستغرز بداخلك شعور بالضعف سيتملكك ويمنعك من تغيير ما يمكن تغييره وحتى وأن كنت مازلت قادراً على إحداث تغيير.

لا تشتكي لمخلوق فلا أحد يأبه بحالك وحتى أقرب المقربين، لن ينفعك أحدهم في الحياة إلا نفسك.

لا تشتكي فالشكوي لغير الله مذلة.

ولا تشتكي يا صديقي فرب ضارةٍ نافعة.

دليل : ضاعف زيارات موقعك بأستخدام الإنفوجرافيك

ضاعف زيارات موقعك بإستخدام الإنفوجرافيك

ما هو الإنفوجرافيك

الإنفوجرافيك هو مصطلح تقني يسير الى تحويل المعلومات والبيانات الى رسم مصور يقدم المعلومة للقارئ بسهولة ويسر دون الحاجة الى قراءة الكثير من النص، وقد أكتسب الإنفوجرافيك مؤخراً شعبية كبيرة بالوطن العربي.

وطبقاً لإحصاءات WebDAM يعالج العقل البشري المُحتوي المرئي 60 ألف مره أسرع من المُحتوى النصي، وأكثر من 65% من المُستخدمين يفضلوا التعلم عبر الرسوم المصورة مقارنة بالنصوص.

لذلك يتميز الإنفوجرافيك بأنه وسيلة سهلة، وسريعة، وممتعة للقارئ لإيصال المعلومة ولذلك تعد من أفضل وسائل التسويق عبر المُحتوى لسهولة مشاركته عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

ولتعرف قوة الإنفوجرافيك يمكنك الأطلاع على هذا الإنفوجرافيك : “ ما هي قوة جواز السفر الذي تحمله؟ – انفوجرافيك”، بإلقاء نظرة سريعة على عدد المشاركات فيمكنك أن تلاحظ أن هذا الإنفوجرافيك تم مشاركته أكثر من 1700 مره على شبكات التواصل الاجتماعي .. فهل لك أن تتخيل قوة وسرعة إنتشار الإنفوجرافيك؟

في هذا الدليل سأضعك على بداية الطريق حتى تستغل الإنفوجرافيك وتضمه الى ترسانه التسويق التي تمتلكها .. حتى تستغل تلك الفرصة الذهبية التي ربما غابت عن أعين منافسك.

وسنناقش في هذا الدليل :

 

1- أنواع فكّر الإنفوجرافيك ؟

2- كيفية البحث عن فكّر للإنفوجرافيك ؟

3- أهم المصادر العربية التي تنشر الإنفوجرافيك

4- عوامل نجاح الإنفوجرافيك

5- كيف تستطيع تصميم الإنفوجرافيك ؟

6- كيف تستطيع أن تستفيد من الإنفوجرافيك كوسيلة للتوسيق لشركتك الناشئة ؟

1- أنواع فكّر الإنفوجرافيك ؟

 

الإنفوجرافيك حاله مثل أي نوع من أنواع المُحتوي، فما هو الى تحويل نص الى رسوم مصورة تحتوي على كمية قليلة من النص لذلك إذا كانت لديك القدرة على إخراج مقالات مُميزة عالية الجودة سيُمكنك أن تنتج إنفوجرافيك عالي الجودة أيضاً.

وكطبيعة الحال هنالك أنواع مُختلفة من المُحتوي :

أ- المُحتوي الشائع :

وهو المُحتوي الذي يكتسب زخم على شبكات التواصل الاجتماعي من ثم يموت، ومثال عنها الأخبار سواء التقنية أو السياسية يبدأ الجميع بالتحدث عنها سواء بالأيجاب أو بالرفض ومن ثما ينسي الجميع الأمر، مثل خبر أعتراف تيم كوك بكونه شاذ جنسياً.

تمميز تلك النوعية من الأفكار انها يكون لها أثر فعال وكبير وتنتشر كالنار في الهشيم ولكن يعيبها قصر عمرها حيث بعد فترة زمنية قصيرة تموت وقد تصبح بلا فائدة وغير مؤثرة البته لذلك تحتاج الى مراعاة توقيت نشرها وأن تحقق أقصى أستفادة منها خلال فترة الزخم الخاصة بها.

ومن أمثلة تلك الإنفوجرافيكس :

1- إنفوجرافيك: أهم إنجازات الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمجال التقنية وريادة الأعمال

2- إنفوجرافيك: واتساب يتم عامه الخامس.. تعرف على واتساب بالأرقام

3- إنفوجرافيك: كل ما تريد معرفته عن جوال سامسونج جالكسي نوت 4

4- انفوجرافيك المدفوعات الالكترونية في السعودية في ٢٠١٤

ب- المُحتوى الذي لا يموت

هذا النوع من المُحتوي مُحبب لانه دائم الخضرة، فعال بأي وقت وتحده عوامل الزمن وهذا النوع من الإنفوجرافيكس هو المفضل لدي فهو يحقق أقصى أستفادة ومن أفضل أنواع أفكار المُحتوي لسهولة أستثماره أكثر من مرة على فترات زمنية متباعدة.

ومن أمثلة تلك الإنفوجرافيكس :

1- إنفوجرافيك : أهم مقولات الملياردير الشهير وارن بافت

2- انفوجرافيك نصائح لتصميم الواجهات

3- رسم معلوماتي : كيف تبدأ متجرك الالكتروني الاول

ج- المُحتوى الصادم والشائك

هذا النوع من المُحتوي هو الذي يصدم القارئ بمعلومة ما أو دراسة توضح له أحدى الحقائق التي لا طالما أعتاد على عكسها .. أو يناقش أحدى القضايا الشائكة التي يتجنب الجميع الحديث عنها .. مثل قضية الأوبن سورس .. والمقالة التي كتبتها عنها “ الاوبن سورس دين الله الجديد بمصر

يتميز هذا النوع من المُحتوي انه يخلق نقاش سواء أتفق القراء أو أختلفوا معك فنسب مشاركتهم للمُحتوي والتعليق عليه تكون أكبر، ولكن تجنب أن تقع في فخ فتح قضايا فقط من أجل النقاش والأنتقاد .. ولكن أبني الأمر على قضية حقيقة ورأي يعبر عنك والا ستفقد أحترام القارئ لك.

ومن أمثلة تلك الإنفوجرافيكس :

1- إنفوجرافيك: هل فكرت ماذا سيحدث في حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي بعد الوفاة؟

2- انفوجراف: كم تربح كبرى شركات التكنولوجيا في الثانية الواحدة ؟

د- مُحتوى الأرقام

وهذا النوع من المُحتوي هو المبني على الدراسات والأرقام .. وهذه النوعية من المُحتوي يسهل صنعها ولكن تحتاج الى مهارات للبحث وأستخلاص المعلومات المميزة التي تجعل القارئ مستمتع بما يقراءه والا سيصاب بالملل وسيهجر الإنفوجرافيك الخاص بك بمنتصفه.

ومن أمثلة تلك الإنفوجرافيكس :

1- إنفوجرافيك: جنون الشراء في يوم الجمعة الأسود.. إحصاءات عن مبيعات المتاجر الإلكترونية

2- The Top 20 Infographics of 2013

3- إنفوجراف: الأجهزة الذكية في أرقام

2- كيفية البحث عن فكّر للإنفوجرافيك ؟

 

بعدما تعرفنا على أنواع فكّر المُحتوى أو الإنفوجرافيك، لابد أنها أنارت بفكرك مجموعة من الفكّر لمُحتوي مناسب لتحويله الى إنفوجرافيك .. ولكن لأسهل عليك المُهمة سأشاركك مجموعة من الأدوات التي ستساعدك على أستلهام فكّر للإنفوجرافيك.

1- BuzzSumo

يجب أن لا تخلو ترسانة أي مُسوق يعتمد على التسويق عبر المُحتوي من تلك الأداة، فهذه الأداة تساعدك على التعرف على أفضل أنواع المُحتوى المنشور بموقع ما مثلاً Mashable.com

أو أفضل أنواع المُحتوي المنشور عن كلمة مفتاحية مُحددة مثلاً “Apple”، وتعتمد تلك الأداة على خوارزمية تحسب عدد مشاركات هذا المُحتوي على شبكات التواصل الاجتماعي .. وترتبه طبقاً لعدد المشاركات.

وهنالك نصيحة للشركات الناشئة التي ترغب في تعيين أحد المسوقين للعمل معهم يقال لهم “Hire Someone Who Went To The Promise Land” بمعني وظف من ذهب للأرض الموعودة سابقًا .. فلا شك أنه سيتمكن من الذهاب اليها مره آخري .. أو على أقل تقدير سيلاحظ النمط / المعالم المتكررة ويعرف انه على الطريق الصواب.

لذلك أعتماداً على تلك الفكرة عليك أن تحدد أتجاه تحركك فنوعية المُحتوى التي نجحت سابقاً ن المُرجح أن تنجح مره آخري، ولا يوجد عيب في أن تترجم ما هو مميز بالأنكليزية الى العربية ولكن من المُفضل أن أمكن أن تضيف خبرتك الشخصية الى الموضوع.

وللبحث عن أفضل المُحتوي المنشور بموقع ما طبقاً لعدد المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي أتبع الخطوات التالية :

1- قم بالدخول على موقع BuzzSumo.com

BuzzSumo-Link

2- بمحرك البحث أكتب رابط الموقع مثال : “Mashable.com”

BuzzSumo-Mashable-Search

3- سيظهر لك الموقع بالحساب المجاني أعلى خمسة قطع من المُحتوي بهذا الموقع طبقاً لتعداد مشاركات المُستخدمين لها على مواقع التواصل الاجتماعي.

BuzzSumo-Search-Resaults

ويمكنك تكرار نفس الخطوات للبحث بأستخدام كلمة مفتاحية.

2- ThinkWithGoogle

موقع ThinkWithGoogle.com هي خدمة من جوجل تجد بها أهم قطع المُحتوي عالية الجودة والمُتخصصة بقطاعات مُختلفة مثل الأعلانات، السيارات، الأزياء.

ThinkWithGoogle

وسيساعدك موقع ThinkWithGoogle على أكتشاف نوعية مُميزة من المُحتوي بمجال تخصصك، ومنه تستطيع أن تستلهم العديد من الفكّر لتحويلها الى إنفوجرافيك.

3- Google Trends

Google-Trends

هل ترغب في أنتاج المُحتوي الشائع؟، اذا Google Trends هو وجهتك؛ فمن خلال خدمة Google Trends من Google تستطيع أن تتعرف على أهم المواصيع الشائعة بدولة ما خلال فترة زمنية معينة.

4- Google Search Operators

اذا كنت مُسوق فلا مفر لك الا أن تتعلم الحيل الخاصة بجوجل التي تساعدك على أستخلاص أقصى أستفادة من محرك البحث المُميز وهي الـ Search Operators.

ومن أهمها :

Site: “Example.com”

مثال اذا كنت أرغب في البحث على الكلمة المفتاحية التالية “ايفون” بموقع أرقام ديجيتال .. سأكتب

Google-Search-Operators

وتسطتيع أستغلال هذا الأمر كحيلة بديلة عن خدمة BuzzSumo ولكن ستتطلب منك بعض المجهود، فمثلاً يمكنني أن ابدأ بالبحث عن المقالات المتعلقة بالكلمة المفتاحية X بالموقع المنافس لي المُسمى Y وأبدا بالأطلاع على نوعيات المُحتوي المُميزة التي أنتجها المتعلقة بتلك الكلمة المُفتاحية ومنها خلال أستنبطت فكّر للإنفوجرافيك القادم.

3- أهم المصادر العربية التي تنشر الإنفوجرافيك

 

1- بياني

بياني

موقع يسعى ليكون المرجع الأول للإنفوجرافيك بالوطن العربي، ويحتوي على مجموعة مُميزة من الإنفوجرافيكس العربية.

2- كل يوم معلومة طبية

كل يوم معلومة طبية

موقع كل يوم معلومة طبية الغني عن التعريف بمجال الطب، يحتوي على قسم للإنفوجرافيكس ويشمل عدداً من الإنفوجرافيكس المُميزة بمجال الطب.

3- إنفوجرافيك عربي

إنفوجرافيك-عربي

موقع يهتم بالإنفوجرافيكس العربية، ويحتوي على مجموعة من الإنفوجرافيكس العربية ليست بالضرورة من صناعة فريق عمل الموقع ولكن أغلبها من الإنفوجرافيكس المميزة مع أشاراتهم الى مصدر الأصلي للإنفوجرافيك.

بالأضافة الى ذلك يقدموا خدمات تصميم وإعداد الأنفوجرافيك بموقعهم.

٤- أرقام ديجيتال

أرقام ديجيتال

يهتم الموقع بالتقنية، ويحتوي على مجموعة متنوعة ومُختلفة من الإنفوجرافيكس المُتعلقة بالتقنية بشكل أساسي والأقتصاد بشكل عام.

*توضيح: أعمل كـ Growth Hacker بموقع أرقام ديجيتال، ومشرف على المشروع.

ويمكنك بمراجعة أهم المواقع العربية التي تنتج الإنفوجرافيك أن تتعرف على مستوي الإنفوجرافيك بالوطن العربي، وتستلهم بعض الفكّر أو التصاميم للإنفوجرافيك القادم الخاص بك.

4- ما هي أهم عوامل نجاح الإنفوجرافيك

بعد التعرف على أهم المواقع والأدوات التي ستساعدك علي أستلهام الفكّر لصناعة الإنفوجرافيكس، عليك أن تتعرف على أهم العوامل التي تساعد الإنفوجرافيك على النجاح حتي تراعيها أثناء إنتاجك للإنفوجرافيك

1- المُحتوى

المُحتوي هو الملك .. حقيقة لا يستطيع أحد أن ينكرها .. ومن أهم النقاط التي يجب أن تراعيها بالإنفوجرافيك الخاص بك، فمهما كان التصميم أكثر من رائع وحتى أن إنتجت لوحة فنية ولكن كان المُحتوي ضعيف وركيك سيؤدي ذلك الى فشل الإنفوجرافيك الخاص بك.

لذلك حاول أن تراعي هذا الأمور وأن تعطي أولوية كبيرة للمُحتوي الذي ستضعه على الإنفوجرافيك الخاص بك، تأكد من صحة وأجعلها مثيرة .. أسرد للقارئ قصة ولا تعطيه معلومات وأرقام جامدة تجعله يصاب بالملل والتخمة.

2- تصميم الإنفوجرافيك

وهنا يأتي دور المُصمم، لا أحد يرغب في تصميم ردئ ومُحتوي أكثر من رائع أو العكس لذلك يجب أن تجمع بين هذان العاملين جيدًا بتصميم الإنفوجرافيك الخاص بك، أتجه الى البساطة فكلما كان تصميم الإنفوجرافيك بسيط وسلسل كلما كان أكثر سهولة للإطلاع .. وراعي أختيار الألوان أن تكون مناسبة للموضوع ومريحة للعين .. بالأضافة الى أنتقاء خط مناسب كي لا يكون صغير فيصعب قراءته .. أو كبير فيظهر للقارئ كأنك تصرخ بوجهة.

3- حجم الإنفوجرافيك

لا أحد منا يرغب في أن ينتظر نصف ساعة حتى ينتهي الإنفوجرافيك من التحميل، لذلك يجب أن تراعي تلك النقطة جيداً حتى لا يهجر المُستخدم موقعك بعدما أصابه الملل من أنتظار الإنفوجرافيك المعهود.

4- المصادر

ذكر المصادر بنهاية الإنفوجرافيك يعطيك المصداقية ويجعل القارئ يشعر بالطمأنية بدقة وصحة المعلومات المذكورة بالإنفوجرافيك .. لذلك لا تنسي أثناء بحثك عن المُحتوي الخاص بالإنفوجرافيك أن تحتفظ بالمصادر التى اعتمدت عليها.

5- كيف تستطيع تصميم الإنفوجرافيك ؟

 

هنالك نوعين من الإنفوجرافيك بالوطن العربي، الأول هو الإنفوجرافيك المعرب وهذا يسهل إنتاجه لانه تكتفي فقط بتعريب الجمل الأنكليزية الى العربية، والنوع الثاني هو المُصمم من الصفر.

لا يوجد نوع مفضل عن الآخر فأي من النوعين اذا كان يحقق لك الهدف المنشود فأتجه إليه .. اذا كانت لديك إمكانيات محدودة وفترة زمنية قصيرة أتجه الى تعريب الإنفوجرافيك، أم اذا كانت لديك المصادر والوقت الكافي لتصميم إنفوجرافيم من الصفر من الجيد أن تمتلك مُحتوي فريد من نوعه من صناعتك.

هنالك عددًا من الوسائل التي تستطيع أن تعتمد عليها لإنتاج الإنفوجرافيك وسأذكر لك أهمها :

1- الأستعانة بمُستقل

Elance-Website

الأستعانة بمُصمم مُحترف سيوفر لك عناء كبير، ولكن ستتبقا مهمة المُحتوى على كاهلك وتستطيع أن تحصل على العديد من المُصممين المُحترفين عبر مواقع العمل الحر مثل ODesk، وElance.

وستجد كثير من موفري خدمة تصميم الإنفوجرافيك على مواقع العمل الحر ولكن قد يكلفك الأمر مبلغ متوسط من المال للحصول علي إنفوجرافيك مُصمم من الصفر ذو جودة متوسطة.

شاهد : إزاي أضمن حقي لما أتعامل مع فريلانسر / مُستقل ؟

2- أستخدام أحد مواقع تصميم الإنفوجرافيك

هنالك العديد من الموقع التي توفر لك إمكانية تصميم الإنفوجرافيك أونلاين، وتسهل عليك تلك المواقع المهمة وتكلفة الأشتراك بأغلبها ليست مرتفعه مقارنه بتعين مُستقل .. ومن أهم تلك المواقع :

1- Vizualize

2- Easel.ly

3- Piktochart

4- Infogr.am

ولكن يعيب أغلب تلك المواقع أنها لا تدعم العربية، ولكن أحد الحيل التي كنت أعتمد عليها هو أن أصنع الأساس عبر الموقع وبعدها أضيف النص العربي عبر تطبيق Adobe Photoshop.

6- كيف تستفيد من الإنفوجرافيك كوسيلة للتوسيق لشركتك الناشئة ؟

 

نأتي الى أهم مرحلة وهي مرحلة الأستفادة من المُنتج النهائي وهو الإنفوجرافيك الذي أنتجته .. ما يميز الإنفوجرافيك هو أنه من أكثر أنواع المُحتوي أنتشاراً على شبكات التواصل الإجتماعي ولكن عليك أن توفر مجموعة من الأدوات والحيل التي تتجه إليها للمساعدة على إنتشار الإنفوجرافيك الخاص بك.

1- Pinterest

pinterest-logo

بالطبع أول قناة يتوجب عليك أن تتوجه إليها عند نشر إنفوجرافيك هي Pinterest، وهذا لا يمنع من أن تنشر الإنفوجرافيك الخاص بك على قنوات التواصل الاجتماعي الآخري ولكن Pinterest خاصة له مكانه خاصة بالنسبة للإنفوجرافيك؛ لذا اذا كنت لا تمتلك حساب على Pinterest انشئ واحد الآن لموقع أو شركتك الناشئة وأضف اليه الإنفوجرافيكس التي تنشرها.

2- موقع Visual.ly

Visual.ly

موقع Visual.ly من المواقع المتخصصة بالإنفوجرافيكس، ويتميز بأنه يتيح لك أمكانية فتح حساب علي الموقع وأضافة الإنفوجرافيكس الخاصة بك على الموقع مع إمكانية أضافة رابط موقعك كمصدر.

3- حيلة الإنفوجرافيك القابل للنسخ

المُحتوي العربي خاصة يواجه مشكلة النسخ والسرقة، وصراحة يعد هذا الأمر من أكثر الأمور أزعاجاً خاصة لصناع المُحتوي الفريد .. مشكلة يطول الحديث بشأنها، ولكن اذا كنت لن تستطيع منه فعلى الأقل شجع الأمر وأدعمه .. نعم أدعمه!

بدلاً من أن يسرق مُحتواك بلا فائدة شجع الأمر وأجعله يصب بمصلحتك وهو أن توفر كود بنهاية الأنفوجرافيك يتيح للمُستخدم أن ينسخه ويضعه بموقعه لكي يشارك الإنفوجرافيك .. والمميز هذا الكود بأنه عندما ينسخه المُستخدم ويضيفه لموقع سيضع بنهاية الإنفوجرافيك رابط يشير الى موقعك المصدر الأصلي للإنفوجرافيك وتعد هذه الحيل واحدة من الحيل بجعة أي Growth Hacker – هاكر نمو.

ويُمكنك إنشاء الكود من خلال الموقع التالي : Embed Code Generator

Embed-Infographic

4- حيلة أضغط للتغريد

هذه الحيلة نستخدمها بأرقام ديجيتال ببعض الإنفوجرافيكس، وتساعد على أنتشار الإنفوجرافيك بالأضافة الى تكوين نقاش حول الإنفوجرافيك الخاص بك على شبكات التواصل الاجتماعي.

والحيلة سهلة وبسيطة ولكن تتطلب بعض المجهود .. وهو أن تضيف بمقدمة الإنفوجرافيك أهم الأحصائيات والأقتباسات المذكورة بالإنفوجرافيك وأن تستخدم خدمة Click To Tweet لصنع رابط عندما يضغط عليه يشارك تغريدة على حسابه على تويتر .. بالطبع التغريدة ستكون من أنشائك أنت لذلك لا تنسي أن تضف بها رابط الإنفوجرافيك الأصلي على موقعك بالأضافة الى الأشارة الى حساب موقعك أو شركتك على تويتر .. حيلة آخري من حيل الـ Growth Hackers 😉

مثال للتغريدة :

مثال للمقدمة:

مقولات-للتغريد

وما يميز هذه الحيلة أنها تعتمد على المشاعر البشرية التي توجد بجميع البشر وهو حب ظهورهم كمطلعين.

ومع هذه السطور يتنهي دليلنا، وأتمني أن يكون أضاف إليك بعض المعلومات ويضعك على أول الطريق لإنشاء أول إنفوجرافيك خاص بك.

تحياتي، أندرو عزمي .. لديك سؤال؟ تواصل معي عبر hiandrew[@]andrewazmi.com أو عبر تويتر @AndrewAzmi

أهم أدوات التسويق الإلكتروني للشركات الناشئة

التسويق الإلكتروني وريادة الأعمال

كرائد أعمال مُهتم بالتسويق لشركاتك الناشئة ستجد العديد من الأدوات التى سوف تسهل عليك مُهتمك التسويقيه، ومع تعدد الادوات وكثرتها ستجد نفسك تائهاً بين أختيار أيهما وربما تضيع الايام والساعات في تجربة العديد من الأدوات حتى تجد الأداة المناسبة لك، لذا فى تلك المقالة جمعت لكم أهم وأفضل أدوات التسويق الإلكتروني للشركات الناشئة التي تغطي عدد كبير من الجوانب المُهمة التسويقية الخاصة برائد الأعمال.

أحضر كوب من قهوتك المفضلة وهيا لنتعرف على أهم تلك الأدوات ..

الشبكات الاجتماعية \ السوشيال ميديا :

Modern business concept

Hootsuite : تطبيق غني عن التعريف لمن يعمل بمجال الشبكات الاجتماعية، هذا التطبيق يساعدك على إدارة حساباتك المختلفة على الشبكات الاجتماعية ويتميز بتحليلاته وتقاريره المميزه والدقيقه لاداء حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، مع خواص ومميزات مفيدة.

BufferApp : تطبيق Buffer يشبه تطبيق Hootsuite ولكن من وجه نظري يتفوق Buffer على تطبيق Hootsuite في سهولته وسرعته في جدولة التغريدات، اضاف فريق BufferApp مؤخراً خاصية جديدة ومميزة وهي اقتراحات المحتوي حيث يقترح عليك عدد من التغريدات يتناسب مع طبيعه متابعينك مثل مقالات مميزة، مقولات .. إلخ.

Tweetdeck : من أفضل التطبيقات المتاحه حالياً بالسوق لادارة حساباتك على تويتر متوافر منه نسخة ويب ونسخه لسطح المكتب [Mac & Windows] ويتميز التطبيق بالعديد من الخواص وأكثر ما يميز هي خاصية البحث “Keyword Search” فيمكنك ان تستخدم Tweetdeck في عمليه الـ Brand Monitoring لتتابع باستمرار التغريدات التي يظهر بها اسم شركتك او منتجك للتفاعل مع المستخدمين والمُقيمين لمنتجك.

TwitterAudit : هل احتجت من قبل ان تعرف متابعين منافسك اذا كانوا متابعين حقيقين ام لا على تويتر؟، هذا الاداة المجانيه تمكنك من ذلك كل ما تحتاجه هو ان تضع الـ Handler/ المعّرف الخاص بمنافسك وتترك الاداه تقوم بسحرها لتحلل متابعي منافسك وتخبرك عن نسبه المتابعين الحقيقين ونسبة المتابعين الوهمين.

Topsy : قامت شركة أبل بالاستحتواذ علي تلك الاداة مقابل 200 مليون دولار أمريكي، وتقع تلك الاداة تحت تصنيف الـ Brand Monitoring  وتقدم لك مجموعه مفيدة من الاحصائيات للتعرف عما يقوله المُستخدمون عن منتجك وما مدي رضاهم وعدد التغريدات / المنشورات الايجابيه والسلبيه.

Content Marketing / التسويق عبر المُحتوى

التسويق عبر المُحتوي والشركات الناشئة

التسويق عبر المُحتوى يُعد من أنجح الوسائل للتسويق لشركتك الناشئه والعديد من الشركات الناشئة الناجحه تعتمد على التسويق عبر المُحتوى ومن أمثلتها شركة Hubspot، MailChimp ،CrazyEgg .. . ما يميز التسويق عبر المُحتوى انه مع الوقت يضع شركتك بموضع ريادي بالسوق ويجعلها “Authority” ويلتفت لك المُستخدم كمرجع دائم له فى المجال الذي تعمل به وبالتالي سيثق بك وبالمنتج الذي تقدمه ولن يتردد في ان يتعامل معك.

Google Trends : تساعدك هذه الاداة المقدمه من جوجل على التعرف على أكثر المواضيع الرائجه بالعالم، لتستطيع ان تطوعها وتستغله بشكل مناسب لتكتب عنها بما يتناسب مع منتجك والشريحه التى تستهدفها.

Meme Generator : مؤخراً أصبحت الميمز رائجه وبشده علي الشبكات الاجتماعيه وتنتشر كالنار في الهشيم لذا من المهم ان تضيف الى شركتك طابع مرح من آن لآخر، وتساعدك تلك الاداه علي انشاء ميمز مجانيه بطريقة سهله وبسيطة.

Google Keyword Planner: منذ عدة عقود كان هنالك صراع دائم بين المسوقين والكّتاب على ايهما يجب ان نتهم به، هل نركز جهودنا ووقتنا كله على انشاء محتوي جيد ومفيد وجذاب للمستخدمين ام يجب علينا ان نخصص جزء الى الـ SEO الخاص بالمحتوي ليكون متوافق مع محركات البحث .. ولاوضح لكم وجه نظري يخصوص هذا الامر اسمحوا لي ان اضرب لكم هذا المثال التشبيهي.

المحتوى هو الملك جميعنا نتفق على ذلك، ولكن اي ملك اذا كانت ملكته متكبره ومتعاليه سينفر الشعب منها وربما ينقلب الشعب على الملك، والعكس صحيح مهما كانت الملكة طيبه وكريمه مع الشعب وكان الملك طاغي فسينفر منه الشعب؛ لذلك يجب ان يكون هنالك توافق بينا الاثنين واذا قلنا ان المحتوى هو الملك اذا فالـ SEO هو الملكة … لذا يجب ان يكون الاثنان بمستوي مقبول حتى تحصد النتائج التي ترغب بها .. فلا يكفي ان تجتهد وتكتب مقاله رائعه وبعد ذلك تشبك اصابعك وتتمني ان يأتي لك الزوار من محركات البحث.

عودة الى إداة Keyword planner في تتيح لك ان تعرف على الكلمات المفتاحيه المناسبه لتستهدفها بمقالات ومدى شعبيه كل كلمه مع اقتراحات مفيدة لكلمات مفتاحيه مشابهه.

Yoast: هي اضافة للمدونات الووربريس تساعدك على تهيئة مقالاتك لتتناسب مع محركات البحث.

Squirrly : أضافة للووردبريس تقوم بنفس مُهمة Yoast ولكن تتميز ببساطتها وتقديمها عدد من النصائح السهلة والبسيطة التى أن طبقتها ستحسن من ترتيب مقالتك بمحركات البحث.

Moz : أعتقد انه لا داعي لتعريفه حيث يُعد من اهم الادوات التى تساعدك علي تهيئة موقعك لمحركات البحث.

أدوات تسويق عامه :

التسويق الإلكتروني للشركات الناشئة

Google Analytics : توفر لك إحصاءات دقيقة عن زوار موقعك، المدة التي قضوها بالموقع، عدد الزيارات، مصادر الزيارات والعديد من المميزات الآخري التي سأتركها لك لاستكشافها .. ويمكنك أن تطلع على “دليل جوجل اناليتكس ببساطة” الذي كتبته سابقاً لتتعرف على أهم الأساسيات بجوجل أناليتكس.

SurveyMonkey : اداة سهلة وبسيطة تُمكنك من انشاء استبيانات .. ومن الأدوات المماثلة لها اداة Google Forms، تساعدك تلك الاستبيانات على معرفة السوق وحاجات مُستخدميك ومدي رضاهم عن جودة ما تقدمه.

CrazyEgg : أداة مهمة لمن يهتم بتحسين تجرب الأستخدام، تنشئ لك HeatMaps تساعدك على التعرف على ما يفعله المُستخدم بموقعك وأكثر المناطق الساخنة التي ينقر عليها المُستخدم بأستمرار.

أدوات التسويق الإلكتروني متعددة وكل يوم تنطلق اداة جديدة تسهل على المُسّوق مُهتمه، ولكن نصيحتي لك لا تضيع الكثير من الوقت في تجربة العديد من الادوات واستخدم ما انت في حاجة ضروريه اليه فقط

اذا كان لديك أي سؤال لا تتردد في التواصل معي عبر البريد الإلكتروني التالي hiandrew[at]andrewazmi.com أو عبر تويتر @AndrewAzmi

لماذا نُدوِّن؟، ولماذا عليك أن تصبح مُدونًا

IbJK5etSN6dH6jAF4U0U_DSC_0280-1 (1)

لا أتذكر ما الذي جذبني الى التدوين منذ الصغر، ربما بسبب عشق والداتي للأدب والشعر ومكتبة والدي المليئة بالكتب التي ملئها التراب ولكن ظل علمها شامخًا صامدًا امام الزمن. بدأ الأمر معي بالبداية بكتابة الشعر لم أركز على تطوير تلك المهارة لدي كثيرًا ولكن كنت أمتلك الموهبة في تكوين مجموعة من أبيات الشعر المتجانسة في وقت قصير.

صراحة لا أتذكر ما الذي جعلني اتخلي عن كتابة الشعر، ولكن كانت لدي فكرة راسخة في بالي ذلك الحين أن كتاب الأشعار ينتهي بهم الحال وهم على أحد مقاهي المحروسة يتناولون كوب من الشاي الأسود ويلقوا أشعارهم على أصدقائهم وبنهاية اليوم يدفع له أحد الأصدقاء حساب المشاريب ويسلفه الآخر أجرة المواصلات للعودة الى المنزل .. بسبب هذه الفكرة تدريجيًا قتلت لدي هذه الموهبة ولكن لم يمت عشقي للكتابة معها .. ولو كنت أعلم أن الكتابة والتدوين مصيرهم نفس المصير ووضعت نصب عيني أحد الشعراء المشاهير مثل هشام الجخ الذي يشاع انه يتقاضي ما يقرب من 30 ألف جنيهًا مصريًا بالحفلة الواحدة لما كنت تركت الشعر ابدًا.

ولكن مع مرور السنين لم أندم على هذا القرار، ولا أشعر أني أتخذت المسار الخاطئ بل بالعكس تمامًا أؤمن أن التدوين موهبة يجب على الجميع أن يطورها كما يطور الطفل في بداية سنين عمره موهبة الخطابة لديه، ولكن قبل التفكير عن الأسباب التي تدفعك الى التدوين دعني أشاركك عن سبب عشقي للكتابة والتدوين.

لماذا نُدوِّن؟ ولماذا عليك أن تصبح مدونًا

 

cA4aKEIPQrerBnp1yGHv_IMG_9534-3-2

 

كما أشرت سابقًا في أعتقادي الكتابة مهارة من المهارات الأساسية لأي شخص، مثلها مثل فن الخطابة .. أنها وسيلة للتواصل مع الآخرين .. وقد تكون أبلغ من الحديث أو الكلام. ومع تغلل التكنولوجيا بحياتنا اليومية أصبحنا نتواصل أكثر من ذي قبل عبر الكتابة مقارنة بالحديث .. ها انت تحادث صديقك عبر الفيسبوك .. وتشارك خواطرك وآراءك عبر تويتر .. لذلك أصبحت الكتابة مهارة لا مفر من تطويرها.

أدون لأتنفس وأعبر عما بداخلي

 

a699942a

كتبت سابقًا على مجتمع Arabia.io .. موضوع بعنوان لماذا ندون؟. بالنسبة لي الكتابة مثل التنفس .. هل تنستطيع أن تعيش دون أن تتنفس؟، ربما يبدو الأمر للبعض مبالغ به قليلًا ولكن أعطي الأمر قليلًا من الوقت للتفكير به ..

عندما تدون تعبر عن أفكارك، وتوجهاتك، وأحلامك، وتشارك الآخرين خبراتك .. الحديث ربما يمكنك من القيام بكل هذه الأمور ولكن بعض الأفكار عند الحديث تفقد قيمتها .. تطير في الهواء كما يطير دخان السيجارة التي أدخنها سدًا؛ وتفقد الفكرة حينها جوهرها.

أتذكر حين بدأت هواية التدوين لدي عندما كنت أبلغ من العمر 12 عامًا، بدأتها بمدونة تغطي أهم أخبار التقنية ومجموعة من مقالات How-To .. نشرتها حينئذ بين دائرة علاقاتي الصغيرة .. كنت أشعر حينئذ أني احادث نفسي .. لا أحد يدخل على المدونة غيري ولكن مع عشقي للحاسوب والتقنية وولعي بالكتابة استمررت، لن أقول لكم أن الأمر لم يكن مزعج لي حين اذ ولكن الأمر الأكيد انه هذا الفشل لم يمنعني من الاستمرار ولولا ذلك لما كنت لأكتب لكم السطور التالية.

أدون لأكتسب المعرفة

 

eDLHCtzRR0yfFtU0BQar_sylwiabartyzel_themap

الكأس الممتلئة تفيض بما بها على الآخرين .. وببداية حياتك ككاتب ستجد أنك في حاجة الى أن تملئ كأسك أولًا حتى تفيض على الآخرين وهو ما سيدفعك الى الأستزادة عبر القراءة.

القراءة هي المهارة الثانية التى ستكتسبها عند رغبتك في البدأ بالكتابة، فاذا كنت ترغب في أن تكتب عليك بأن تقراء .. اقرأ كل شئ .. اقرأ مقالات متعلقة بمجال عملك .. اقرأ الصحف .. اقرأ كتب خيال علمي .. اقرأ روايات .. ولكن أهم شئ أن تقرأ.

مع كل مقالة وكتاب تقرائه تكتسب خبرة سنوات من عمر الكاتب .. تتعلم أسلوب صياغته .. .. تتعلم منه كيف يخرج لك هذا العمل الفني الرائع، ومهاراته في نقلك من حالة مزاجية الى حالة مزاجية آخرى .. ومن مشهد الى مشهد آخر كأنك تشاهد عمل سينمائي غاية في الابهار.. ومعها تكتسب المعرفة!

الكّتاب يُشكلون فريق عمل أفضل للشركات الناشئة

 

OSASuBX1SGu4kb3ozvne_IMG_1088

 

اذا كانت لديك موهبة الكتابة فأنت تستطيع أن تتعلم أي مهارة آخري بسهولة ويسر .. أتذكر في حديث لـ David Hansson مؤسس شركة 37Signals بكتابه Rework الموجه لرواد الأعمال .. قدم نصيحة لأصحاب الشركات الناشئة وهي أنه عند تجميع فريق العمل اذا كانت لديك حيرة في الأختيار بين مجموعة من الأفراد أختار الكاتب الأفضل مهما كانت وظيفته فلا يهم ما اذا كان سيعمل كمبرمج أو مصمم أو مُسوق … فالكتاب لديهم القدرة على التواصل بشكل أفضل مع الآخرين.

ويقول Michael A. Covington – دكتور جامعي بجامعة جورجيا – :

Clear Writing Leads To Clear Thinking

Clear writing leads to clear thinking. You don’t know what you know until you try to express it. Good writing is partly a matter of character. Instead of doing what’s easy for you, do what’s easy for your reader.

اي أن الكاتب الذي يستطيع إيصال المعلومة للقارئ بسهولة ويسر .. لديه القدرة على التفكير بوضوح وأيصال المعلومات بشكل أفضل مقارنة بالآخرين.

ممارسة الكتابة ببدايتها أمر قد يكون صعب ويتطلب مجهود ولكن مع الوقت والممارسة المستمرة يصبح الأمر أسهل بكثير من ذي قبل، وتجد الأفكار مثل المياه تسترسل منك الى لوحة المفاتيح … وحينئذ ستشعر بلذة الصوت الصادر من أرتطام أصابعك على لوحة المفاتيح وأنت تصنع عبرها معزوفتك الموسيقية الجديدة!

هل أنت مدون بالفعل ؟ .. هل لديك عشق وولع بالتقنية ؟. اذا كنت مُقيم بالقاهرة ومتفرغ للعمل بشركة بدوام كامل فهنالك فرصة عمل متاحة لأحد المهاويس بفريق عمل Argaam Digital .. اذا كنت مُهتم ارسل لي سيرتك الذاتيه على البريد الإلكتروني التالي : hiandrew [at] andrewazmi.com