دليلك لاستثمار أول 10$ لك على إعلانات تويتر

 

دليل إعلانات تويتر

مع إتاحة إعلانات تويتر تساءل العديدون عن الخواص والخطوات المطلوبة لأطلاق أول حملة على تويتر ومع قلة المواد المتاحة باللغة العربية وجدت حاجة ماسة إلى الكتابة وتغطية الأمر خاصة تعاملي مع إعلانات تويتر منذ أكثر من عام من خلال وكيلها الحصري كونكت أدز، لشارككم من خلال هذا الدليل خطوة بخطوة كيفية أقتحام منصة إعلانات تويتر.

بداية أحب أن أوضح أن هذا الدليل سيساعدك علي أن تخطو خطواتك الأولى مع إعلانات تويتر وهو موجه بالأساس إلى المبتدئين ولكن للمُسّوقين المتقدمين الذين تعاملوا مع منصة إعلانات تويتر من قبل قد يجدوا بعض المعلومات المفيدة هنا وهنالك لذلك أنصح الجميع بالأطلاع علي الدليل ولعله يكون ضوء أبيض ساطع يّدلك ويرشدك في خطواتك الأولى مع منصة إعلانات تويتر.

من حين لآخر ستجد هذه العلامة [*]، النص الذي يليها هو بعض التوضيحات والملاحظات من فضلك دّقق بها، وأعد قرائتها أكثر من مره لاستيعابها بشكل كامل.

الفهرس:

 

1- ما هي منصة إعلانات تويتر، ولماذا عليك أن تّعلن على تويتر؟

2- ما الذي يعنيه أتاحه إعلانات تويتر ؟

3- أنواع الحملات الإعلانية على تويتر ؟

Followers
– Website Click or Conversions
– App Installs or App Engagements
– Leads
– Tweet Engagement

4- خيارات الأستهداف

5- كيف تنشئ أول إعلان لك على تويتر [Engagement Tweet] 

 

١– ما هي إعلانات تويتر، ولماذا عليك أن تّعلن على تويتر ؟

 

 

مع أكثر من 316 مليون مُستخدم نشط شهريًا على تويتر، وأكثر من 500 مليون تغريدة يتم نشرها يوميًا، فأن هذا يجعل تويتر منصة اجتماعية تجذب عيون العديد من المُعلنين لأطلاق حملاتهم عليه.

منصة إعلانات مازالت قّيد التطوير، فـ تويتر مازال موقع إجتماعي شباب يبلغ من العمر 9 سنوات فقط .. وسابقًا كان هنالك العديد من التساؤلات عن قدرة تويتر على الأستمرار بدون مصدر ربحي واضح ولكن هذا الامر تغير مع أطلاق تويتر لمنصتها الإعلانية.

وكما يُمكنك أستهداف الصفحات المُختلفة على الفيسبوك، يمُكنك أن تستهدف متابعي حساب مُعين ليظهر لهم الإعلان مما يتيح لك أن تستهدف شريحة ضيقة ومحددة جدًا كمثال “متابعي منافسيك”.

٢– ما الذي يعنيه أتاحة إعلانات تويتر ؟

 

أحد الأسباب الرئيسية في عدم أنتشار منصة إعلانات تويتر بالشرق الأوسط انها كانت متاحة فقط عبر وكيل تويتر الحصري وهو كونكت أدز، ومع أرتفاع الميزانيات للحملات فقد كان يبلغ الحد الأدنى للميزانية الإعلانية 10 آلاف دولار أمريكي على أن يتم صّرفهم خلال 90 يوم وضع هذا الأمر حدًا أمام العديد من الشركات الناشئة ومتوسطة الحجم في التوجه إلى تويتر كمنصة إعلانية.

بالطبع لم يّكن الأمر مشكلة بالنسبة لحيتان السوق الذين يمتلكوا ميزانية إعلانية ضخمة، لكن التحديث الأخير الذي أعلنت عنه تويتر جاء الخبر ليثلج صدر العديد من المُسوقين وهو توسيع منصتها الإعلانية ذاتية الخدمة لأكثر من 200 دولة بعدما كانت متاحة فقط لـ 33 دولة.

٣– أنواع الحملات الإعلانية على تويتر ؟

تحتوي منصة إعلانات تويتر على العديد من أنواع الإعلانات ولكن أشهرهم أستخدامًا بالوطن العربي هم الـ Followers، Promoted Tweets، وWebsite Clicks or Conversation وبهذا الجزء من الدليل سنستعرض الأنواع المُختلفة من الإعلانات وتفاصيلها.

– Followers

كم يتضح من أسم الإعلان فإن الغرض الأساسي من هذا الإعلان هو زيادة عّدد المُتابعين، عبر أستهداف مُستخدمين مُختلفين من دولة معينة وبأهتمامات ما أو متابعي حساب ما طبقًا لتفضيلاتك.

ويظهر هذا الإعلان بمكانين الأول كتغريدة بالـ Timeline، والثانية بقسم Who To Follow التى تظهر على اليمين اذا كنت تستخدم تويتر بالأنجليزية وعلى اليسار اذا كنت تستخدم تويتر بالعربية.

who-to-follow

*هذا النوع من الإعلانات المُحاسة تكون طبقًا للـ Followers وفي حالتنا هو مُستخدم شاهد الإعلان وقام بمتابعة الحساب، ويخضع الأمر لنظام المزايدة سواء الآلية [Automatic Bid]،أو بتحديد أعلى سعر لديك أستعداد أن تدفعه مقابل المُتابع الواحد [X].

*لاحظ: هنالك نوعين من الإعلانات عند أختيار حملة Followers وهو أن يكون الإعلان بالحملة على هيئة تغريدة تحتوي على نص وأي من الأنواع التالية [صورة، رابط، Emoji] وفي تلك الحالة ستظهر لكل من مُستخدمي الجوال والحاسوب.

والنوع الثاني أن يظهر كحساب مّسوق له، دون تغريدة وهذا النوع سيظهر لمُستخدمي الحاسوب فقط.

لتفعيل الأختيار الأول كل ما عليك فعله هو تحديد تغريدة، أو أنشاء تغريدة جديدة. أما لتفعيل النوع الثاني فكل ما عليك فعله هو أنشاء الحملة

– Website Clicks or Conversions

هذا النوع من الإعلانات الغرض منه هو زيادة عدد زيارات موقع، أو زيادة الـ Conversion .. وسيحتوي هذا النوع من الإعلانات على نص، وصورة، ورابط، وCTA [Call To Action]

*هذا النوع نظام المحاسبة طبقًا لعدد الضغطات/الزيارات التي ستحصل عليها في حالة الـ Website Clicks أو التحويلات [Conversion] في حالة الـ Website Conversion.

*كيف يقوم تويتر بتتبع التحويلات أو الزيارات ؟

أثناء إعداد الحملة، سيطلب منك تويتر أن تضيف Tag إلى الموقع في حالة حساب الزيارات، وفي حالة الـ Conversions إلى صفحة الهبوط النهائية كمثال صفحة Thank You Page في حالة الـ Mail Subscribers أو صفحة الـ Checkout اذا كان المثال موقع تّسوق إلكتروني.

الـ Tag هو مماثل للـ Conversion Pixel على منصة إعلانات الفيسبوك.

– App Installs or App Engagements

هذا النوع من الإعلانات موجه إلى أصحاب التطبيقات الذين يرغبوا في أستهداف أصحاب الجوالات الذكية.

*هذا النوع من الإعلانات يُحاسبك تويتر على عدد الزيارات لصفحة تحميل تطبيقك التي تحصلت عليها عبر إعلانك على تويتر، ولا يحاسبك على عدد التحميلات الفعلية للتطبيق من قبل المُستخدمين.

– Leads

Mailchimp-lead-gen-card

النوع المُفضل لدي من الإعلانات للمهووسين بالقوائم البريدية ولمن يّعرف ويقدر القيمة الكامنة في القوائم البريدية الذي يجعلني أفضل هذا النوع من الإعلانات أن تويتر يجعل الأمر سهل جدًا على المُستخدم لمشاركة بياناته كل ما سيتطلبه ضغطه زر!.

يتيح لك هذا النوع من الإعلانات أن تجمع معلومات عن الشريحة التي تستهدفها مثل البريد الالكتروني الخاص بهم ويمكنك أن تقدم لهم في المقابل كوبون تخفيض، أو هدية رقمية مثل كتيب أو هذا الدليل كمثال وفي المقابل يشارك مع المُستخدم بعض من بياناته بضغطه زر دون الحاجة إلى أن يضع بريده الالكتروني بنفسه وبالتالى ستحصل علي البريد الالكتروني المُسجل به على تويتر وهذا يضمن لك بأن يكون بريده الفعال الذي يستخدمه وليس بريد الكتروني أنشأه من أجل الحصول على العرض.

حملات الـ Leads تحتوي على بعض القواعد والشروط التى يجب عليك أن تلتزم بها لتحقق أفضل النتائج .. وهي :

1- يجب أن تكون الصورة المُستخدمة علي الاقل بعرض 800 px.

2- يُفضل أن تكون الصورة بالمقاسات التالية 800px*200px أو 1200px*300px

3- يجب أن لا يكون حجم الصورة أكبر من 1MB

4- الرائع بالأمر أنه يُمكنك أن تستخدم صور الـ GIF، ولكن أستخدمها بحرص!

5- Title : هو العنوان الذي سيظهر أعلى الصورة

6- Call To Action : أو الـ CTA أختاره بعناية وكن مبدع فيه

7- Short Description : عندما يضغط المُستخدم على الـ Card سيظهر له المزيد من التفاصيل وهي الـ Short Description حاول أن تختاره بعناية وأن توضح للمُستخدم لماذا عليه أن يقدم لك بياناته علي طبق من دهب؟، وضح له الفائدة التي ستعود عليه.

8- Link To Privacy policy : رابط لصفحة الخصوصية على موقعك، اذا كنت لا تمتلك واحدًا أنشئ واحد الآن!

9- Fallback Webpage : عندما يشترك المُستخدم بالعرض خاصتك، ستظهر له المزيد من البيانات من ضمنها هذا الرابط الذي يجب أن يحتوي على المزيد من المعلومات عن العرض الخاص بك أو رابط تحميل المنتج الالكتروني كمثال.

*المحاسبة علي التحويلات

– Tweet Engagement

الغرض من حملات الـ Tweet Engagement هو زيادة وصول تغريدتك إلى أكبر عدد مُمكن من المُستخدمين وتماثل هذا النوع من الحملات حملات الـ Post Engagement على الفيسبوك، ويمكن للمُستخدم أن يوم بإعادة تغريد، تفضيل، الرد على التغريدة المسّوق لها أو الأفضل أن يقوم بمتابعة حسابك!

twitter-ads-promoted-tweet-example

وتظهر الـ Tweet Engagement في الأماكن التالية :

– أعلى صفحة نتائج البحث

– في صفحة نتائج البحث على هاشتاق مُحدد اذا كانت تحتوي التغريدة علي هاشتاق

– بالـ Timeline

– وأيضًا لمُستخدمي الجوال والحاسوب ولا تظهر التغريدة المسّوق لها إلى متابعين الحساب الحاليين الا اذا أخترت ذلك.

*نظام المحاسبة على كل تفاعل يقوم به المُستخدم مع تغريدتك وهذا يشمل الرد، التفضيل، إعادة التغريد.

4- خيارات الأستهداف


 الإستهداف بإعلانات تويتر

كما تناقشنا سابقنا في الدليل يتضح لنا أن منصة إعلانات تويتر بسيطة ويسهل أستخدامها مقارنة بالخواص العديدة والمختلفة بالفيسبوك، مازالت منصة إعلانات تطوير منصة صغيرة في العمر ولكن هنالك تطوير مستمر على الخواص بها.

نأتي في هذا الجزء من الدليل إلى أهم مرحلة وهي عملية الأستهداف وتتيح منصة إعلانات تويتر الأستهداف عبر عدة خيارات تشمل الموقع الجغرافي، الجنس، اللغة، الأجهزة المُستخدمة ونظم التشغيل، الكلمات المفتاحية، متابعي حساب ما، والعديد من الخيارات الآخري ولكن تلك أهم الخيارات التي سنناقشها بالتفصيل وهذه الخيارات متاحة بكل الحملات.

الموقع الجغرافي

يمُكنك أستهداف مُستخدمي تويتر من دولة محددة كمثال السعودية، مصر، الأمارات. أو بتفاصيل أكثر دقة اذا كنت شريحتك المُستهدفة في نطاق أقل.

الجنس

يُمكنك أن تختار ما بين أن تظهر حملاتك الإعلانية إلى النساء أو الرجال وهذا يعتمد على طبيعتك الشريحة التي تستهدفها بشركتك الناشئة أو المتوسطة.

اللغة

يُمكنك أن تترك هذا الجزء فارغًا اذا كنت ترغب في أستهداف أي لغة، أو تحدد لغات مُحددة بنفسك.

الأجهزة ونظّم التشغيل

يُمكنك أن تختار بين عدد من نظّم التشغيل والأجهزة المُستهدفة ليظهر إعلانك لهم فقط، وتشمل :

iOS devices –

Android devices –

iOS/Android –

Blackberry phones and tablets –

Desktop and laptop computers –

Other mobile –

ويمُكنك أن تستهدف أيضًا المُستخدمين المُتصلين على شبكات جوال مُحددة كمثال STC

الكلمات المُفتاحية

يُمكنك أن تستهدف المُستخدمين طبقًا لكلمات مُفتاحية معينة، وسيظهر إعلانك لكل من المُستخدمين الذي أستخدموا تلك الكلمة المفتاحية فى صفحة بحث تويتر أو في تغريداتهم أو قاموا بإعادة تغريد أو تفضيل أحدى التغريدات التي تحتوي علي تلك الكلمة المفتاحية.

متابعي حساب ما

هذا الخيار هو الأكثر شيوعًا وأستخدامًا في الأستهداف هو أن تقوم بأستهداف مُتابعي حساب ما، كمثال متابعي منافسيك وأن لم يكن هذا الخيار هو الأرخص في الأستهداف.

ويمكنك أن تضيف الحسابات واحدًا تلو الآخر عبر البحث، أو أن تقوم بأضافتهم كقائمة مره واحدة

إعلانات تويتر استهداف متابعي حساب ما

هنالك عدد من خيارات الأستهداف الآخرى الأكثر تعمقًا مثل الـ Tailored Audience وهي مماثلة للـ Custom Audience بالفيسبوك ولكن سنناقشها فى مقال مُنفصل.

5- كيف تنشئ أول إعلان لك على تويتر [Engagement Tweet]

 

نأتي هنا للتطبيق العملي في هذا الكتيب وفي هذا الجزء سنستعرض كيفية أطلاق أول حملة لك وسنختار هنا Tweet Engagement.

الخطوة الأولى أذهب إلى الرابط التالي : https://ads.twitter.com

الخطوة الثانية أختار حسابك الإعلانى : كما بالصورة الموضحة بالأسفل

أختيار الحساب بإعلانات تويتر

*كما تلاحظ الامر مماثل لمنصة إعلانات فيسبوك فاذا كنت تدير حساب أكثر من عميل فعند زيارتك للصفحة الرئيسية لإعلانات منصة تويتر سيطلب منك أن تّختار أي حساب ترغب في إدارته.

الخطوة الثالثة: بعد اختيار حسابك، أضغط على زر Create a new campaign -> ثم أختار Tweet Engagement

Creating-Campaing-Twitter-Ads

الخطوة الرابعة : تحديد أسم الحملة

الخطوة الخامسة : هو أختيار موعد بدأ الحملة ولديك خيّارين الأول هو أن تبدأ الحملة مباشرة، الثانية هو أن تحدد تاريخ وموعد بدأ وأنتهاء الحملة.


Screen Shot 2015-09-09 at 12.20.35 AM

الخطوة السادسة: الـ Creative وهو شكل إعلانك، سيدعوك تويتر إلى كتابة تغريدة الإعلان الخاصة بك وسيكون لديك عدة خيارات الأول هو أن تختار أحدى التغريدات المنشورة سابقًا لتكون تغريدة إعلانك، الثاني هو أن تكتب تغريدة جديدة وتنشرها على حسابك، والخيار الأخير هو أن تنشر تغريدة مُخصصة للإعلان فقط .. اي لن تظهر لمتابعيك مثلها مثل الـ Drak/Unpublished posts على الفيسبوك وذلك بالضغط على زر “Tweet (promoted-only)“

من المفضل أن تختار CTA مناسب لإستخدامه بالتغريدة، وأن تستخدم صورة مناسبة وجذابة مع التغريدة فطبقًا لتجارب الخبراء فإن أستخدام صورة مناسبة يزيد التفاعل مع التغريدة بنسبة 55%.

الخطوة السادسة : الأستهداف

الإستهداف بإعلانات تويتر

١- هنا يُمكنك أن تختار المساحات الجغرافية التي ترغب في أستهدافها، وفي مثالنا سنختار السعودية.

  ٢-  بعد ذلك أختيار الجنس، سأتركه Any Gender لأستهداف الرجال والنساء.

٣- بعد ذلك أختيار اللغة، سأتركه فارغًا.

٤- في هذا الخيّار يُمكنك أن تختار الأجهزة ونظّم التشغيل التي ترغب في أستهدافها، ولاحظ انه بخانة Select Mobile Carriers يُمكنك أن تّختار مُستخدمي شبكة جوال ما لأستهدافهم.

٥- يُمكنك أن تضيف بقية خيّارات الأستهداف كما غطينها سابقًا بجزئية “الأستهداف” *[رابط يعيد إلى جزئية الاستهداف] بالدليل.

*الجزء المهم الذي سأتطرق له هنا هو أستهداف “متابعي حساب ما” وذلك بالضغط على Followers بعد ذلك كتابة أسماء الحساب وأضافته وبهذا ستتمكن من أستهداف متابعي ذلك الحساب.

٦- بجزء Customize where Promoted Tweets appear، سيُمكنك أن تّختار وتحدد أين يظهر إعلانك، ولديك ثلاثة خيارات أن يظهر فقط بالـ Timeline الخاص بالمُستخدمين عبر أختيار “Users’ Timelines” أو أن يظهر بصفحات المُستخدمين الآخرين الـ Profiles وصفحات التغريدات وذلك عبر أختيار “Profile & Tweets Detail Pages” .. ويمكنك أن تترك الأختّيارين مُحددين ليظهر إعلانك بكلا الخيارين.

الخطوة السابعة : الميزانية

الميزانية بإعلانات تويتر

أختيار الميزانية يّتعمد على عدة عوامل، قيمة مُستخدمي تويتر بالنسبة لشركتك الناشئة وما الأهداف التي ترغب في تحقيقها من خلالهم، نصيحتي لك هو أن تبدأ بالتجربة وتّقييم قيمة مُستخدمي تويتر بالنسبة لك ولا داعي أن تبدأ بميزانيات ضخمة في البداية دون أن تحدد أولًا وبشكل دقيق الشريحة التي تستهدفها وأكثرها تحويلًا.

– في خيّار Set a daily maximum سّتحدد أعلى ميزانية لديك إستعداد أن تقوم بصرفها يوميًا.

– في خيّار Set a total budget سّتحدد الميزانية الكلية للحملة، وستتوقف الحملة بمجرد الوصول للميزانية التي قمت بتحديدها.

الخطوة السابعة : التسّعير

Screen Shot 2015-09-09 at 12.17.19 AM

لديك خيّارين في منصة إعلانات تويتر أن يكون المزايدة أوتوماتيكية أو أن تّختار أعلى سعر لديك أستعداد أن تقوم بدفعه مقابل [X]، و x في مثالنا حملة الـ Tweet Engagement هو إعادة التغريد أو التفضيل أو الرد.

نصيحتي لك هو أن تبدأ بسعر قليل وتقوم بالزيادة تدريجيًا حتى تصل إلى سعر مناسب لميزانيتك وذو نتائج طيبة.

الخطوة الثامنة : Pacing

Screen Shot 2015-09-09 at 12.22.14 AM

قبل حفظ الحملة وأطلاقها سيعرض عليك تويتر خيّارين مخفيين قليلًا ستجدهما بالضغط علي زر “Pacing Option” الأول هو أن تكون الحملة ”Standard” وهذا يعني أن زخم ظهور الأعلان سيكون طبيعيًا خلال اليوم أو الخيّار الثاني وهو “Accelerated” وهو أن يقوم بإظهار إعلانك لأكبر قدر ممكن من المُستخدمين بعد منتصف الليل

*لاحظ أن خيار “Accelerated” سيكلفك المزيد.

الخطوة التاسعة : أضغط على زر Save campaign، بعد ذلك Launch Campaign

هنيئًا لك بهذا تكون أطلقت أول حملة لك على تويتر، وأتمني أن يكون هذا الدليل قد قادك في خطواتك الأولى مع منصة إعلانات تويتر واذا كان لديك اي سؤال لا تتردد في ان تتواصل  معي عبر تويتر @AndrewAzmi، البريد الالكتروني hiAndrew@andrewazmi.com او اترك سؤالك بالتعليقات.

إعداد هذا الدليل أستغرق 6 ساعات من العمل المتواصل مع احتساء كم كبير من أكواب القهوة، سأقدر كثيرًا اذا قمت بمشاركته مع أصدقائك المُهتمين بالأمر عبر تويتر أو الفيسبوك 🙂

إقرأ أيضًا : دليلك لإستثمار أول 10$ لك على إعلانات الفيسبوك

Comments

comments