خطة تسويقية ناجحة في خمس خطوات

إعداد خطة تسويقية ناجحة هيا أكثر من مجرد التفكير في تيكتيكات سنتفذها للتسويق لمشروعك، للآسف كثيرون يختذلوا خطة التسويق في التكتيكات الشائعة التي يمكنها ان ينفذوها ويظنوا انها ستنجح لمجرد كونهم متحمسين لها .. تساعدك خطة التسويق السنوية على وضع عملية التسويق الخاص بك على المسار الصحيح لجعل أهداف مشروعك حقيقة واقعة. فكر في الأمر على أنه خطة عالية المستوى توجه اتجاه حملات فريقك وأهدافه ونموه.

بدون خطة التسويق، يمكن أن تصبح الأمور فوضوية، ويكاد يكون من المستحيل وضع رقم للـ الميزانية التي ستحتاج إلى تأمينها للمشاريع والتوظيف التي ستحتاجها على مدار العام إذا لم يكن لديك خطة.

للبدء، دعنا نتعمق في كيفية إنشاء خطة تسويق ثم نلقي نظرة على ما تحتويه خطة التسويق.

1. إجراء تحليل الوضع.

خطة تسويقية ناجحة تعتمد في الأساس على تحليل صحيح للوضع الحالى، عليك أن تعرف وضعك الحالي. ما هي نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لديك؟ إجراء تحليل SWOT هو الخطوة الأولى لإنشاء خطة تسويق.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لديك أيضًا فهم للسوق الحالي. كيف تقارن بمنافسيك؟ فكر في الكيفية التي تكون بها المنتجات الأخرى أفضل من منتجاتك. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك الثغرات في نهج المنافس. ما الذي فقدوه؟ ما الذي يمكنك تقديمه ويمنحك ميزة تنافسية؟ فكر فيما يميزك عن غيرك.

غطيت سابقاً بشكل تفصيلي أهم الأدوات لتحليل المنافسين في هذا الفيديو 👇

من المفترض أن تساعدك الإجابة عن مثل هذه الأسئلة على معرفة ما يريده عميلك، وهو ما يقودنا إلى الخطوة الثانية.

2. تحديد جمهورك المستهدف.

بمجرد أن يكون لديك فهم أفضل للسوق ووضع شركتك، تأكد من أنك تعرف من هو جمهورك المستهدف.

إذا كنت قد قمت بالفعل ببناء شخصيات المشترين، فقد تعني هذه الخطوة أنه يتعين عليك تحسين شخصياتك الحالية، إذا لم يكن لديك شخصية مشترٍ، فيجب عليك إنشاء واحدة. للقيام بذلك، قد تضطر إلى إجراء أبحاث السوق.

يجب أن تتضمن شخصية المشتري الخاصة بك معلومات ديموغرافية مثل العمر والجنس والدخل. ومع ذلك، فإنه سيتضمن أيضًا معلومات كيفية مثل نقاط الألم والأهداف. ما الذي يدفع جمهورك؟ ما هي المشاكل التي لديهم والتي يمكن لمنتجك أو خدمتك إصلاحها؟

شخصية المشتري هي وصف شبه خيالي لعميلك المثالي، مع التركيز على سمات مثل:

  • العمر
  • الموقع
  • اللقب
  • الأهداف
  • التحديات الشخصية
  • الآلام
  • الأحداث المحورية

3. اكتب أهدافًا ذكية.

 

لا يمكنك الذهاب إلى مكان ما إلا إذا كان لديك خريطة طريق. تذكر هذه النصيحة .. ولا يمكنك تحسين عائد الاستثمار إلا إذا كنت تعرف أهدافك.

بعد معرفة وضعك الحالي ومعرفة جمهورك، يمكنك البدء في تحديد أهداف ذكية خاصة بك.

أهداف ذكية محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وذات صلة ومحددة زمنياً. هذا يعني أن جميع أهدافك يجب أن تكون محددة وتتضمن إطارًا زمنيًا تريد إكماله.

على سبيل المثال، قد يكون هدفك هو زيادة متابعيك على Instagram بنسبة 15٪ في الربع القادم. اعتمادًا على أهدافك التسويقية الإجمالية، يجب أن يكون هذا مناسبًا ويمكن تحقيقه. بالإضافة إلى ذلك، هذا الهدف محدد وقابل للقياس ومقيد بالوقت.

قبل أن تبدأ أي تكتيك، يجب أن تكتب أهدافك. بعد ذلك، يمكنك البدء في تحليل التكتيكات التي ستساعدك على تحقيق هذا الهدف. هذا يقودنا إلى الخطوة رقم أربعة.

4.تحديد القنوات التسويقية / تحليل التكتيكات الخاصة بك.

في هذه المرحلة، قمت بتدوين أهدافك بناءً على جمهورك المستهدف والوضع الحالي.

بناء خطة تسويقية ناجحة يعتمد بشكل اساسي على أختيار القنوات التسويقية الأنسب لمشروعك بناءًا علي جمهورك المستهدف وفي هذا المقال “كيف تختار قنوات التسويق الرقمي واستسراع النمو للمشاريع الناشئة؟” غطيت بشكل تفصيلي آليه لاختيار أفضل القنوات التسويقية لمشروعك.

بعد ذلك، عليك أن تعرف التكتيكات التي ستساعدك على تحقيق أهدافك. بالإضافة إلى ذلك، ما هي القنوات وعناصر العمل المناسبة للتركيز عليها.

على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو زيادة متابعيك على Instagram بنسبة 15٪ في ثلاثة أشهر، فقد تتضمن تكتيكاتك القيام بسحوبات وتوزيع هدايا، والرد على كل تعليق، والنشر ثلاث مرات على Instagram أسبوعيًا.

بمجرد معرفة أهدافك، يجب أن يكون العصف الذهني للعديد من التكتيكات لتحقيق هذه الأهداف أمرًا سهلاً.

ومع ذلك، أثناء كتابة التكتيكات الخاصة بك، عليك أن تضع ميزانيتك في الاعتبار، مما يقودنا إلى الخطوة رقم خمسة.

5. حدد ميزانيتك.

قبل أن تتمكن من البدء في تنفيذ أي من أفكارك التي توصلت إليها في الخطوات أعلاه، عليك أن تعرف ميزانيتك.

على سبيل المثال، قد تتضمن تكتيكاتك إعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، إذا لم يكن لديك ميزانية لذلك، فقد لا تتمكن من تحقيق أهدافك.

أثناء كتابة تكتيكاتك، تأكد من ملاحظة الميزانية المقدرة. يمكنك تضمين الوقت الذي ستستغرقه لإكمال كل تكتيك بالإضافة إلى الأصول التي قد تحتاج إلى شرائها، مثل اداوت أتمتة، تعيين موظف لتولي الـ Community Management.

 

هذه أهم العناصر لإنشاء خطة تسويق ناجحة، شاركني في التعليقات ما أهم نقطة من وجهة نظرك في خطة التسويق؟ ولا تنسى ان تتجنب هذه الـ 7 أخطاء شائعة في التسويق الإلكتروني.