لماذا نُدوِّن؟، ولماذا عليك أن تصبح مُدونًا

IbJK5etSN6dH6jAF4U0U_DSC_0280-1 (1)

لا أتذكر ما الذي جذبني الى التدوين منذ الصغر، ربما بسبب عشق والداتي للأدب والشعر ومكتبة والدي المليئة بالكتب التي ملئها التراب ولكن ظل علمها شامخًا صامدًا امام الزمن. بدأ الأمر معي بالبداية بكتابة الشعر لم أركز على تطوير تلك المهارة لدي كثيرًا ولكن كنت أمتلك الموهبة في تكوين مجموعة من أبيات الشعر المتجانسة في وقت قصير.

صراحة لا أتذكر ما الذي جعلني اتخلي عن كتابة الشعر، ولكن كانت لدي فكرة راسخة في بالي ذلك الحين أن كتاب الأشعار ينتهي بهم الحال وهم على أحد مقاهي المحروسة يتناولون كوب من الشاي الأسود ويلقوا أشعارهم على أصدقائهم وبنهاية اليوم يدفع له أحد الأصدقاء حساب المشاريب ويسلفه الآخر أجرة المواصلات للعودة الى المنزل .. بسبب هذه الفكرة تدريجيًا قتلت لدي هذه الموهبة ولكن لم يمت عشقي للكتابة معها .. ولو كنت أعلم أن الكتابة والتدوين مصيرهم نفس المصير ووضعت نصب عيني أحد الشعراء المشاهير مثل هشام الجخ الذي يشاع انه يتقاضي ما يقرب من 30 ألف جنيهًا مصريًا بالحفلة الواحدة لما كنت تركت الشعر ابدًا.

ولكن مع مرور السنين لم أندم على هذا القرار، ولا أشعر أني أتخذت المسار الخاطئ بل بالعكس تمامًا أؤمن أن التدوين موهبة يجب على الجميع أن يطورها كما يطور الطفل في بداية سنين عمره موهبة الخطابة لديه، ولكن قبل التفكير عن الأسباب التي تدفعك الى التدوين دعني أشاركك عن سبب عشقي للكتابة والتدوين.

لماذا نُدوِّن؟ ولماذا عليك أن تصبح مدونًا

 

cA4aKEIPQrerBnp1yGHv_IMG_9534-3-2

 

كما أشرت سابقًا في أعتقادي الكتابة مهارة من المهارات الأساسية لأي شخص، مثلها مثل فن الخطابة .. أنها وسيلة للتواصل مع الآخرين .. وقد تكون أبلغ من الحديث أو الكلام. ومع تغلل التكنولوجيا بحياتنا اليومية أصبحنا نتواصل أكثر من ذي قبل عبر الكتابة مقارنة بالحديث .. ها انت تحادث صديقك عبر الفيسبوك .. وتشارك خواطرك وآراءك عبر تويتر .. لذلك أصبحت الكتابة مهارة لا مفر من تطويرها.

أدون لأتنفس وأعبر عما بداخلي

 

a699942a

كتبت سابقًا على مجتمع Arabia.io .. موضوع بعنوان لماذا ندون؟. بالنسبة لي الكتابة مثل التنفس .. هل تنستطيع أن تعيش دون أن تتنفس؟، ربما يبدو الأمر للبعض مبالغ به قليلًا ولكن أعطي الأمر قليلًا من الوقت للتفكير به ..

عندما تدون تعبر عن أفكارك، وتوجهاتك، وأحلامك، وتشارك الآخرين خبراتك .. الحديث ربما يمكنك من القيام بكل هذه الأمور ولكن بعض الأفكار عند الحديث تفقد قيمتها .. تطير في الهواء كما يطير دخان السيجارة التي أدخنها سدًا؛ وتفقد الفكرة حينها جوهرها.

أتذكر حين بدأت هواية التدوين لدي عندما كنت أبلغ من العمر 12 عامًا، بدأتها بمدونة تغطي أهم أخبار التقنية ومجموعة من مقالات How-To .. نشرتها حينئذ بين دائرة علاقاتي الصغيرة .. كنت أشعر حينئذ أني احادث نفسي .. لا أحد يدخل على المدونة غيري ولكن مع عشقي للحاسوب والتقنية وولعي بالكتابة استمررت، لن أقول لكم أن الأمر لم يكن مزعج لي حين اذ ولكن الأمر الأكيد انه هذا الفشل لم يمنعني من الاستمرار ولولا ذلك لما كنت لأكتب لكم السطور التالية.

أدون لأكتسب المعرفة

 

eDLHCtzRR0yfFtU0BQar_sylwiabartyzel_themap

الكأس الممتلئة تفيض بما بها على الآخرين .. وببداية حياتك ككاتب ستجد أنك في حاجة الى أن تملئ كأسك أولًا حتى تفيض على الآخرين وهو ما سيدفعك الى الأستزادة عبر القراءة.

القراءة هي المهارة الثانية التى ستكتسبها عند رغبتك في البدأ بالكتابة، فاذا كنت ترغب في أن تكتب عليك بأن تقراء .. اقرأ كل شئ .. اقرأ مقالات متعلقة بمجال عملك .. اقرأ الصحف .. اقرأ كتب خيال علمي .. اقرأ روايات .. ولكن أهم شئ أن تقرأ.

مع كل مقالة وكتاب تقرائه تكتسب خبرة سنوات من عمر الكاتب .. تتعلم أسلوب صياغته .. .. تتعلم منه كيف يخرج لك هذا العمل الفني الرائع، ومهاراته في نقلك من حالة مزاجية الى حالة مزاجية آخرى .. ومن مشهد الى مشهد آخر كأنك تشاهد عمل سينمائي غاية في الابهار.. ومعها تكتسب المعرفة!

الكّتاب يُشكلون فريق عمل أفضل للشركات الناشئة

 

OSASuBX1SGu4kb3ozvne_IMG_1088

 

اذا كانت لديك موهبة الكتابة فأنت تستطيع أن تتعلم أي مهارة آخري بسهولة ويسر .. أتذكر في حديث لـ David Hansson مؤسس شركة 37Signals بكتابه Rework الموجه لرواد الأعمال .. قدم نصيحة لأصحاب الشركات الناشئة وهي أنه عند تجميع فريق العمل اذا كانت لديك حيرة في الأختيار بين مجموعة من الأفراد أختار الكاتب الأفضل مهما كانت وظيفته فلا يهم ما اذا كان سيعمل كمبرمج أو مصمم أو مُسوق … فالكتاب لديهم القدرة على التواصل بشكل أفضل مع الآخرين.

ويقول Michael A. Covington – دكتور جامعي بجامعة جورجيا – :

Clear Writing Leads To Clear Thinking

Clear writing leads to clear thinking. You don’t know what you know until you try to express it. Good writing is partly a matter of character. Instead of doing what’s easy for you, do what’s easy for your reader.

اي أن الكاتب الذي يستطيع إيصال المعلومة للقارئ بسهولة ويسر .. لديه القدرة على التفكير بوضوح وأيصال المعلومات بشكل أفضل مقارنة بالآخرين.

ممارسة الكتابة ببدايتها أمر قد يكون صعب ويتطلب مجهود ولكن مع الوقت والممارسة المستمرة يصبح الأمر أسهل بكثير من ذي قبل، وتجد الأفكار مثل المياه تسترسل منك الى لوحة المفاتيح … وحينئذ ستشعر بلذة الصوت الصادر من أرتطام أصابعك على لوحة المفاتيح وأنت تصنع عبرها معزوفتك الموسيقية الجديدة!

هل أنت مدون بالفعل ؟ .. هل لديك عشق وولع بالتقنية ؟. اذا كنت مُقيم بالقاهرة ومتفرغ للعمل بشركة بدوام كامل فهنالك فرصة عمل متاحة لأحد المهاويس بفريق عمل Argaam Digital .. اذا كنت مُهتم ارسل لي سيرتك الذاتيه على البريد الإلكتروني التالي : hiandrew [at] andrewazmi.com

Comments

comments