محرك نمو فورت نايت

في هذه المقالة سأناقش محرك النمو التي استخدمته لعبة Fortnite لتحقيق نمو سريع ومستدام لما يقرب العامين حتى تصل الى أكثر من 250 مليون لاعب وتتحول من مجرد لعبة الى Trend لا مفر ان تكون سمعت عنه سواء مهتم بعالم الألعاب أو لا.

قبل أن نناقش محرك نمو لعبة فورت نايت دعنا نتعرف على المراحل التي يعمل عليها أي محرك نمو.

أولاً الاستحواذ: في تلك المرحلة يكون التركيز على تفعيل قنوات تسويقية نستحوذ من خلالها على المستخدمين بأقل تكلفة ممكنة CAC.

ثانياً التفعيل: بعد الاستحواذ على العميل يجب أن نركز على تشجيع المستخدم بأن يقوم بالهدف الذي نحتاجه منه سواء التسجيل بالموقع، الاشتراك بنشرة بريدية، شراء منتج، وفي حالة لعبة فورت نايت هي التسجيل باللعبة وتحميلها،

ثالثاً الاحتفاظ/اعادة التفعيل: من الأخطاء الشائعة في التسويق الالكتروني هو التركيز على المرحلتين السابقتين ولكن عدم التفاعل والاحتفاظ بالمستخدمين الحاليين فيصبح هنالك خلل بمحرك النمو تجذب عملاء جدد، تفعلهم ولكن بعد فترة يختفوا ونركز في تلك المرحلة على تقليل الـ Churn Rate.

رابعاً الإحالة: نعتمد على الـ Viral Coefficient كمقياس لمعرفة أداء هذه المرحلة، ببساطة نجيب على سؤال كم مستخدم لدينا يحل مستخدمين جدد للمنصة أو للعبة؟.

خامساً الربح: غرض أي مشروع ناشئ هو تحقيق الأرباح وفي هذه المرحلة نركز على استخدام القنوات التسويقية المُختلفة لزيادة الأرباح وتحسينها.

قبل فورت نايت كانت الاستراتيجية التسويقية لأغلب الألعاب هو التركيز على المرحلة الأولى فقط من محرك النمو وهي الـ Awareness كانت الشركة المنتجة للعبة تحرق مئات الآلآف من الدولارات على تلك المرحلة للتسويق والتشويق للعبة، وتحقق ملايين من الدولارات في الأشهر الأولى وبعد فترة يموت الزخم وتبدأ الشركة بالعمل على مشروعها التالي أو النسخة الجديدة من اللعبة.

ولكن ما يعيب تلك الأستراتيجية أنها تفتقد لبقية عناصر محرك النمو ال Activation، Retention، Referral، والـ Revenue.

لذلك بدلاً من أن تعتمد فورت نايت على الأستراتيجية التقليدية لأغلب شركات الألعاب قررت أن تصب تركيزها على المراحل الأرخص في محرك النمو وهي التفعيل، الاحتفاظ بالاعبين، الإحالة.

Activation

لعبة فورت نايت حققت المعادلة الصعبة التي تعاني منها أغلب الألعاب وهي أن تجعل عملية تفعيل اللاعبين الأسهل بالمقارنة بالألعاب الأخرى، أولاً اللعبة مجانية وتقريباً متاحة على كل المنصات المُختلفة أكس بوكس بلاي ستين، pc، نيتييندو، جوالات الآيفون، والأندرويد.

ابنك أو بنتك بالمدرسة ستسمع بعض أصدقائهم يتحدثون عن اللعبة ويمكنهم في نفس اللحظة تحميل اللعبة والبدء بتجربتها دون أي تعقيدات على الجانب الآخر لعبة مثل Call Of Duty إذا أراد ابنك أن يحصل عليها يحتاج أولاً أن يتحايل عليك حتى توافق على شراء اللعبة له التي ستكلفك متوسط 50$ دولار أمريكي.

بالإضافة إلى ذلك قامت الشركة بالاعتماد على صناع المُحتوى للتسويق باللعبة عندما تعرفت على اللعبة للمرة الأولى كان من خلال أحد الـ Streamers فتحولت الى Trend لا يمكنك أن تتجنبه سواء على تويتر أو على اليوتيوب.

فهمت جيداً شركة Epic الصانعة للعبة فورت نايت أهمية أن الاستثمار في صناع المُحتوى سواء على اليوتيوب أو على منصات الستريمينج المُختلفة مثل تويتش أو ميكسر، فكانت تدعوهم الى مسابقات حصرية للمنافسة على جوائز تقدر بمئات الآلآف من الدولارات وبعض الأحيان كانت الجوائز تصل الى ملايين الدولارات، في آخر مسابقة لهم كانت World Cup حصل الفائز بالمركز الأول على جائزة بقيمة ٣ ملايين دولار أمريكي ويبلغ من العمر ١٦ عاماً فقط.

بالإضافة إلى ذلك قدمت فورت نايت كنوع من رد الجميل الى صناع المُحتوى ما يسمى بكود صانع المُحتوى هذا الكود يمكن للاعب أن يستخدمه بمتجر لعبة فورت نايت وعند شراء أي عنصر من المتجر ستذهب جزء من الأرباح الى صانع المُحتوى.

هذه الحيل الذكية التي استخدمتها فورت نايت جعلت صناع المُحتوى يعملوا كمحركات ليل نهار للتسويق للعبة وجلب مزيد من اللاعبين الجدد للعبة، فهمت شركة Epic أهمية صناع المُحتوي وقدمت لهم ما يستحقون.

قد يبدو لك ذلك للوهلة الأولى أنه غير مجدي بما أن اللعبة مجانية وحتى العناصر المتوافرة بالمتجر لا تقدم للاعبين أي ميزة تنافسية لكن كلها عناصر جمالية، ولكن دعني أشاركك أن بالتقارير الآخيرة توضح أن Epic تحقق ما يقرب من مليون دولار أمريكي يومياً من متجر لعبة فورت نايت.

Retention

كثير من الألعاب استطاعت أن تصنع زخم رائع فى أشهرها الأولى تجد صناع المُحتوي ينتجون مراجعات عنها والمواقع تكتب عنها ولكن التحدي لأي مشروع ليس صنع زخم البدايات ولكن كيف تستطيع أن تحافظ على هذا الزخم؟

من وجهة نظري فورت نايت صنعت محرك Retention من أفضل المحركات في سوق الألعاب فقدمت ما يسمى بالـ Seasons كل موسم مدته ٣ أشهر في كل موسم تقوم لعبة فورت نايت بالقيام ببعض التغييرات في اللعبة مثل تعديلات على الخريطة أو اضافة عناصر جديدة أو إضافة أنواع جديدة من الـ Modes وطبعاً مع كل موسم يقوم صناع المُحتوى بصناعة زخم جديد للعبة.

ليس هذا فقط ولكن لعبة فورت نايت من أكثر الألعاب التي تستمع الى مستخدميها وتنصت الى ارائهم، بمعدل كل أسبوعين هنالك تحديث جديد يضيف سلاح جديد أو عنصر جديد للعبة مما يجعل اللاعبين دائماً منشغلين بمتابعة أخبار اللعبة والتعرف على العناصر الجديدة ومتحمسين لتجربتها.

Referral

اللعبة فرضت نفسها كـ Trend بسوق الألعاب فأصبح الأمر موضة لا يمكنك أن لا تشارك به أو حتى تجربه بغرض الاستكشاف ربما لا تعجبك اللعبة كثيراً ولكن هنالك ملايين من الأطفال حول العالم استطعت لعبة فورت نايت أن تتملك منهم.

فورت نايت حالياً لديها محرك Referral الأفضل على الأطلاق ما الذي تحتاجه أكثر من أن يصبح المنتج الخاص بك موضة؟

لتتخيل حجم الـ Trend الذي صنعته لعبة فورت نايت تخيل أن هنالك مواقع مخصصة فقط مثل ProGuide يقدم كورسات في تعليم لعبة فورت نايت والحيل الجديدة باللعبة بالإضافة الى ذلك هنالك مدربين دورهم هو تدريب ابنك/بنتك ليصبحوا أفضل باللعبة، يمكنك أن تبحث على Fiverr عن Fortnite Trainer لتشتري الخدمة من أحدهم.

بالإضافة إلى ذلك استخدمت Epic في أخر موسم حيلة ذكية وهي تقديم ضعف الأرباح لصناع المُحتوى خلال أول أسبوعين فـ تتخيل كيف كان رد فعل صناع المُحتوى كلهم يشجعون متابعيهم على شراء الـ Battle Pass والشراء من المتجر باستخدام الكود الخاص بهم.

لكي تتخيل الزخم الذي يحدث على كود صناع المُحتوى هنالك العديد من الـ Streamers وصناع المُحتوي قام بوشم الكود الخاص بهم على أجسادهم

صناع المُحتوى حالياً لوحات إعلانية متحركة للعبة فورت نايت،