دليلك لاستثمار أول ١٠$ لك على إعلانات الفيسبوك

الفيسبوك يعتبر حتي الآن من أفضل المنصات الإعلانية التي أستخدامتها؛ لما تتيحه لك من أمكانية أستهداف دقيق لشريحتك المسُستهدفة من العملاء. وبالرغم من كون الفيسبوك يحاول بقدر الامكان ان يجعل خطوات الإعلان عليه سهلة وبسيطة على المستخدم العادي مثل زر “Boost” الذي تجده أسفل المنشورات بصفحتك ولكن قد يكون الامر مربك قليلاً بالبداية.

Over-40$-on-Fb-Ads

خلال ما يقرب الثلاث سنوات استثمرت ما يقرب من $40,000 على إعلانات الفيسبوك وكانت لي العديد من التجارب الجيدة والسيئة تعلمت خلالها الكثير وأحببت ان اشارككم بدليل سريع لإعلانات الفيسبوك للمبتدئين، وبالنسبة للخبراء فانصحكم بالاطلاع السريع على الدليل ربما تجد معلومة مفيدة لك.

بداية لماذا استثمار المال بإعلانات الفيسبوك ؟

هنالك عدة أسباب  تدفعك الى الاستثمار باعلانات الفيسبوك وأهمها :

 avg-price-per-1k-impression

١- فيسبوك لديه أكثر من 1,310,000,000 مستخدم نشط شهرياً [1].

٢- أمكانية عالية فى التحكم في ميزانيتك اليومية يمكنك ان تصرف 1$ يومياً فقط.

٣-أمكانية عالية فى استهداف المستخدمين

٤- يعتبر حالياً الوسيلة الأرخص نسيباً للوصول لشريحتك المُستهدفة

قبل ان تبدأ : 

قبل ان تبدأ في حملتك الإعلانية الأولي على الفيسبوك هنالك عدد من النصائح أحب ان اشاركك بها من خلال تجربتي البسيطة مع إعلانات الفيسبوك.

# كن صبوراً : اول حملة اعلانية استغرقت مني أكثر من أسبوعين حتى تكون مربحة بالنسبة لي، واقصد هنا بكلمة مربحة ان المستخدمين الذين يشاهدوا اعلان يقوموا بالقيام بامر ما مفيد بالنسبة لي ( تحقيق الـ Tagret) مثل الاشتراك بنشرة بريدية، التسجيل بالموقع. وهذه المدة ليست مقياس فقد يختلف الامر بالنسبة اليك فقد يستغرق ايام أو شهور، لذا حاول بقدر كافي عّدل وخصص إعلانك باستمرار حتى تصل الى النتائج التي تطمح لها. وتعلم ان تكون مهووساً بالارقام لتراقب بدقة النتائج التى تعود عليك من إعلانات الفيسبوك.

# عدل إعلانك باستمرار : وهذه النصيحة موجهه الى الشركات الناشئة المتوسطة الحجم أو الكبيرة فمع ميزانية كبيرة مخصصة لاعلانات الفيسبوك فهنالك نسبة عالية من الارجحية ان يشاهد المستخدم إعلانك أكثر من مره لذا حاول من آن الى آخر ان تعدل إعلاناتك حتي لا يمل المستخدم منك فتصبح مترصد له بكل مكان على الفيسبوك مما سيؤدي الى شعور المستخدم بالضيق وسترتبط تلك التجربة السيئة التي مر بها المُستخدم بعلامتك التجارية.

# لا تسثمر المال بإعلانات الفيسبوك : ربما ستتعجب من قولي هذا للوهلة الاولي ولكن ما اقصده انه ان لم تكن تستغل القنوات الإعلانية المجانية المتوافرة لديك ( صفحتك على الفيسبوك، حسابك على تويتر، النشرة البريدية، محتوي جيد على مدونة شركتك) بشكل جيد فلا تبدأ باستخدام إعلانات الفيسبوك. تبذير المال على الإعلانات امر مغري فعادة تكون نتائج الاعلانات أسرع بكثير من وسائل الاعلان المجانية التي تتطلب وقت ومجهود ولكن هنالك قول سائد ان ميزانيه فريق التسويق مثل الخرم بجيب اي شركه فهو يستنفذ قدر كبير من المال، لذا اذا كنت لا تستغل قنوات التسويق المجانية المتاحة لك فلا تبدأ بصرف المال على إعلانات الفيسبوك بل حاول أولاً ان تحسن من وضعك الحالي.

 # من آن لآخر بالمقالة ساشارككم بعض الملاحظات وساسبقها بهاشتاج [#] مثل تلك الملاحظات السابقة

الآن حضر كوب من القهوة وهيا لنخطوا خطوتك لاستثمار أول ١٠$ على إعلانات الفيسبوك 

الخطوة الاولى : انشاء حملة علي الفيسبوك عبر الذهاب للصفحة التالية : https://www.facebook.com/advertising

الخطوة الثانية : أختر Clicks to website وادخل رابط موقعك

Screen Shot 2014-04-05 at 1.04.18 PM

الخطوة الثالثة : انشاء الإعلان

 لانشاء إعلان يجب ان تكون تمتلك صفحة علي الفيسبوك، ان لم تكن تمتلك واحدة أنشئ واحدة من هنا،  الامر مجاني وسيأخذ منك عدة دقائق فقط.

أضف الصوره التى سوف تستخدمها بإعلانك

Screen Shot 2014-04-05 at 1.09.20 PM

# حاول ان تستخدم صور عالية الدقة بصيغة PNG

# حاول ان تتجنب الكتابة بصيغة دعائية صارخة، بل استخدم صيغة بسيطة ومفهومة.

هكذا تكون شكل لوحه التحكم بالاعلان خلف الكواليس

 Screen Shot 2014-04-05 at 1.09.28 PM

 

1- أختار صفحتك

2-  الـ “CTA ” Call to action اختار “Learn More” .. هنالك عدة اختيارات آخري مثل “Shop Now” وهكذا ولكن طبقاً لتجارب العديد من الخبراء، زر “Learn More” يحصد أعلى CR “Conversion Rate”

3- عنوان الاعلان اجعله شيق وجذاب

4- الـ Text \ النص وضح لماذا يجب علي المستخدم ان يضغط على إعلانك او بمعني آخر ما الذي سيحصل عليه من الضغط على رابط موقعك .. مثال “ أحصل على أحدث العروض من موقع “أنكش” لبيع المنتجات بالجملة”

# لا تجعل إعلانك  يظهر الإعلان بالقائمة  يمين الـNews Feed في المعتاد لا ينتبه المستخدم للاعلانات التي تظهر بتلك القائمة لذا لا داعي منها. 

الخطوة الرابعة : أختيار أهتمامات المستخدمين الذين سيشاهدوا إعلانك

كما ذكرت سابقاً أكثر ما يميز إعلانات الفيسبوك هو انها تمكن المُسّوق من استهداف المُستخدمين بدرجه عاليه من الدقة، لذا يتيح لك الفيسبوك ان تذكر له الأهتمامات الخاصة بالشريحة التى تستهدفها ليظهر إعلانك للمستخدمين الذين يتناسب حساباتهم مع أهتمامات شريحتك.

مثال اذا كان إعلانك لموقع للتسوق التجاري على شاكله جوميا وسوق دوت كوم اذا فانت تستهدف من يهتم بالتجارة الالكترونيه والافضل من ذلك ان تستهدف المستخدمين الفعليين لتلك المواقع، فبنسبه كبيره من يستخدم موقع مثل جوميا فلقد جرب من قبل ان يشتري احد المنتجات عبر الانترنت .. لذا قم ببحث سريع للتعرف على أهم ١٠ منافسين لك بالسوق وادخل على  حسابات المستخدمين الفعليين لتلك المواقع تعرف على اهتماماتهم وقم باستهدافها – يمكنك ان تستهدفهم بعينهم عبرالـ Custome Audince، كيف؟ استخدام جوجل!-.

#كلما عرفت وفهمت المُستخدم الذي تستهدفه ستصيح مهمة الوصول اليه اسهل.

# حاول بقدر الامكان ان تضيق نطاق الشريحة التى تستهدفها بإعلانك لتحصد أفضل النتائج.

#  لا تدفع لاعلان من اجل حصد المعجبين – أكره عندما يقوم احدهم بذلك!-، ببساطة صفحتك على الفيسبوك مثل المحل المستأجر والفيسبوك هو من يتحكم بزمام الامور لذا يمكنك ان تدفع اليوم آلالاف من الدولارات لحصد المعجبين  ولكن بنهاية الامر نسبة وصول المنشوارت لست انت من تتحكم بها لذا من الممكن ان يكون لديك مليون معجب ولكن عدد من يشاهد منشوراتك ١٠ الآلاف فقط! .. لذا لا تدفع من اجل الحصول على إعجابات ادفع من اجل الحصول على بريد المُستخدمين مثلاً، قدم لهم شئ مجاني [كتيب الكتروني / كوبون تخفيض مثلاً] وفى المقابل اطلب منه ان يدخل بريده الالكتروني للحصول علي رابط التحميل .. وهكذا الافكار عديدة راجع ما تقوم به صفحات ضخمة مثل Hubspot واستنسخ ما يقوموا به لما يتناسب مع شريحتك المستهدفة.

الخطوة الخامسه:  للسن والنوع والحاله الاجتماعية والمدنيه / الدوله بالنسبه لتلك الامور راجع الخطوة السابقة للتتعرف على طبيعة وحال المُستخدمين المُستهدفين.

الخطوة السادسه: الميزانيه

ابدأ بميزانيه صغيرة، حدد معدل الصرف ليكون ٣ دولار فقط يومياً هذا يعني ستصرف بالاجمال ٩٠$ نهايه الشهر – يمكنك ايقاف الحمله باي وقت -.

بالنسبه لاعدادات الميزانيه وسعر الـ Bidding فهذا الامر يختلف على حسب طبيعة الشريحه التى تستهدفها والمنطقة الجغرافية .. على كل حال اختار “Bid for Clicks”  راجع الاقتراح الذي سيقدمه لك الفيسبوك وقدم له سعر أعلى قليلاً مما اقترحه حتى وان كان مرتفع لا تقلق الغرض من هذا الامر هو ان تغري الفيسبوك ليظهر إعلانك بكثافة لتحصل على عدد جيد من الضغطات ومن ثم يمكنك ان تخفض السعر تدريجياً.

الخطوة السابعه: مبروك!

هنيئاً لك!، لقد نجحت في انشاء اول حمله إعلانيه لك على الفيسبوك، نصيحتي لك الآن ان تصبح مهووس قليلاً بالارقام راقب اداء حملتك الاعلانيه احسب تكلفه العميل بالنسبه لك ويمكنك حسابها بالعميله الحسابيه التاليه :

اذا افترضنا ان حملتك الاعلانيه الغرض منها هو جمع البريد الالكتروني الخاص بعملائك المُستهدفين اذا كل مستخدم يدخل بريده الالكتروني بالـ Opt-in Form الخاصة بك يكون حقق الهدف المنشود من الحمله الإعلانيه. اذا  ضغط على إعلانك ٣٠٠ شخص و١٠٠ سجلوا بريدهم الالكتروني وتكلفه الـ ٣٠٠ ضغطه كانت ٤٥$، اذا انت دفعت ٤٥$ وحصيله الايميلات التى حصدتها كانت ١٠٠ إيميل اذا تكلفة البريد الالكتروني الواحد بالنسبه لك كانت ٢.٢٢$

وهذا يعني ان الـ  Conversion Rate الخاص بإعلانك كان ٣٣.٣٣٪ وهذه يتم حسابها عبر قسمه عدد المستخدمين الذين قاموا بالـAction المرغوب وهو” تقديم الايميل الخاص بهم” وفي مثالنا كانوا ١٠٠ شخص على عدد الاشخاص الذين قاموا بالضغط على إعلانك وفي مثالنا كانوا ٣٠٠ شخص ثم ضرب الناتج بـ ١٠٠

اذا ١٠٠ / ٣٠٠ * ١٠٠ = ٣٣.٣٣٪

# بالنسبه للـ CR يمكن تحسينه عبر عدة خطوات مثال تحسين صيغة الإعلان الخاص بك تجربة عدة نسخ من الإعلان ومراجعة ايهما حصد أعلى CR .. تحسين صفحة الـ  Opt-in Form، او ربما تكون المشكله بالمنتج المجاني الذي تقدمه غير مرغوب فيه .. او انك حددتك شريحتك المُستهدف بطريقة خاطئة .. لذا حاول ان تكون مهووس بالارقام قليلاً – كم مره كررت بتلك المقالة جملة “كن مهووساً بالارقام :)” لتحصد افضل النتائج.

واذا كان لديك اي سؤال لا تتردد في ان تتواصل  معي عبر تويتر @AndrewAzmi، البريد الالكتروني hiAndrew@andrewazmi.com او اترك سؤالك بالتعليقات.

على الجانب : احضر حالياً لنشر كتيب باسم “كيف نبني المنتجات بـ Spotify” وهو نسخة مترجمه من كتيب نشره فريق عمل Spotify عن كيفية التأكد من جودة المنتجات / الخواص التى تطلقها ومدى فائدتها بالنسبه للمستخدمين مع بعض النصائح  من طرفي لرواد الاعمال أصحاب المشاريع الناشئه .. واذا كنت ترغب فى ان تكون من الأوائل الذين يحصلوا على الكتيب يمكنك الاشتراك ليصلك الكتيب على بريدك الالكتروني.

: مصادر / روابط مفيدة 

[1] http://www.statisticbrain.com/facebook-statistics

[2] ما هو الـ Conversion Rate من ويكبيديا

[3] كيف تحسب الـ   Conversion Rate

[4]آله حاسبه لحساب الـ Conersion Rate

[5] The Science of Optimizing Your Facebook Advertising Campaigns

Comments

comments