بالعوامل : كيف تعمل خوارزمية الفيسبوك ؟

كيف-تعمل-خوارزمية-الفيسبوك

لكي نفهم كيف تعمل خوارزمية الفيسبوك علينا أن نحلل ونفهم العوامل المؤثرة على زيادة الـ Reach – منشورات الصفحات للجمهور – والعوامل التى تؤثر سلبًا وتقلل من نسبة ظهور المنشورات للجمهور.

بالطبع لا يخفى على أغلب المُسوقين وحتى المستخدمين الغير متخصصين أن الفيسبوك يستخدم خوارزمية تسمى EdgeRank ليحدد نوعية المُحتوى الذي يظهر لك لكي يضمن للمُستخدم أفضل تجربة أستخدام ممكنة ليبقى أطول فترة ممكنة ويظل عضو فعال في المجتمع الأزرق.

العوامل التي سنناقشها بعضها مبني على تصريحات ذكرها فريق تطوير فيسبوك على مدوناتهم، وبعضها مبني على تجارب الخبراء في الشبكات الإجتماعية والبعض الآخر مبني على تجاربي الشخصية من خلال عملى كـ هاكر نمو لمساعدة الشركات على النمو عبر قنوات التسويق الإلكتروني المختلفة التى تحتل من الشبكات الإجتماعية نصيب لا يستهان به.

لماذا هذا المقالة ؟، بمعرفتك أهم العوامل التي ستؤثر بالإيجاب أو السلب على مقدار وصول منشورات صفحتك للجمهور سيمكنك هذا من أنتقاء أنواع المُحتوى الأفضل وتطبيق الطرق التى أثبتت نجاحها، لا نسعي هنا أن نتلاعب بخوارزمية فيسبوك ولكن أن نوضح للعاملين بمجال التسويق الإلكترونى أهم العوامل المؤثرة، ونشرح للمُستخدمين الغير متخصصين على أي أساس يظهر لهم المحتوى على الـ Newsfeed الخاصة بهم.

توضيح : فَكرة المقالة مبنية جزئيًا على معلومات ذكرها “بول راموند” بمدونته، وعند أطلاعى عليها كانت لها الفضل في دفعى لكتابة أسطر هذه المقالة مع أضافة بعض التجارب الشخصية التى لم يذكرها “راموند”.

الـ User Interactions | تفاعل المُستخدم وتأثيرها على خوارزمية الفيسبوك:

 

هنالك عدد من الأفعال التى يقوم المُستخدم بها أثناء تصفح الفيسبوك تكون مؤشرات للفيسبوك لتحديد المحتوى المحبب للمستخدم ليظهره أكثر بالـ Newsfeed خاصتة والمحتوى الغير مرغوب من قبل المستخدم لتقل نسبة ظهوره.

توضيح : لغير المختصين الفيسبوك بطبيعة الحال عندما تقوم بالإعجاب بصفحة ما يبدأ بأظهار منشوراتها لك ويراقب تفاعلك معها، فإذا كان معدل تفاعلك مرتفع يكون هذا مؤشر على أهتمامك بالمُحتوى المنشور من قبل هذه الصفحة لذلك يظهر لك عدد أكبر من المنشورات، ولكن في حالة عدم تفاعلك ستبدأ معدل المنشورات التي تصل لك من تلك الصفحة تقل تدريجيًا ويصل الأمر إلى أن تدفن نهائيًا ولا تظهر لك أي من منشوراتها؛ لذلك في بعض الاحيان نجد أن هنالك عدد من الصفحات في قائمة الإعجابات الخاصة بنا ولا تظهر لنا نهائيًا وقد لا نتذكر متى قمنا بالإعجاب بها.

1- Likes | عدد الإعجابات

Facebook_like_thumb

عدد الإعجابات على منشور ما هو مؤشر للفيسبوك أن هذا المُحتوى مثير للإنتباه للمستخدمين، لذلك اذا كان معدل الإعجابات على أحدى منشورات الصفحة أعلى من متوسط الإعجابات على بقية المنشورات يبدأ الفيسبوك في ضخ المنشور لعدد أكبر من المُستخدمين المعجبين بتلك الصفحة.

Air-Force-Facebook-chat

مصدر : https://www.facebook.com/help/327131014036297

2- Comments | التعليقات

 facebook-comment-editing

عدد التعليقات أيضًا مؤشر له وزن أثقل بالنسبة للفيسبوك، فالمنشور الذي يتلقى تعليقات يعطى إشارة للفيسبوك ان المُحتوى مثير للإنتباه بالنسبة للمُستخدمين ولم يكتفوا فقط بالضغط على زر الإعجاب ولكنهم قاموا أيضًا بالمشاركة بالنقاش.

من خلال عملى بـ “حسوب” كمدير للشبكات الإجتماعية، كان منشور “مبروك، تم تحويل الأرباح من خمسات إلى حسابات المُستخدمين على باي بال. شاركنا ما هي أرباحك لهذا الشهر”

كان هذا المنشور يصل لعدد أكبر من المستخدمين نتيجة التعليقات المنشورة علي المنشور وتفاعل المُستخدمين معه ليس بالإعجاب فقط ولكن بالمشاركة بالنقاش ايضًا.

مصدر : https://www.facebook.com/help/327131014036297

3- Shares | المشاركات

facebook-share

معدل المشاركات طبقًا لعدد من الخبراء ومن خبرتي الشخصية له ايضًا وزن أثقل ليكون الترتيب كالتالي من الأثقل إلى الأقل المشاركة، التعليق، الإعجاب.

كلما زاد عدد المشاركات على المنشور يعنى هذا أن المُحتوى سيصل إلى عدد أكبر من المُستخدمين المعجبين بصفحتك وليس هذا فقط ولكن ستحصد أيضًا فرصة للوصول لجمهور جديد وهم أصدقاء المُستخدم الذي شارك المنشور.

لذلك قد يكون عدد المعجبين بصفحة ما 5 آلاف مُستخدم فقط، ولكن الـ Reach | معدل الوصول الذي حققه المنشور كان 50 ألف مُستخدم وهذا حدث لمشاركة عدد من المستخدمين لمنشورك على صفحاتهم، أو قيام أحدى الصفحات بمشاركة منشورك.

4- Tags | الإشارة لصديق

عند قيام عدد أكبر من المُستخدمين بالاشارة إلى اصدقائهم بالتعليقات على منشور ما، فهذا مؤشر للفيسبوك أن هذا المنشور مفيد للمُستخدمين وسيزيد من نسبة وصول المنشور للمعجبين بالصفحة، وسيحصد ايضًا المنشور عدد أكبر من المشاهدات لأن الاصدقاء المشار لهم بالتعليقات ليس من الضرورة أن يكونوا معجبين بالصفحة بالتالى فرصة أكبر للتعرض لجمهور أكبر.

5- تفاعل الصفحة مع المُستخدمين بالتعليقات

هذا من خلال تجربتي بـ S3Geeks، عندما تتفاعل باسم الصفحة مع المُستخدمين بالتعليقات سيزيد هذا الامر من تفاعل المُستخدمين معك وسيعطى اشارة طيبة للفيسبوك مما يزيد من معدل وصول المنشور للمعجيبن بالصفحة، بعكس نشرك لمنشور وعدم التفاعل على الإطلاق مع المُستخدمين.

6- الحديث عن صفحة ما

بناءًا على عدة تجارب شخصية لاحظت ان الفيسبوك لا يحلل فقط تفاعلات المُستخدمين على الصفحة ليقرر معدل وصولها إليهم ولكن يحلل أيضًا ما تكتبه على صفحتك الشخصية.

والمقصود هنا بالحديث عن صفحة ما، هو كتابتك لمنشور على صفحتك الشخصية يتحدث عن صفحة ما مؤشر للفيسبوك على أهتمامك بمُحتوى هذا الصفحة وليس بالضرورة أن تكون قمت بالأشارة للصفحة بمنشورك فيكفي للفيسبوك أن تكتب أسم الصفحة كنص لتبدأ منشورات أكثر تظهر لك من تلك الصفحة.

ما يتم هو أن كل ما تكتبه على صفحتك الشخصية يقوم الفيسبوك بتحليله لإستخراج مجموعة أهتمامتك؛ ليبني لك مع الوقت تجربة أستخدام مُخصصة “Personalized” أكثر مما تتصور.

7- التصفح السريع ثم التوقف

فيسبوك مبنى على فكرة الـ Infinite Scrolling اي العدد اللانهائي من التحريك للأسفل؛ كلما نزلت لأسفل بالـ NewsFeed كلما ظهرت لك منشورات جديدة طبقًا لعدد الاصدقاء والصفحات التى تتابعها.

بالطبع مع كمية الصفحات والأخبار والمعلومات المتاحة لا يستطيع أحد أن يقرأ كل المنشورات الموجودة على الفيسبوك لذلك ما يفعله أغلبنا هو التصفح السريع اي المراجعة السريعة ما بين المنشورات ولكن أن تتوقف لدقائق عند منشور ما بعينه للإطلاع عليه بعنايه أو مشاهدة أحدى مقاطع الفيديو ؟

هذا الفعل يحلله الفيسبوك، ويجمع بيانات عن المنشورات التي تتوقف عندها للإطلاع ومنشورات الصفحات التى تتوقف عندها كثيرًا مؤشر إيجابي للفيسبوك أنها تنشر مُحتوى مهم بالنسبة لك لذلك يزيد معدل ظهوره لك بالـ NewsFeed.

لذلك قد لا تتفاعل مع صديق ما، ولكن توقف كثيرًا عند منشوراته وتتابعه وسيظل الفيسبوك يضخ لك المزيد من منشوراته بالـ NewsFeed الخاصة بك.

8- عمر المنشور ومعدل التفاعل معه

اذا حصل أحد المنشورات المنشورة للتو على عدد كبير من التفاعلات سواء بالإعجاب أو المشاركة أو التعليق فهذا مؤشر إيجابي للفيسبوك ويقوم بزيادة معدل وصول هذا المنشور.

المصدر : http://techcrunch.com/2014/04/03/the-filtered-feed-problem

9- المنشورات التى يتفاعل معها اصدقائك

في تحديث قام به الفيسبوك من أجل مساعدة المُستخدمين على أستكشاف محتوى جديد كان الـ Ticker وهو يظهر لك تفاعلات اصدقائك على المنشورات الآخرى وبالاضافة إلى ذلك كان يظهر الفيسبوك للمُستخدمين بعض المنشورات لصفحات قام أصدقائهم بالتفاعل معها سواء بالإعجاب أو التعليق.

“Your Friend XYZ, Commented on this post”

لكن في 2015 قرر الفيسبوك تقليلها وقد لا تظهر للمُستخدمين على الأطلاق.

مصدر : http://mashable.com/2015/04/21/news-feed-facebook-likes/#hZF3D3FnH5qw

10- Like Baiting | خداع المُستخدمين

Clickbait650

في محاولة من الفيسبوك لمحاربة السبام على الفيسبوك وتقليل الـ Like Baiting وهو المُحتوى الذي يخدع المُستخدمين كي يقوم بالضغط على زر الـ Like أو الكتابة بالتعليقات؛ لذلك عندما يحصل أحدى المنشورات علي معدل ضخم من التفاعل في محاولة للتلاعب بخوارزمية الفيسبوك هذا مؤشر للفيسبوك على أستخدام الـ Like Baiting لذلك يقلل من وصول هذا المنشور، بالأضافة إلى ذلك سيؤثر الأمر بالسلب كليًا على الصفحة ككل.

11- قرارات المُستخدمين

من العوامل المؤثرة جدًا هي قرارت المُستخدمين سواء بالتبليغ عن أحدى المنشورات أو على الصفحة ككل أو القيام بإلغاء متابعة الصفحة أو قيام عدد كبير من المُستخدمين بالتبليغ عن الإعلانات التي تقوم بها هذه الصفحة.

الجدير بالذكر ان الفيسبوك يأخذ مواقف صارمة بهذا الشأن ليس فقط بتقليل معدل الوصول بل بالأضافة إلى ذلك قد تؤدى إلى أيقاف إمكانية الإعلانات على تلك الصفحة نهائيًا حتى من خلال أكثر من حساب.

هذه هي أهم العوامل التى أكتشفت بعضها من خلال تجاربي على الفيسبوك، وبعضها من آراء الخبراء .. ما العوامل التى أكتشفتها جديدًا وهل لديك عوامل آخرى لتضيفها ؟

Comments

comments