ما هو الـ TweetDecking ؟

ما هو الـ TweetDecking ؟

قرأت من عدة أيام تقارير من Buzzfeed عن أحدى المواضيع التي لا طالما أردت الكتابة عنها ولكن كنت استمر بتأجيلها مراراً وتكراراً .. وهي الـ TweetDecking، هل لاحظت من قبل انتشار بعض التغريدات الكوميديا كالنار بالهشيم على تويتر خلال ساعات قليلة؟، واذا دققت بالامر ستجد ان أغلبهم يعتمد على اعادة استخدام مُحتوى نشر من قبل مستخدم آخر من عدة أيام أو اسابيع أو اشهر .. هل لاحظت من قبل الحسابات المتعددة التي تحمل اسماء مُختلفة ولكن لها نفس الافاتار؟

تلك الحسابات تجدها تعيد التغريد لبعضها البعض كما لو كان هنالك اتفاق فيما بينهم لدعم أحدهم الآخر .. أغلب تلك الحسابات ستجده يعتمد على المُحتوي الكوميدي فهو الأسهل في الانتشار.

هذه الظاهرة تسمى TweetDecking، وجاء المصطلح من تطبيق TweetDeck المملوك لتويتر، الفكرة أن تلك الحسابات يملكه في أغلب الأحيان نفس الشخص أو مجموعة من الأفراد المُختلفين الذين ينضموا إلى حساب TweetDeck واحد يدير كل تلك الحسابات سوياً ويتفقوا على اعادة التغريد ودعم بعضهم البعض للنمو أو لتحقيق نجاح وانتشار فيروسي لتغريدة ما لتحقق آلالاف التفضيلات واعادة التغريدات في ساعات قليلة.

اذا ما الفائدة من تلك العملية .. هل هي للمتعة فقط؟ .. دعنا نتفق أن العملية تأخذ وقت ليس بقليل للمحافظة على استمرارية تلك الحسابات واعداد المحتوي لكل منها، وبالطبع لا يقوم الـ Tweetdeckers بالامر من اجل المتعة فقط .. الحسابات المشهورة على الشبكات الاجتماعية اصبحت مصدر دخل لاصحابها من اعلانات وترويج لمنتجات المُختلفة.

وهذا ليس مصدر الدخل الوحيد، فاصحاب الـ Tweetdecks يتفقوا على اتاحة انضمام مُستخدمين للحساب مقابل مبلغ ايجار شهري للاستفادة من حساباتهم…

لنضع سيناريو حساب أكسسوارات الدب القطبي، هذا الحساب متخصص في بيع منتجات للدب القطبي .. يدفع لأحد أصحاب الـ Tweetdecks للأنضمام إلى الحساب أو المجموعة 200 ريال سعودي شهرياً وفي المقابل يتاح له أعادة تغريد تغريداته على حسابات المجموعة التي قد يكون أجمالي عدد متابعين تلك الحسابات أكثر من مليون متابع.

يقوم صاحب الـ Tweetdeck بأخذ النصيب الأكبر من المبلغ، ويقسم الباقي على أصحاب بقية الحسابات.

اذاً لماذاً استخدام TweetDeck تحديداً، المجموعة على الاغلب يكون بها ما يزيد عن 5 حسابات وعملية اعادة تغريدة كل تغريدة بشكل يدوي على كل حساب ستكون مرهقة وستطلب أكثر من 5 خطوات في المعتاد .. لكن Tweetdeck كان يوفر خاصية وهي تحديد التغريد ومن ثم تحديد الحسابات المطلوب اعادة التغريد عليها والقيام بكل ذلك في ٣ خطوات فقط مهما كان عدد الحسابات!

يبدو ان تويتر دون ان تقصد وفرت للسبامرز أفضل أداة لأتممته المهام وتسهيل المهمة عليهم، وهو ما ادركته تويتر مؤخراً وخلال الأسابيع الماضية قامت بحملة مكثفة على تلك الحسابات وأغلق أغلبه وكان أشهرها @Dory @GirlPost بعد ان قام العديد من مُستخدمي تويتر بحملة ضدهم بسبب سرقتهم لتغريداتهم. بالاضافة إلى ذلك قامت تويتر بحذف الخاصية الشهيرة بـ TweetDeck التي كانت تمكنك من اعادة تغريد على عدة حسابات بكل سهولة.

هل هذا يعني أن تويتر قامت بقتل تلك الحسابات نهائياً، ونستطيع أن نقول وداعاً للسبام على تويتر؟، صراحة لا فمع كل خطوة مضادة تأخذها تويتر للقضاء على تلك الظاهرة يقوم السبامرز بأخذ ٥ خطوات مضادة .. TweetDeck كان جزءًا من المشكلة ولكن لم يكن هو الملام فقط، فهنالك العديد من الأدوات التي تستطيع الحصول عليها مقابل مئات الدولارات وقد تحدثت سابقاً عن الـ Blackhat Marketing سابقاً في هذا الفيديو.

ولكن لا نستطيع ان ننكر ان مع كل خطوة حماية تتخذها تويتر فهي تجعل المهمة اصعب على السبامرز من اجل مجتمع صحي ونظيف من السبام.

أندرو عزمي

على الجانب : هل حملت كتابي الأخير كيف تصبح هاكر نمو ؟