دليلك لـ أفضل 22 أداة للشبكات الاجتماعية

دليلك لأفضل 22 أداة للشبكات الاجتماعية

كل مُسوق يمتلك في ترسانته عددًا من الأسلحة، أقصد عدد من الأدوات تُسهل عليه بعض المهام وآخرى تقدم له بعض الأحصائيات. حقيقة الأمور حاليًا أصبحت أكثر سهولة على العاملين في مجال التّسويق أو الشبكات الأجتماعية تحديدًا.

سابقًا العديد من المهام كان عليك أن تقوم بها يدويًا، حساب الزايدة والنقص في المٌتابعين. نشر التغريدات، تجميع بعض الأحصائيات والأرقام التى ستأخذ على أساسها قرارات، سواء بأستخدام صور أكثر أو بزيادة مُعدل نشرك للـ Engagement Content أو غيرها من القرارت المُختلفة، لكن حاليًا أصبح هناك أداة تقوم بما يخطر ولا يخطر على بالك وأصبح على مدير الشبكات الاجتماعية أن يُفكر فقط ويحلل الأرقام والأحصائيات التي تقدمها له الأدوات المُختلفة ويتخذ على أساسها القرارات.

سنناقش اليوم أفضل 22 أداة تّهم كل عامل في مجال التّسويق عبر الشبكات الأجتماعية :

منصات إدارة الحسابات :

سابقًا كان عليك أن تتعامل مع كل منصة على حدى، وهذا كان يضع حّمل ثقيل على رواد الأعمال ومديري الشبكات الاجتماعية ولكن حاليًا هناك العديد من الأدوات التي تجمع لك أكثر من شبكة على منصة واحدة مما يُسهل المهمة عليك كرائد أعمال أو مدير للشبكات الأجتماعية.

1- HootSuite

hootsuite-platforms

منصة HootSuite من المنصات المُحببة علي قلبي خاصة اذا كان أعتمادك الأساسي على تويتر في التّسويق لمشروعك الناشئ، تتميز منصة HootSuite بلوحة تحكم سهلة الأستخدام ولكن لا تنخدع ببساطة المنصة فأنها تمتلك خواص جبارة خاصة للفرق الكبيرة ومميزة تحديد المُهام لفريق العمل، فيمكنك أن تحدد أحد اعضاء فريق عملك بأن يقوم بالرد على تغريدة معينة .. وغيرها من الأمور.

وأيضًا تمتلك منصة HootSuite أكاديمية تعليمية للتدريب على إدارة الشبكات الأجتماعية أنصح كل مُسوق إلكتروني بالأطلاع عليها.

تدعم منصة HootSuite: كل من تويتر، فيسبوك، ومؤخرًا بنتريست وإنستجرام.

2- TweetDeck

TweetDeck

منصة أستحوذت عليها تويتر لما تقدمه من خواص مُميزة تمنحك تجربة إستخدام أفضل عند تعاملك مع تويتر، للآسف كما يتضح من الأسم فالمنصة تتعامل مع شبكة تويتر فقط وهي من أشهر المنصات المُستخدمة في إدارة حسابات تويتر.

أتجه إليها اذا كان أعتمادك بشكل كبير على تويتر، واذا كنت ترغب في أداة مجانية لجدولة تغريدات بصور.

3- SproutSocial

sprout-screenshot-1

يعيب الأداة أرتفاع سعرها فأقل باقة تكلف 59$ شهريًا  للمُستخدم الواحد، ولكن تتميز بالأحصائيات المُميزة التى تقدمها عن كل حساب بشكل Charts جميلة وبسيطة وسهلة الفهم فتعطيك لمحة بسيطة عن موضعك وما وصلت إليه.

أستخدم الأداة بكثافة خاصة مع تويتر، والأحصائيات التي تقدمها أكثر من رائعة بمتابعتك لها تستطيع أن تحدد تقدم أو تأخر مستوى أدائك على الشبكات الاجتماعية.

4- Buffer

buffer_app

منصة Buffer الغنية عن التعريف، المشروع الناشئ الذي إنطلق إنطلاقة قوية نحو النجاح، يتميز بفريق الدعم الفني الأكثر من رائع. تدعم منصة Buffer كل من شبكة تويتر، وفيسبوك، ولينكدان، وجوجل بلس، وبينترست.

الحساب المدفوع منها يقدم أيضًا مجموعة من الاحصائيات الهامة.

أدوات تويتر :

1- TwitterCounter

Screen Shot 2015-11-30 at 3.13.14 PM

هل ترغب في متابعة الزيادة والنقص في عدد مُتابعيك على تويتر، لا داعي من المُتابعة اليدوية للأمر فأداة TwitterCounter توفر لك تلك المُهمة وكل ما عليك فعله هو أن تربط حساب تويتر الخاص بمشروعك الناشئ بالأداة وستمنحك مُلخص يومي عن عدد المُتابعين الجدد لحسابك، وعدد من قاموا بإلغاء مُتابعتك.

2- FollowerWonk

Screen Shot 2015-11-30 at 3.15.31 PM

القاعدة العامة في عالم التّسويق هو أنه كلما عرفت وفهمت إحتياجات عملائك أكثر كلما أستطعت أن تغطي حاجاتهم وتوفر حلول لمشاكلهم، وهذا ما توفره لك أداة FollowerWonk وهو تحليل لمُتابعيك سواء عبر تحليل الـ Bio الخاصة بهم ومعرفة إهتمامتهم، أو مقارنتهم عبر عدد متابعيهم ونشاطهم على المنصة .. وغيرها من الخواص المُختلفة التي توفرها FollowerWonk.

3- Social Rank

Screen Shot 2015-11-30 at 3.17.48 PM

هل تسألت من قبل من هم أفضل متابعيك؟، Social Rank ستقدم لك أجابة عن هذا السؤال؛ فتوفر لك الأداة تقرير عن أفضل 10 مُتابعين لك والذين يستحقوا أهتمام أكبر منك.

4- Must Be Present

Must Be Present

هل تتسأل عن أداء فريق الدعم الفني الخاص بك عبر تويتر؟، Must Be Present أداة من تطوير فريق Sprout Social تعطيك تقرير مُختصر عن متوسط الوقت الذي يأخذه فريقك للرد على تساإلات وطلبات متابعينك.

يذكر فريق SproutSocial في صفحة الأداة نصيحة مهمة وهي “Pushing content isn’t enough you must #BePresent”

اي ان : ” الاكتفاء بنشر المُحتوي فقط غير صحيح عليك أن تتواجد، أن تتفاعل مع مُتابعينك.”

5- ManageFlitter

ManageFlitter

من أسم الأداة تستطيع أن تستنبط المهمة التي تقوم بها، ببساطة ManageFlitter تساعدك على فلترة الحسابات الغير نشطة حتى تستطيع أن تقوم بإلغاء متابعتهم. عند ربط الأداة بحساب شركتك الناشئة ستمنحك تقرير عن الحسابات الغير نشطة التي تتابعها الذين لم يغردوا لفترة طويلة، أو لم يغيروا صورة حسابهم منذ فترة، أو الذين تتابعهم وهم لا يتابعوك.

6- Socedo

Screen Shot 2015-11-30 at 3.20.06 PM

بالرغم من أن الفكر الذي تقدمه تلك الأداة نابع من بعض أدوات الـ BlackHat ولكن دائمًا ما كان عندي وجهة نظر في تصنيف الأدوات كـ Blackhat أو فيما يخص أدوات الـ BlackHat فالعموم انها بالرغم انها تستخدم للتحايل على نظام ما أو خوارزمية ما لكن العيب ليس في أستخدامها ولكن في من يستخدمها بشكل خاطئ وهو خطأ شائع يقع فيه المُبتدئين.

Socedo اداة ستساعدك على إكتشاف جمهور جديد وزيادة مُتابعين مُهتمين بما تقدمه، سواء موقع يبحث عن زيارات أو بائع لأحدى المنتجات/الخدمات، اذا كنت مُستخدم نشط لتويتر على الأغلب تعرضت لهذا التكنيك من قبل ..

تنشر إحدى التغريدات وبعدها بدقائق تجد إحدى الحسابات قامت بالأعجاب [-بتفضيل- سابقًا] بتغريدتك، وبكل عفوية تدخل على الحساب لتراجع وتتعرف على من هذا الشخص أو الشركة واذا كان يقدم مُحتوى مهم ومفيد لك بشكل أو بآخر على الأرجح ستقوم بمتابعته …. أوريكا!، وهكذا حقق ما كان يرغب فيه أستهداف حساب مُهتم بما يقدمه والحصول على مُتابع جديد … طريقة مُتعبة صحيح؟، ولكن ماذا لو جعلناها آليه ؟

رغم أختلاف التكنيك ولكن هذا ما تقدمه أداة Socedo، تختار الدولة التي تستهدفها وتضع بعض الكلمات المُفتاحية مثل كلمة “Shopping”، أو “Amazon”، أو “Buy” .. إلخ اذا كنت تستهدف مُستخدمين مُهتمين بالتسوق الالكتروني وستسعرض لك الأداة عدد من الحسابات كل ما عليك أن تقوم بأختيار موافق أو لا.

عند الموافقة ستقوم الأداة بثلاثة خطوات [تستطيع تخصيصهم وإلغاء أحداها]:

  • الأولى : ستقوم بمتابعة هذا الحساب بإستخدام حسابك
  • الثانية : بعد ساعة ستقوم بتفضيل أحدى التغريدات الخاصة به – بغرض لفت إنتباهه –
  • الثالث : اذا قام الحساب بمُتابعتك ستقوم بإرسال رسالة ترحيبيه له على الـ Direct Messages ومُخصصة تحمل أسمه، ويمُكنك أن تضيف رابط موقعك أو رابط الـ Landing page الخاصة بك.

رائع أليس كذلك؟، صحيح طريقة سهلة وبسيطة لأكتساب جمهور جديد ولكن اساءة أستخدامها قد يأتى عليك بنتائج سلبيه من ضمنها حذر حسابك على تويتر نهائيًا؛ خاصة أن تويتر بدأت في تطبيق سياسات صارمة مع أنتشار العديد من الحسابات الوهمية التي لا تقدم قيمة وتزعج المُستخدمين.

يعيب الأداة أنها لا تدعم العربية، وارتفاع سعرها أقل باقة بها بـ 300$.

7- TweetReach

Twitter Reach

هل تعرف تحديدًا كم حساب وصلت إليه تغريدتك؟، TweetReach توفر لك هذا مع عدد من الخواص المُميزة الآخرى.

8- Twazzup

Twazz

تابع، اقرا، تفاعل .. هذا أحدى أهم قواعد السوشيال ميديا وهذا الأداة تساعدك على ذلك؛ حيث تقدم لك نتائج لحظية عن ما الذي يتحدث عن المُستخدمين على تويتر وأكثر الروابط مشاركة وأكثر الحسابات تأثيرًا وتستطيع تخصيص البحث عبر الكلمات المُفتاحية.

Twazzup أداة جبارة اذا استطعت أن تحسن أستخدامها.

9- Topsy

Topsy

اداة جبارة في متابعة الشبكات الاجتماعية استحوذت عليها شركة ابل مؤخرًا، تقدم لك نتائج مقاربة لأداة Twazzup ولكن بخواص وإمكانيات متقدمة.

10- KSA Reader

KSA Reader

*هسسس* هذه أحدى أسرار وخبرة سنين العمل واستهداف دول الخليج والسعودية تحديدًا – لا تخبر عنه أحدًا!، بالطبع أمزح 🙂 -، اذا كنت تستهدف دول الخليج والسعودية تحديدًا فهذا التطبيق يتوجب عليك أن تستخدمها سيوفر لك الكثير وسيقدم لك معلومات أكثر من رائعة.

يعتمد هذا التطبيق أن يقدم لك الأكثر شيوعًا على تويتر بالسعودية تحديدًا سواء تغريدات نصية، صور، روابط، مقاطع فيديو .. ويُمكنك من خلاله معرفة أكثر الهاشتاقات* اقصد الهاشتاجات تداولًا، وأكثر التغريدات ريتويت خلال ساعة، أو 3، 6، 24 ساعة، وأكثر التغريدات التي تلقت ردودًا، وأكثر الصور التى حصلت على إعادة تغريد.

التطبيق مُتاح لجوالات الأندرويد والآيفون.

أدوات للفيسبوك :

1- LikeAlyzer

LikeAlyzer

هل ترغب في تقييم صفحة مشروعك الناشئ على الفيسبوك؟، LikeAlyzer تقدم لك تقرير سريع عن أداء صفحتك على الفيسبوك مع مجموعة من النصائح لتحسين صفحتك.

2- BuzzSumo Facebook Analysis

BuzzSumo

عبقرية!، هذا هو التعريف البسيط لأداة Facebook Analysis من Buzzsumo أنها حقًا أداة عبقرية. هل سعيت من قبل الى معرفة المُحتوى الأكثر أنتشارًا في مجال معين على الفيسبوك كمثال “التقنية” ما هو المنشور المتعلق بالتقنية الذي حصد أعلى الأعجابات والتعليقات والمشاركات؟.

هنالك قاعدة أتبعها في عملي كـ Growth Hacker وهي قاعدة معروفة في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة وأنصحك بأن تتبعها وهي تنص على التالي : “أبحث عن القصص والتجارب الناجحة، حدد عوامل نجاح التجربة، كررها!”

المُحتوى الناجح أنتشر لسبب، حلل تلك العوامل وصنفها وأصنع المُحتوى الفيروسي الخاص بك وأخلق تجربة ناجحة آخرى.

أداة Facebook Analysis من Buzzsumo تمُكنك من معرفة المُحتوى الأفضل في الأداء طبقًا لـ Social Factors  الثلاثة [الاعجابات، التعليقات، المشاركات] ويمُكنك أن تبحث عن المُحتوى عبر الكلمات المُفتاحية أو أن تحلل صفحة ما بعينها [صفحة مُنافسك، مثلًا؟!] وأن تستخرج المُحتوى المُميز والناجح منها.

يعيب تلك الأداة انه لإستخدامها يجب عليك أن تمتلك حساب Agency بتكلفة 299$ شهريًا.

3- Fanpage Karma

Fan Karma

أداة Fanpage Karma تقدم لك أحصائيات مُميزة عن صفحتك، وبالأضافة إلى ذلك تُمكنك من مُتابعة صفحات مُنافسيك .. ستمكنك Fanpage Karma من معرفة أكثر المواضيع وأنواع المنشورات التي يتفاعل معها متابعي صفحتك، وأفضل مواعيد النشر، وأكثر المنشورات التى تفاعل معه مُتابعينك.

مع العديد من الخواص التي ستمُكنك من متابعة منافسيك بدقة، الأداة سعرها مرتفع قليلًا بتكلفة 50 يورو شهريًا.

4- Tagboard

Tagboard

هل ترغب في متابعة المنشورات على #هاشتاج معين، أداة Tagboard ستُمكنك من ذلك.

أدوات المُحتوى :

الشبكات الاجتماعية مبنية على التواصل والمُحتوى ولذلك بالنسبة لأي رائد أعمال يرغب في التسويق لمشروعه الناشئ عبر الشبكات الاجتماعية عليه أن يستثمر الوقت في متابعة أفضل المُحتوى المنشور على الويب ونشر المناسب والأفضل بالنسبة لمُتابعيه.

وفي هذا الجزء سنناقش أهم أدوات تجميع وتنقيح المُحتوى، ففي عالم الويب المُحتوى هو الملك ولكن المُحتوى المُميز أصبح عليه التنقيب للوصول إليه ولكن مع تلك الأدوات ستسهل عليك المُهمة :

1- FrontPage It

FrontPage It

أداة FrontPage It تسهل عليك مُهمة الوصول إلى المُحتوى المُميز فكل ما عليك فعله هو أن تسجل وأن تختار المواضيع التي تهمك، وسترشح لك الأداة بشكل يومي مجموعة من المقالات والأخبار المُميزة التى تم أنتقائها بعنايه من قبل فريق من الخبراء في كل مجال وتخصص.

2- UpContent

UpContent

ما يجعل تلك الأداة مميزة انها تحلل المُحتوى الذي تقوم بنشره على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم ترشح لك مقالات وأخبار تتناسب مع فكرك وأهتماماتك، بالأضافة إلى أمكانية تخصيص البحث على المُحتوى طبقًا لعدد مشاركاته علي الشبكات الاجتماعية أو اسماء مجموعة من المُحررين المُحببين إلى قلبك.

3- Klout

Klout

أداة Klout عندما أنطلقت لم يكن الغرض الأساسي لها هو تجميع وتنقيح المُحتوي ولكن مع الوقت تم تعديل مسار هذا المشروع وأضافة خاصية تُمكنك من الحصول علي مُلخص لأهم الأخبار والمقالات المنتشرة على الويب المتعلقة بتخصص محدد.

Klout عندما أنطلقت كان الغرض الأساسي منها هو تقديم Score للحسابات علي الشبكات الاجتماعية في خطوة طموحة إلى وضع مقياس لمدي نشاط وتفاعل حساب ما علي الشبكات الاجتماعية كمقياس مماثل لـ Alexa ولكن مع كل مقياس يوضع يبرع الـ Blackhat Marketers في دراسة النظام والخوارزمية لكسرها والتحايل عليه وهذا ما حدث مع Klout.

أدوات الـ Social Media Monitoring :

“تابع، اقرا، تفاعل” هل تتذكر تلك القاعدة؟، هنا يأتي دور أدوات الـ Social Media Monitoring التي تساعدك على معرفة المُستخدمين المُهتمين بخدماتك/منتجك المُحتملين والحاليين عبر تلك الادوات تستطيع أن تحدد مجموعة من الكلمات المُفتاحية لمراقبتها وستنبهك الاداة عندما يذكر أحد في منشورة، تغريدته، موقعه أحدى تلك الكلمات المُفتاحية.

1- Mention

Mention.net

من الأدوات المُفضلة لدي تتميز ببساطتها وخواصها الأكثر من رائعة، يتوافر لديهم باقة مجانية لتجربة الأداة.

2- Keyhole

Keyhole

هل ترغب في مُتابعة حية للتغريدات، المنشورات، الصور على #هاشتاج محدد، Keyhole ستُمكنك من ذلك .. أداة Keyhole تدعم كل من تويتر، وإنستجرام، فيسبوك.

هذه هي أهم الأدوات للشبكات الاجتماعية التي يجب على كل مشروع ناشئ أن يستخدمها، ونصيحتي في الخاتمة هو أن تستخدم فقط ما تحتاج إليه خذ وقتك في إستكشاف تلك الأدوات ولكن لا تجعلها مهمتك الأساسية فلا تنسى أن الغرض الأساسي من تلك الأدوات هو أن تسهل عليك مُهتمك وليس العكس.

Comments

comments