كيف تختار قنوات التسويق الرقمي واستسراع النمو للمشاريع الناشئة؟

قنوات التسويق الرقمي

كثير من أصحاب المشاريع الناشئة يكونوا في حيرة من أمرهم في اختيار قنوات التسويق الرقمي المناسبة لمشروعك الناشئ، ربما أول ما سيخطر الى بالك أن تعتمد على الشبكات الاجتماعية ربما؟، او على اعلانات المؤثرين؟ ولكن هل هذه القنوات المناسبة لمشروعك الناشئ؟ في هذه المقالة أحاول بقدر الأمكان أن نستعرض سوياً أفضل قنوات التسويق الرقمي للمشاريع الناشئة 

 

كيف تختار قنوات الاستحواذ فى التسويق الرقمي للشركات الناشئة؟

 

١# لا يمكنك تسويق اللا شئ

 

كل ما يلي يفترض أن لديك منتجًا يحبه الناس ويدفعون مقابلة. منتج سئ شكاوى كثيرة من العملاء؟، لا تتوقع من مسؤول استسراع النمو أن يمتلك عصا سحرية لتحقيق نمو مع منتج سئ، كما يقول Sam Altman، بغض النظر عن مدى ابداعك في استسراع النمو لشركتك او منتجك، ففي الغالب يحتاج منتجك إلى أن يكون جيدًا بما يكفي لتستطيع تسويقه.

 

هناك عدد محدود من قنوات النمو

 

من الممتع جدًا إدخال مجموعة من الأشخاص الأذكياء إلى غرفة مزودة بلوح أبيض، وابتكار طرق مبتكرة لتنمية شركتك، ولكن يجب ان تعرف ان  الشركات التي انتقلت من لا شيء إلى شيء، نادرًا ما كان ذلك عبر وسيلة إبداعية أو تفكير خارج الصندوق. تكمن الفكرة في قنوات الاستحواذ التي تستطيع أن تستغلها وتنجح بها. .

 

لكن ما أفضل قنوات الاستحواذ لتحقيق نمو؟

الإعلانات المدفوعة 

الحملات الاعلانية تعد من أكثر قنوات الاستحواذ تكلفة، فالأمر لا ينحصر فقط على تكاليف الاعلانات ولكن رحلة صناعة الإعلان بحد ذاتها مكلفة من كتابة المحتوي واعداد التصاميم أو مقاطع الفيديو والاستعجال بأي خطوة من الخطوات السابقة او التقليل من شأنها وتكلفتها كفيلة ان تضمن لك ميزانية اعلانية فاشلة. 

 

الاعلانات هي الوسيلة الأولى التي اتجه لها عند تولي أحد المشاريع، والأمر لعدة أسباب اولاً هي الأسرع في النتائج ثانياً الإعلانات تختلف من جمهور لآخر لذا من المهم ان تفهم جمهورك جيداً باسرع وقت والاعلانات تساعدك على تحقيق ذلك مما سيفيدك بقنوات التسويق الرقمى الآخرى.

 

الانتشار على الطريقة الفيروسية؟

 

اولا يجب ان تعرف ما هو الانتشار الفيروسي: اكتسب هذا المفهوم اسمه من طريقة انتشار الفيروسات، فإن كان هناك شخص مصاب بفيروس ما من الممكن أن ينقله للآخرين، نفس الأمر مع منتجك إذا كان المستخدمون لديك يحبون منتجك، فيمكنك الحصول على انتشار “شفهي”. إذا كان بإمكانك جعل منتجك ينتشر نتيجة تفاعل المستخدمين مع المنتج، فيمكنك تحسين حلقات الإنتشار الفيروسية بشكل أكبر باستخدام اختبارات A / B لتوليد المزيد من الانتشار الفيروسي. غالبًا ما يقيس الأشخاص “عامل الإنتشار”/ Viral Coefficient  لمعرفة مدى فعالية جذب المستخدمين الحاليين للمستخدمين الجدد، وبالطبع ، تريد أن يتجاوز العامل الفيروسي  1.0. يمكنك استخدام (Facebook و Instagram و Twitter)

 

تحسين محركات البحث

 

إذا أنشأ منتجك الكثير من المحتوى الفريد، في شكل أسئلة وإجابات، مقالات، ومراجعات طويلة، وما إلى ذلك، فقد ينتهي بك الأمر إلى ملايين الصفحات الفريدة التي يمكن أن تجذب بدورها مئات الملايين من المستخدمين الجدد الذين يبحثون عن المحتوى عبر محركات البحث. (Yelp و Rap Genius و Stack Overflow وما إلى ذلك)

 

المبيعات

 

 بالنسبة للشركات الناشئة التي تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة أو المؤسسات، ستحتاج إلى إنشاء مؤسسة مبيعات كبيرة للتعامل مع كل من الوارد والصادر. وينطبق هذا بشكل خاص على الشركات التي تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية، حيث تصبح المبيعات عبر الهاتف هي الخيار الوحيد. بالطبع ، لقيام بهذا العمل ، ستحتاج إلى توليد مضاعف في الإيرادات لما تدفعه في المقابل.

 

٢# يتم تحديد قناتك من خلال القيمة الدائمة للعميل وطبيعة منتجك

 

في مرحلة ما، تحتاج إلى بيانات أو فرضية منطقية على الأقل حول القيمة الدائمة للعميل.

 

يجب أن يكون لديك LTV الحالي الخاص بك، LTV المستقبلي المحتمل. لكن ما هو معدل LTV؟ هو اختصار يمكن ترجمته كـ “دورة حياة العميل”. يوضح هذا المؤشر مقدار ما يجلبه كل عميل من أموال الشركة طوال وقت التعاون معها.

 

من الأخطاء الشائعة التي يقع بها العديد من مسوقي النمو هو التركيز فقط على عامل CAC / تكلفة الاستحواذ على العميل ولكن من المهم ان تضع بالاعتبار أيضاً LTV لكي أوضح لكم الامر دعنا نطرح سيناريو التالي 

 

أحمد يمتلك تطبيق لتوصيل المقاضي للمنزل الحملات الاعلانية من انستجرام الـ CAC = $10 والـ LTV = 25$، الحملات الاعلانية من سناب شات الـ CAC = $20 والـ LTV = 80$ اذا اي القناتين افضل؟ .. فكر بالأمر قليلاً وأخبرني رأيك؟ 

 

ربما للوهلة الأولى تختار انستجرام في الأول والأخير تكلفته هي الأقل صحيح؟، في حقيقة الأمر بالرغم من كون انستجرام الاقل تكلفة في الاستحواذ ولكن ايضاً الـ LTV اقل وهذا يعني ان العميل من سناب شات يحقق دلنا مدخول أكبر من انستجرام لذا الأفضل لأحمد أن يركز على سناب شات. 

 

٣# يتطلب الحصول على قناة قابلة للتطوير وقتًا وتركيزًا ومالًا

 

ربما يخبرك البعض أنه قام بتجربة قناة استحواذ ما “لقد جربنا، لكنها لم تنجح”، وهو أمر شائع يقوله أصحاب الشركات الناشئة ولكن الحقيقة هي لا، لم تنجح محاولتك الأولى ولا يعني بالضرورة أن المشكلة بتلك القناة التسويقية

 

نظرًا تنافس السوق قد يكون من الصعب أن تحقق نتائج جيدة من القناة التسويقية من التجربة الأولى 

 

فمثلا:

 

اكتساب العملاء عن طريق الإعلان المدفوع: 

 

مع Google Ads قد تضطر إلى تقديم عروض أسعار لمليون كلمة رئيسية للعثور على بضع مئات من التحويلات فعليًا. على Facebook، ينفق  البعض أموالا طائلة حتى يستطيعون الحصول على مجموعة من استهداف الجمهور والإعلان الناجح (نجحت العديد من الشركات في العثور على هذه المجموعة المحددة من المستخدمين في تجاربهم الأولى).

 طريقة الإنتشار الفيروسية: 

 

قبل أن ترغب فى أن  يقوم المستخدمون بدعوة المستخدمين الأخرين اليك او لمنتجك، تحتاج إلى قاعدة مستخدمين أولية. يجب أن يكون لديهم سبب لدعوة المستخدمين. قد يستغرق الأمر أيضًا عدة تجارب  للعثور على الطريقة الصحيحة وقاعدة المستخدمين المثاليين التي ستنطلق من خلالها.

 

تحسين محركات البحث:

 

على الرغم من أنه قد لا تكون هناك تكلفة هامشية لكل نقرة تحصل عليها من البحث، إلا أنك تحتاج إلى إنشاء محتوى وأن يكون لديك موقع ويب عالي الأداء، هذا الأمر يكلفك المال. بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى إنشاء روابط عادةً عن طريق العلاقات العامة أو الترويج للمحتوى، مما يكلف مرة أخرى الوقت والمال. محركات البحث نفسها لا تعطي نتائج على الفور. إذا كنت تفعل كل شيء بشكل صحيح، فتوقع أن يستغرق تحسين محركات البحث من ٣ إلى ٦ شهرًا. هذا أكثر من أمر تحتمله متوسط ​​الشركات الناشئة. هذه أحد النقاط المهمة جدا للتعلم كيف تختار قنوات الاستحواذ فى التسويق الرقمي.

  

٤# ابدأ متقطعا

 

هناك مجموعة متنوعة من قنوات النمو غير المستغلة والتي تكون أسرع وأسهل في الاستحواذ. لن تحولك هذه القنوات الى شركة قابلة للإكتتاب العام، ولكن يمكنهم مساعدتك في الحصول على الإنتشار اللازم للتحقق من احتياج السوق لمنتجك، وكسب القليل من الإيرادات، وربما جمع المزيد من التمويل.

 

جرب القنوات المختلفة ولكن بصورة متقطعة حتى تستقر على القنوات الأكثر إيجابية وفائدة لك.

 

٥# الاستمرارية 

 

قبل ان تقرر تعيين مسؤول عن النمو أو فريق لتولي التسويق الرقمي ضع بالاعتبار ان يكون لديك ميزانية الفريق + الحملات الاعلانية لمدة ٦ أشهر على الأقل، كثير من المشاريع الناشئة للآسف تبدأ في تفعيل قنوات للاستحواذ ولكن ما ينقصها هو الاستمرارية والاستدامة .. واذا لم يكن لديك هذه القدرة المادية  أنصحك أن تبدأ بجهود ذاتية في البداية حتى لا تبدد بنزين مشروعك “رأس مالك” 

مقالات أوصى بها : 

كتاب : كيف تصبح هاكر نمو؟

20 Uncommon Marketing Strategies That’ll Kickstart Your Startup

10 of the Best Digital Marketing Strategies for Startups (Updated March 2020)

The Ultimate Startup Marketing Strategy For Incredible Growth

9 Low-Budget Marketing Strategies Every Startup Can Afford