دليل : ضاعف زيارات موقعك بأستخدام الإنفوجرافيك

ضاعف زيارات موقعك بإستخدام الإنفوجرافيك

ما هو الإنفوجرافيك

الإنفوجرافيك هو مصطلح تقني يسير الى تحويل المعلومات والبيانات الى رسم مصور يقدم المعلومة للقارئ بسهولة ويسر دون الحاجة الى قراءة الكثير من النص، وقد أكتسب الإنفوجرافيك مؤخراً شعبية كبيرة بالوطن العربي.

وطبقاً لإحصاءات WebDAM يعالج العقل البشري المُحتوي المرئي 60 ألف مره أسرع من المُحتوى النصي، وأكثر من 65% من المُستخدمين يفضلوا التعلم عبر الرسوم المصورة مقارنة بالنصوص.

لذلك يتميز الإنفوجرافيك بأنه وسيلة سهلة، وسريعة، وممتعة للقارئ لإيصال المعلومة ولذلك تعد من أفضل وسائل التسويق عبر المُحتوى لسهولة مشاركته عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

ولتعرف قوة الإنفوجرافيك يمكنك الأطلاع على هذا الإنفوجرافيك : “ ما هي قوة جواز السفر الذي تحمله؟ – انفوجرافيك”، بإلقاء نظرة سريعة على عدد المشاركات فيمكنك أن تلاحظ أن هذا الإنفوجرافيك تم مشاركته أكثر من 1700 مره على شبكات التواصل الاجتماعي .. فهل لك أن تتخيل قوة وسرعة إنتشار الإنفوجرافيك؟

في هذا الدليل سأضعك على بداية الطريق حتى تستغل الإنفوجرافيك وتضمه الى ترسانه التسويق التي تمتلكها .. حتى تستغل تلك الفرصة الذهبية التي ربما غابت عن أعين منافسك.

وسنناقش في هذا الدليل :

 

1- أنواع فكّر الإنفوجرافيك ؟

2- كيفية البحث عن فكّر للإنفوجرافيك ؟

3- أهم المصادر العربية التي تنشر الإنفوجرافيك

4- عوامل نجاح الإنفوجرافيك

5- كيف تستطيع تصميم الإنفوجرافيك ؟

6- كيف تستطيع أن تستفيد من الإنفوجرافيك كوسيلة للتوسيق لشركتك الناشئة ؟

1- أنواع فكّر الإنفوجرافيك ؟

 

الإنفوجرافيك حاله مثل أي نوع من أنواع المُحتوي، فما هو الى تحويل نص الى رسوم مصورة تحتوي على كمية قليلة من النص لذلك إذا كانت لديك القدرة على إخراج مقالات مُميزة عالية الجودة سيُمكنك أن تنتج إنفوجرافيك عالي الجودة أيضاً.

وكطبيعة الحال هنالك أنواع مُختلفة من المُحتوي :

أ- المُحتوي الشائع :

وهو المُحتوي الذي يكتسب زخم على شبكات التواصل الاجتماعي من ثم يموت، ومثال عنها الأخبار سواء التقنية أو السياسية يبدأ الجميع بالتحدث عنها سواء بالأيجاب أو بالرفض ومن ثما ينسي الجميع الأمر، مثل خبر أعتراف تيم كوك بكونه شاذ جنسياً.

تمميز تلك النوعية من الأفكار انها يكون لها أثر فعال وكبير وتنتشر كالنار في الهشيم ولكن يعيبها قصر عمرها حيث بعد فترة زمنية قصيرة تموت وقد تصبح بلا فائدة وغير مؤثرة البته لذلك تحتاج الى مراعاة توقيت نشرها وأن تحقق أقصى أستفادة منها خلال فترة الزخم الخاصة بها.

ومن أمثلة تلك الإنفوجرافيكس :

1- إنفوجرافيك: أهم إنجازات الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمجال التقنية وريادة الأعمال

2- إنفوجرافيك: واتساب يتم عامه الخامس.. تعرف على واتساب بالأرقام

3- إنفوجرافيك: كل ما تريد معرفته عن جوال سامسونج جالكسي نوت 4

4- انفوجرافيك المدفوعات الالكترونية في السعودية في ٢٠١٤

ب- المُحتوى الذي لا يموت

هذا النوع من المُحتوي مُحبب لانه دائم الخضرة، فعال بأي وقت وتحده عوامل الزمن وهذا النوع من الإنفوجرافيكس هو المفضل لدي فهو يحقق أقصى أستفادة ومن أفضل أنواع أفكار المُحتوي لسهولة أستثماره أكثر من مرة على فترات زمنية متباعدة.

ومن أمثلة تلك الإنفوجرافيكس :

1- إنفوجرافيك : أهم مقولات الملياردير الشهير وارن بافت

2- انفوجرافيك نصائح لتصميم الواجهات

3- رسم معلوماتي : كيف تبدأ متجرك الالكتروني الاول

ج- المُحتوى الصادم والشائك

هذا النوع من المُحتوي هو الذي يصدم القارئ بمعلومة ما أو دراسة توضح له أحدى الحقائق التي لا طالما أعتاد على عكسها .. أو يناقش أحدى القضايا الشائكة التي يتجنب الجميع الحديث عنها .. مثل قضية الأوبن سورس .. والمقالة التي كتبتها عنها “ الاوبن سورس دين الله الجديد بمصر

يتميز هذا النوع من المُحتوي انه يخلق نقاش سواء أتفق القراء أو أختلفوا معك فنسب مشاركتهم للمُحتوي والتعليق عليه تكون أكبر، ولكن تجنب أن تقع في فخ فتح قضايا فقط من أجل النقاش والأنتقاد .. ولكن أبني الأمر على قضية حقيقة ورأي يعبر عنك والا ستفقد أحترام القارئ لك.

ومن أمثلة تلك الإنفوجرافيكس :

1- إنفوجرافيك: هل فكرت ماذا سيحدث في حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي بعد الوفاة؟

2- انفوجراف: كم تربح كبرى شركات التكنولوجيا في الثانية الواحدة ؟

د- مُحتوى الأرقام

وهذا النوع من المُحتوي هو المبني على الدراسات والأرقام .. وهذه النوعية من المُحتوي يسهل صنعها ولكن تحتاج الى مهارات للبحث وأستخلاص المعلومات المميزة التي تجعل القارئ مستمتع بما يقراءه والا سيصاب بالملل وسيهجر الإنفوجرافيك الخاص بك بمنتصفه.

ومن أمثلة تلك الإنفوجرافيكس :

1- إنفوجرافيك: جنون الشراء في يوم الجمعة الأسود.. إحصاءات عن مبيعات المتاجر الإلكترونية

2- The Top 20 Infographics of 2013

3- إنفوجراف: الأجهزة الذكية في أرقام

2- كيفية البحث عن فكّر للإنفوجرافيك ؟

 

بعدما تعرفنا على أنواع فكّر المُحتوى أو الإنفوجرافيك، لابد أنها أنارت بفكرك مجموعة من الفكّر لمُحتوي مناسب لتحويله الى إنفوجرافيك .. ولكن لأسهل عليك المُهمة سأشاركك مجموعة من الأدوات التي ستساعدك على أستلهام فكّر للإنفوجرافيك.

1- BuzzSumo

يجب أن لا تخلو ترسانة أي مُسوق يعتمد على التسويق عبر المُحتوي من تلك الأداة، فهذه الأداة تساعدك على التعرف على أفضل أنواع المُحتوى المنشور بموقع ما مثلاً Mashable.com

أو أفضل أنواع المُحتوي المنشور عن كلمة مفتاحية مُحددة مثلاً “Apple”، وتعتمد تلك الأداة على خوارزمية تحسب عدد مشاركات هذا المُحتوي على شبكات التواصل الاجتماعي .. وترتبه طبقاً لعدد المشاركات.

وهنالك نصيحة للشركات الناشئة التي ترغب في تعيين أحد المسوقين للعمل معهم يقال لهم “Hire Someone Who Went To The Promise Land” بمعني وظف من ذهب للأرض الموعودة سابقًا .. فلا شك أنه سيتمكن من الذهاب اليها مره آخري .. أو على أقل تقدير سيلاحظ النمط / المعالم المتكررة ويعرف انه على الطريق الصواب.

لذلك أعتماداً على تلك الفكرة عليك أن تحدد أتجاه تحركك فنوعية المُحتوى التي نجحت سابقاً ن المُرجح أن تنجح مره آخري، ولا يوجد عيب في أن تترجم ما هو مميز بالأنكليزية الى العربية ولكن من المُفضل أن أمكن أن تضيف خبرتك الشخصية الى الموضوع.

وللبحث عن أفضل المُحتوي المنشور بموقع ما طبقاً لعدد المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي أتبع الخطوات التالية :

1- قم بالدخول على موقع BuzzSumo.com

BuzzSumo-Link

2- بمحرك البحث أكتب رابط الموقع مثال : “Mashable.com”

BuzzSumo-Mashable-Search

3- سيظهر لك الموقع بالحساب المجاني أعلى خمسة قطع من المُحتوي بهذا الموقع طبقاً لتعداد مشاركات المُستخدمين لها على مواقع التواصل الاجتماعي.

BuzzSumo-Search-Resaults

ويمكنك تكرار نفس الخطوات للبحث بأستخدام كلمة مفتاحية.

2- ThinkWithGoogle

موقع ThinkWithGoogle.com هي خدمة من جوجل تجد بها أهم قطع المُحتوي عالية الجودة والمُتخصصة بقطاعات مُختلفة مثل الأعلانات، السيارات، الأزياء.

ThinkWithGoogle

وسيساعدك موقع ThinkWithGoogle على أكتشاف نوعية مُميزة من المُحتوي بمجال تخصصك، ومنه تستطيع أن تستلهم العديد من الفكّر لتحويلها الى إنفوجرافيك.

3- Google Trends

Google-Trends

هل ترغب في أنتاج المُحتوي الشائع؟، اذا Google Trends هو وجهتك؛ فمن خلال خدمة Google Trends من Google تستطيع أن تتعرف على أهم المواصيع الشائعة بدولة ما خلال فترة زمنية معينة.

4- Google Search Operators

اذا كنت مُسوق فلا مفر لك الا أن تتعلم الحيل الخاصة بجوجل التي تساعدك على أستخلاص أقصى أستفادة من محرك البحث المُميز وهي الـ Search Operators.

ومن أهمها :

Site: “Example.com”

مثال اذا كنت أرغب في البحث على الكلمة المفتاحية التالية “ايفون” بموقع أرقام ديجيتال .. سأكتب

Google-Search-Operators

وتسطتيع أستغلال هذا الأمر كحيلة بديلة عن خدمة BuzzSumo ولكن ستتطلب منك بعض المجهود، فمثلاً يمكنني أن ابدأ بالبحث عن المقالات المتعلقة بالكلمة المفتاحية X بالموقع المنافس لي المُسمى Y وأبدا بالأطلاع على نوعيات المُحتوي المُميزة التي أنتجها المتعلقة بتلك الكلمة المُفتاحية ومنها خلال أستنبطت فكّر للإنفوجرافيك القادم.

3- أهم المصادر العربية التي تنشر الإنفوجرافيك

 

1- بياني

بياني

موقع يسعى ليكون المرجع الأول للإنفوجرافيك بالوطن العربي، ويحتوي على مجموعة مُميزة من الإنفوجرافيكس العربية.

2- كل يوم معلومة طبية

كل يوم معلومة طبية

موقع كل يوم معلومة طبية الغني عن التعريف بمجال الطب، يحتوي على قسم للإنفوجرافيكس ويشمل عدداً من الإنفوجرافيكس المُميزة بمجال الطب.

3- إنفوجرافيك عربي

إنفوجرافيك-عربي

موقع يهتم بالإنفوجرافيكس العربية، ويحتوي على مجموعة من الإنفوجرافيكس العربية ليست بالضرورة من صناعة فريق عمل الموقع ولكن أغلبها من الإنفوجرافيكس المميزة مع أشاراتهم الى مصدر الأصلي للإنفوجرافيك.

بالأضافة الى ذلك يقدموا خدمات تصميم وإعداد الأنفوجرافيك بموقعهم.

٤- أرقام ديجيتال

أرقام ديجيتال

يهتم الموقع بالتقنية، ويحتوي على مجموعة متنوعة ومُختلفة من الإنفوجرافيكس المُتعلقة بالتقنية بشكل أساسي والأقتصاد بشكل عام.

*توضيح: أعمل كـ Growth Hacker بموقع أرقام ديجيتال، ومشرف على المشروع.

ويمكنك بمراجعة أهم المواقع العربية التي تنتج الإنفوجرافيك أن تتعرف على مستوي الإنفوجرافيك بالوطن العربي، وتستلهم بعض الفكّر أو التصاميم للإنفوجرافيك القادم الخاص بك.

4- ما هي أهم عوامل نجاح الإنفوجرافيك

بعد التعرف على أهم المواقع والأدوات التي ستساعدك علي أستلهام الفكّر لصناعة الإنفوجرافيكس، عليك أن تتعرف على أهم العوامل التي تساعد الإنفوجرافيك على النجاح حتي تراعيها أثناء إنتاجك للإنفوجرافيك

1- المُحتوى

المُحتوي هو الملك .. حقيقة لا يستطيع أحد أن ينكرها .. ومن أهم النقاط التي يجب أن تراعيها بالإنفوجرافيك الخاص بك، فمهما كان التصميم أكثر من رائع وحتى أن إنتجت لوحة فنية ولكن كان المُحتوي ضعيف وركيك سيؤدي ذلك الى فشل الإنفوجرافيك الخاص بك.

لذلك حاول أن تراعي هذا الأمور وأن تعطي أولوية كبيرة للمُحتوي الذي ستضعه على الإنفوجرافيك الخاص بك، تأكد من صحة وأجعلها مثيرة .. أسرد للقارئ قصة ولا تعطيه معلومات وأرقام جامدة تجعله يصاب بالملل والتخمة.

2- تصميم الإنفوجرافيك

وهنا يأتي دور المُصمم، لا أحد يرغب في تصميم ردئ ومُحتوي أكثر من رائع أو العكس لذلك يجب أن تجمع بين هذان العاملين جيدًا بتصميم الإنفوجرافيك الخاص بك، أتجه الى البساطة فكلما كان تصميم الإنفوجرافيك بسيط وسلسل كلما كان أكثر سهولة للإطلاع .. وراعي أختيار الألوان أن تكون مناسبة للموضوع ومريحة للعين .. بالأضافة الى أنتقاء خط مناسب كي لا يكون صغير فيصعب قراءته .. أو كبير فيظهر للقارئ كأنك تصرخ بوجهة.

3- حجم الإنفوجرافيك

لا أحد منا يرغب في أن ينتظر نصف ساعة حتى ينتهي الإنفوجرافيك من التحميل، لذلك يجب أن تراعي تلك النقطة جيداً حتى لا يهجر المُستخدم موقعك بعدما أصابه الملل من أنتظار الإنفوجرافيك المعهود.

4- المصادر

ذكر المصادر بنهاية الإنفوجرافيك يعطيك المصداقية ويجعل القارئ يشعر بالطمأنية بدقة وصحة المعلومات المذكورة بالإنفوجرافيك .. لذلك لا تنسي أثناء بحثك عن المُحتوي الخاص بالإنفوجرافيك أن تحتفظ بالمصادر التى اعتمدت عليها.

5- كيف تستطيع تصميم الإنفوجرافيك ؟

 

هنالك نوعين من الإنفوجرافيك بالوطن العربي، الأول هو الإنفوجرافيك المعرب وهذا يسهل إنتاجه لانه تكتفي فقط بتعريب الجمل الأنكليزية الى العربية، والنوع الثاني هو المُصمم من الصفر.

لا يوجد نوع مفضل عن الآخر فأي من النوعين اذا كان يحقق لك الهدف المنشود فأتجه إليه .. اذا كانت لديك إمكانيات محدودة وفترة زمنية قصيرة أتجه الى تعريب الإنفوجرافيك، أم اذا كانت لديك المصادر والوقت الكافي لتصميم إنفوجرافيم من الصفر من الجيد أن تمتلك مُحتوي فريد من نوعه من صناعتك.

هنالك عددًا من الوسائل التي تستطيع أن تعتمد عليها لإنتاج الإنفوجرافيك وسأذكر لك أهمها :

1- الأستعانة بمُستقل

Elance-Website

الأستعانة بمُصمم مُحترف سيوفر لك عناء كبير، ولكن ستتبقا مهمة المُحتوى على كاهلك وتستطيع أن تحصل على العديد من المُصممين المُحترفين عبر مواقع العمل الحر مثل ODesk، وElance.

وستجد كثير من موفري خدمة تصميم الإنفوجرافيك على مواقع العمل الحر ولكن قد يكلفك الأمر مبلغ متوسط من المال للحصول علي إنفوجرافيك مُصمم من الصفر ذو جودة متوسطة.

شاهد : إزاي أضمن حقي لما أتعامل مع فريلانسر / مُستقل ؟

2- أستخدام أحد مواقع تصميم الإنفوجرافيك

هنالك العديد من الموقع التي توفر لك إمكانية تصميم الإنفوجرافيك أونلاين، وتسهل عليك تلك المواقع المهمة وتكلفة الأشتراك بأغلبها ليست مرتفعه مقارنه بتعين مُستقل .. ومن أهم تلك المواقع :

1- Vizualize

2- Easel.ly

3- Piktochart

4- Infogr.am

ولكن يعيب أغلب تلك المواقع أنها لا تدعم العربية، ولكن أحد الحيل التي كنت أعتمد عليها هو أن أصنع الأساس عبر الموقع وبعدها أضيف النص العربي عبر تطبيق Adobe Photoshop.

6- كيف تستفيد من الإنفوجرافيك كوسيلة للتوسيق لشركتك الناشئة ؟

 

نأتي الى أهم مرحلة وهي مرحلة الأستفادة من المُنتج النهائي وهو الإنفوجرافيك الذي أنتجته .. ما يميز الإنفوجرافيك هو أنه من أكثر أنواع المُحتوي أنتشاراً على شبكات التواصل الإجتماعي ولكن عليك أن توفر مجموعة من الأدوات والحيل التي تتجه إليها للمساعدة على إنتشار الإنفوجرافيك الخاص بك.

1- Pinterest

pinterest-logo

بالطبع أول قناة يتوجب عليك أن تتوجه إليها عند نشر إنفوجرافيك هي Pinterest، وهذا لا يمنع من أن تنشر الإنفوجرافيك الخاص بك على قنوات التواصل الاجتماعي الآخري ولكن Pinterest خاصة له مكانه خاصة بالنسبة للإنفوجرافيك؛ لذا اذا كنت لا تمتلك حساب على Pinterest انشئ واحد الآن لموقع أو شركتك الناشئة وأضف اليه الإنفوجرافيكس التي تنشرها.

2- موقع Visual.ly

Visual.ly

موقع Visual.ly من المواقع المتخصصة بالإنفوجرافيكس، ويتميز بأنه يتيح لك أمكانية فتح حساب علي الموقع وأضافة الإنفوجرافيكس الخاصة بك على الموقع مع إمكانية أضافة رابط موقعك كمصدر.

3- حيلة الإنفوجرافيك القابل للنسخ

المُحتوي العربي خاصة يواجه مشكلة النسخ والسرقة، وصراحة يعد هذا الأمر من أكثر الأمور أزعاجاً خاصة لصناع المُحتوي الفريد .. مشكلة يطول الحديث بشأنها، ولكن اذا كنت لن تستطيع منه فعلى الأقل شجع الأمر وأدعمه .. نعم أدعمه!

بدلاً من أن يسرق مُحتواك بلا فائدة شجع الأمر وأجعله يصب بمصلحتك وهو أن توفر كود بنهاية الأنفوجرافيك يتيح للمُستخدم أن ينسخه ويضعه بموقعه لكي يشارك الإنفوجرافيك .. والمميز هذا الكود بأنه عندما ينسخه المُستخدم ويضيفه لموقع سيضع بنهاية الإنفوجرافيك رابط يشير الى موقعك المصدر الأصلي للإنفوجرافيك وتعد هذه الحيل واحدة من الحيل بجعة أي Growth Hacker – هاكر نمو.

ويُمكنك إنشاء الكود من خلال الموقع التالي : Embed Code Generator

Embed-Infographic

4- حيلة أضغط للتغريد

هذه الحيلة نستخدمها بأرقام ديجيتال ببعض الإنفوجرافيكس، وتساعد على أنتشار الإنفوجرافيك بالأضافة الى تكوين نقاش حول الإنفوجرافيك الخاص بك على شبكات التواصل الاجتماعي.

والحيلة سهلة وبسيطة ولكن تتطلب بعض المجهود .. وهو أن تضيف بمقدمة الإنفوجرافيك أهم الأحصائيات والأقتباسات المذكورة بالإنفوجرافيك وأن تستخدم خدمة Click To Tweet لصنع رابط عندما يضغط عليه يشارك تغريدة على حسابه على تويتر .. بالطبع التغريدة ستكون من أنشائك أنت لذلك لا تنسي أن تضف بها رابط الإنفوجرافيك الأصلي على موقعك بالأضافة الى الأشارة الى حساب موقعك أو شركتك على تويتر .. حيلة آخري من حيل الـ Growth Hackers 😉

مثال للتغريدة :

مثال للمقدمة:

مقولات-للتغريد

وما يميز هذه الحيلة أنها تعتمد على المشاعر البشرية التي توجد بجميع البشر وهو حب ظهورهم كمطلعين.

ومع هذه السطور يتنهي دليلنا، وأتمني أن يكون أضاف إليك بعض المعلومات ويضعك على أول الطريق لإنشاء أول إنفوجرافيك خاص بك.

تحياتي، أندرو عزمي .. لديك سؤال؟ تواصل معي عبر hiandrew[@]andrewazmi.com أو عبر تويتر @AndrewAzmi

Comments

comments