أهم أدوات التسويق الإلكتروني للشركات الناشئة

التسويق الإلكتروني وريادة الأعمال

كرائد أعمال مُهتم بالتسويق لشركاتك الناشئة ستجد العديد من الأدوات التى سوف تسهل عليك مُهتمك التسويقيه، ومع تعدد الادوات وكثرتها ستجد نفسك تائهاً بين أختيار أيهما وربما تضيع الايام والساعات في تجربة العديد من الأدوات حتى تجد الأداة المناسبة لك، لذا فى تلك المقالة جمعت لكم أهم وأفضل أدوات التسويق الإلكتروني للشركات الناشئة التي تغطي عدد كبير من الجوانب المُهمة التسويقية الخاصة برائد الأعمال.

أحضر كوب من قهوتك المفضلة وهيا لنتعرف على أهم تلك الأدوات ..

الشبكات الاجتماعية \ السوشيال ميديا :

Modern business concept

Hootsuite : تطبيق غني عن التعريف لمن يعمل بمجال الشبكات الاجتماعية، هذا التطبيق يساعدك على إدارة حساباتك المختلفة على الشبكات الاجتماعية ويتميز بتحليلاته وتقاريره المميزه والدقيقه لاداء حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، مع خواص ومميزات مفيدة.

BufferApp : تطبيق Buffer يشبه تطبيق Hootsuite ولكن من وجه نظري يتفوق Buffer على تطبيق Hootsuite في سهولته وسرعته في جدولة التغريدات، اضاف فريق BufferApp مؤخراً خاصية جديدة ومميزة وهي اقتراحات المحتوي حيث يقترح عليك عدد من التغريدات يتناسب مع طبيعه متابعينك مثل مقالات مميزة، مقولات .. إلخ.

Tweetdeck : من أفضل التطبيقات المتاحه حالياً بالسوق لادارة حساباتك على تويتر متوافر منه نسخة ويب ونسخه لسطح المكتب [Mac & Windows] ويتميز التطبيق بالعديد من الخواص وأكثر ما يميز هي خاصية البحث “Keyword Search” فيمكنك ان تستخدم Tweetdeck في عمليه الـ Brand Monitoring لتتابع باستمرار التغريدات التي يظهر بها اسم شركتك او منتجك للتفاعل مع المستخدمين والمُقيمين لمنتجك.

TwitterAudit : هل احتجت من قبل ان تعرف متابعين منافسك اذا كانوا متابعين حقيقين ام لا على تويتر؟، هذا الاداة المجانيه تمكنك من ذلك كل ما تحتاجه هو ان تضع الـ Handler/ المعّرف الخاص بمنافسك وتترك الاداه تقوم بسحرها لتحلل متابعي منافسك وتخبرك عن نسبه المتابعين الحقيقين ونسبة المتابعين الوهمين.

Topsy : قامت شركة أبل بالاستحتواذ علي تلك الاداة مقابل 200 مليون دولار أمريكي، وتقع تلك الاداة تحت تصنيف الـ Brand Monitoring  وتقدم لك مجموعه مفيدة من الاحصائيات للتعرف عما يقوله المُستخدمون عن منتجك وما مدي رضاهم وعدد التغريدات / المنشورات الايجابيه والسلبيه.

Content Marketing / التسويق عبر المُحتوى

التسويق عبر المُحتوي والشركات الناشئة

التسويق عبر المُحتوى يُعد من أنجح الوسائل للتسويق لشركتك الناشئه والعديد من الشركات الناشئة الناجحه تعتمد على التسويق عبر المُحتوى ومن أمثلتها شركة Hubspot، MailChimp ،CrazyEgg .. . ما يميز التسويق عبر المُحتوى انه مع الوقت يضع شركتك بموضع ريادي بالسوق ويجعلها “Authority” ويلتفت لك المُستخدم كمرجع دائم له فى المجال الذي تعمل به وبالتالي سيثق بك وبالمنتج الذي تقدمه ولن يتردد في ان يتعامل معك.

Google Trends : تساعدك هذه الاداة المقدمه من جوجل على التعرف على أكثر المواضيع الرائجه بالعالم، لتستطيع ان تطوعها وتستغله بشكل مناسب لتكتب عنها بما يتناسب مع منتجك والشريحه التى تستهدفها.

Meme Generator : مؤخراً أصبحت الميمز رائجه وبشده علي الشبكات الاجتماعيه وتنتشر كالنار في الهشيم لذا من المهم ان تضيف الى شركتك طابع مرح من آن لآخر، وتساعدك تلك الاداه علي انشاء ميمز مجانيه بطريقة سهله وبسيطة.

Google Keyword Planner: منذ عدة عقود كان هنالك صراع دائم بين المسوقين والكّتاب على ايهما يجب ان نتهم به، هل نركز جهودنا ووقتنا كله على انشاء محتوي جيد ومفيد وجذاب للمستخدمين ام يجب علينا ان نخصص جزء الى الـ SEO الخاص بالمحتوي ليكون متوافق مع محركات البحث .. ولاوضح لكم وجه نظري يخصوص هذا الامر اسمحوا لي ان اضرب لكم هذا المثال التشبيهي.

المحتوى هو الملك جميعنا نتفق على ذلك، ولكن اي ملك اذا كانت ملكته متكبره ومتعاليه سينفر الشعب منها وربما ينقلب الشعب على الملك، والعكس صحيح مهما كانت الملكة طيبه وكريمه مع الشعب وكان الملك طاغي فسينفر منه الشعب؛ لذلك يجب ان يكون هنالك توافق بينا الاثنين واذا قلنا ان المحتوى هو الملك اذا فالـ SEO هو الملكة … لذا يجب ان يكون الاثنان بمستوي مقبول حتى تحصد النتائج التي ترغب بها .. فلا يكفي ان تجتهد وتكتب مقاله رائعه وبعد ذلك تشبك اصابعك وتتمني ان يأتي لك الزوار من محركات البحث.

عودة الى إداة Keyword planner في تتيح لك ان تعرف على الكلمات المفتاحيه المناسبه لتستهدفها بمقالات ومدى شعبيه كل كلمه مع اقتراحات مفيدة لكلمات مفتاحيه مشابهه.

Yoast: هي اضافة للمدونات الووربريس تساعدك على تهيئة مقالاتك لتتناسب مع محركات البحث.

Squirrly : أضافة للووردبريس تقوم بنفس مُهمة Yoast ولكن تتميز ببساطتها وتقديمها عدد من النصائح السهلة والبسيطة التى أن طبقتها ستحسن من ترتيب مقالتك بمحركات البحث.

Moz : أعتقد انه لا داعي لتعريفه حيث يُعد من اهم الادوات التى تساعدك علي تهيئة موقعك لمحركات البحث.

أدوات تسويق عامه :

التسويق الإلكتروني للشركات الناشئة

Google Analytics : توفر لك إحصاءات دقيقة عن زوار موقعك، المدة التي قضوها بالموقع، عدد الزيارات، مصادر الزيارات والعديد من المميزات الآخري التي سأتركها لك لاستكشافها .. ويمكنك أن تطلع على “دليل جوجل اناليتكس ببساطة” الذي كتبته سابقاً لتتعرف على أهم الأساسيات بجوجل أناليتكس.

SurveyMonkey : اداة سهلة وبسيطة تُمكنك من انشاء استبيانات .. ومن الأدوات المماثلة لها اداة Google Forms، تساعدك تلك الاستبيانات على معرفة السوق وحاجات مُستخدميك ومدي رضاهم عن جودة ما تقدمه.

CrazyEgg : أداة مهمة لمن يهتم بتحسين تجرب الأستخدام، تنشئ لك HeatMaps تساعدك على التعرف على ما يفعله المُستخدم بموقعك وأكثر المناطق الساخنة التي ينقر عليها المُستخدم بأستمرار.

أدوات التسويق الإلكتروني متعددة وكل يوم تنطلق اداة جديدة تسهل على المُسّوق مُهتمه، ولكن نصيحتي لك لا تضيع الكثير من الوقت في تجربة العديد من الادوات واستخدم ما انت في حاجة ضروريه اليه فقط

اذا كان لديك أي سؤال لا تتردد في التواصل معي عبر البريد الإلكتروني التالي hiandrew[at]andrewazmi.com أو عبر تويتر @AndrewAzmi

Comments

comments