أسوأ الأكاذيب عن الـ Growth Hacking استسراع النمو

 

أكاذيب Growth Hacking

 

إن مصطلح الـ “Growth Hacking” أو “استسراع النمو” يظهر لبعض الأشخاص على أنه أمر سخيف، أسطوري وما هو ما الا تسمية جديدة للتسويق الإلكتروني التقليدي وتسمية منكهة للـ Blackhat Marketing

وعندما تسمع مصطلح “Hacking” أول ما سيخطر على بالك هو أمر غير أخلاقي مثل سرقة الحسابات والبطاقات الإئتمانية وإلى آخره من الأفعال المشينة.  

بسبب هذه الصورة المشينة. لذلك، فإن اختراق النمو / استسراع النمو – حسب ما يظن البعض – بغيض، خاطئ، خطير، مضلل أو سيئ.

والكثير من الذين يعتقدون أن استسراع النمو أمر خاطئ، من المحتمل أن لديهم أفكارا وهمية حول هذا الموضوع.

و للأسف، هناك الكثير من الأفكار الخاطئة المتعلقة بالـ Growth Hacking استسراع النمو. يمكن القول أنه تمت إساءة استخدام الـ Growth Hacking / استسراع النمو، أو تم تمثيلها بشكل خاطئ، أو أسيئ فهمها و تم الخلط بينها و بين أشياء أخرى بخلاف ما هو في الواقع.

في محاولة لاستعادة السمعة النبيلة للـ Growth Hacking/استسراع النمو، وإزالة أي مفاهيم خاطئة، أقدم لكم بعض أسوأ الأكاذيب والمفاهيم الخاطئة عن اختراق النمو/استسراع النمو.

 الـ Growth Hacking استسراع النمو في الأساس تطوير الذات/ Personal Branding

 

بطريقة أو بأخرى، اكتسبت العمليات المرتبطة باختراق النمو/استسراع النمو سمعتها كطريقة لانتقال لرواد الأعمال الناشئين الذين يحاولون جذب الانتباه لأنفسهم ولشركاتهم الناشئة.

أرى أن جوهر اختراق النمو / استسراع النمو شيء مختلف كليًا. اختراق النمو / استسراع النمو هو إعطاء قيمة للعملاء المحتملين، وليس للترويج الذاتي الخام. لذا تطوير الذات أو الـ Personal Branding ليس لها علاقة من قريب أو بعيد باختراق النمو/استسراع النمو.

أضافة Growth Hacker إلى لقبك الوظيفي لا يعني بالضرورة أنك انتقلت من مرتبة وظيفية إلى آخرى ولا يقدم أي دليل ملموس على خبرتك، أو قولك أنك تستخدم الـ Growth Hacking/استسراع النمو بشركتك الناشئة لا يعني أنه أصبحت الـ Next Unicorn!

 

الـ Growth Hacking استسراع النمو هو خوارزميات و أكواد معقدة ومجموعة من الحيل  

 

من أشهر القصص بمجال الـ Growth Hacking استسراع النمو هو النهج الذي اتبعته Airbnb في استسراع نمو مشروعها.

اذا لم تكن تعرف قصة Airbnb لألخص لك التفاصيل التقنية، ما اعتمدت عليه Airbnb لاستسراع النمو في سنينها الأولى هو قاعدة تسويقية قديمة تسمى Piggyback أي اعتمد على منصة أكبر منك في تسريع نمو مشروعك. كيف حققت Airbnb ذلك، بأقل تدخل يدوي؟ ببساطة هنا يأتي دور الهندسة العكسية ولكي لا استخدم مصطلحات مربكة واعقد الامور، الآلية كانت تسمح عند نشر اعلان على Airbnb ان يتم نشره على Craigslist.

فكرة عبقرية، صحيح؟  

لكن هل هذا هو جوهر الـ Growth Hacking استسراع النمو ؟

بالطبع لا. جاءت عبقرية Airbnb في تقديم خدمة تعالج مشكلة لدي المستخدمين وتجربة استراتيجيات مختلفة وقياس النتائج، بعض من أفضل الـ Growth Hackers قد يقومون بتجربة العديد من الحيل والاستراتيجيات ولا تنجح!

لماذا؟ لأن الـ Growth Hacking / استسراع النمو هي حالة ذهنية تركز على النمو، وليس على مجموعة من الحيل التي ستقوم بتطبيقها فينمو مشروعك بشكل سحري.

 

لا يصلح الـ Growth Hacking استسراع النمو الا مع الشركات التكنولوجية الناشئة

 

مخطئ مرة أخرى.

جميع الشركات بحاجة إلى النمو من أجل الاستمرارية. و لذلك ،فإن الـ Growth Hacking استسراع النمو هو هدف نبيل وجدير بالاهتمام لأي مشروع، بغض النظر عن العمر أو الصناعة.

لذلك تجد شركات ضخمة عالمية ومحلية مثل أوبر، فيسبوك، دروب بوكس، عبدالصمد القرشي، أرقام تعتمد على الـ Growth Hacking استسراع النمو لضمان استمراريتها ونموها.

 

الـ Growth Hacking استسراع النمو العصا السحرية للنمو

 

هذه نصيحة قد تتعجب من ان تسمعها من أحد العاملين بمجال استسراع النمو ولكن هذه أرض الواقع.

الـ Growth Hacking استسراع النمو ليس حلا سحريا.  لكن الكثير من رواد الأعمال المتحمسين يعتقدوا أن كل ما يحتاجونه هو Growth Hacker مع بعض السحر والتعويذات وينمو المشروع.

وهذا على أرض الواقع غير حقيقي، ربما تحقق لك بعض الحيل قفزة بالنمو ولكن اذا لم يكن مفهوم الـ Growth Hacking استسراع النمو مطبق بشكل صحيح فلن يكون هذا النمو مستدام وهذا ما يهم اي شركة.

 

خلاصة:

 

تحول الـ Growth Hacking استسراع النمو بقصد أو بدون قصد إلى ما قد يعتبره البعض موضة وهذا طبيعي بمجال التسويق الالكتروني فطالما ما ظهر Trendجديد يغلب على السوق .. في البداية كانت الأغلبية الساحقة تميل إلي الـ SEO أو تخصيص محركات البحث، وطاره آخرى منذ 5 سنوات تقريباً كانت الكفة تميل إلى الـ Content Marketing وخلال الـ 3 سنوات الماضية تميل الكفة إلى الـ Motion Graphic، ٨ من كل ١٠ مشاريع سعودية ستجد لهم منذ انطلاقهم فيديو تعريفي عن المشروع، وفي السنتين الماضيتين بدأ يظهر على الساحة الـ Growth Hacking أو استسراع النمو على الساحة.

تجد Growth Social Media، Growth SEO، Growth Content Creator إلخ من المسميات الوظيفية.

ليست المشكلة مع استخدام المصطلح فهو في الأساس مفهوم يطور ويرتب الـ mindset الخاص بالمسوق ايا كان تخصصه بنسبة X3، ولكن ما لم يتم تطبيق مفهوم الـ Growth Hacking/استسراع النمو بشكل صحيح فلن تتحرك شركتك الناشئة خطوة إلى الأمام. وما لم تطبق المفهوم وتغير طريقة تفكيرك كمسوق لن يحدث اي شئ عند اضافة Growth Hacker لمسماك الوظيفي.

الـ Growth Hacking هو مفهوم، mindset، حالة ذهنية للمسوق عندما تصبح غير مترسخ في تفكيره وطريقة عمله، وعندما لا تطبيقها بكل تفاصيل مشروعك كرائد أعمال فإنك تميل إلى الاهتمام بالسباق والبحث عن الأختصارات عبر الحيل والنصائح أو حتى الغش لتحقيق نمو سريع.

ولكن هذا ليس Growth Hacking استسراع نمو.

 

اقرأ ايضاً: كتاب كيف تصبح هاكر نمو.