كيف تختار اسم لمشروعك الناشئ وقصة الكشك الازرق

No-Name-street

قرأت منذ عدة أيام موضوع علي مجتمع Arabia.io بعنوان ” هل يؤثر اسم الشركة او الموقع في جلب الزبائن؟” وكان تعليقي على النقاش

” لديك المال الكافي وفريق مبدع من المُسوقين اذا لن يؤثر حتى لو كان أسم الشركة “تفاحة” “

ببساطة هذا ما أثبته لنا ستيف جوبز بعقليته التسويقية المبدعة، فقد جعل من اسم شركة غير جذاب ولا يعبر عن شركة متخصصة بمجال الحواسيب الى واحده من أكثر العلامات التجارية شهرةً بالعالم.

أتذكر احد القصص التي رواها لي احد اصدقائي بانه باحد المناطق بمصر يوجد أحد الاكشاك أكتسب شهرة كبيرة بالمنطقة والسبب يعود الى اسم الكشك، فقد سماه صاحبه الكشك الازرق ودهنه كله باللون الازرق، فاصبح الجميع عندما يريدون الاشارة الى سائق الاتوبيس للتوقف وإنزالهم عند هذا المكان فيقولوا له – عند الكشك الازرق معاك يا اسطا-، فتحول هذا الكشك الى احد العلامات المميزة بالمنطقة؛ حين اذا شكل لي عقلي الغريب نظرية مؤمرة محبوكة وطرحت على نفسي هذا السؤال

“هل يا تري كان صاحب هذا الكشك لديه الذكاء والفطنة الكافية ليستقل الاتوبيس / المواصلة التي تمر بجوار الكشك خاصته ويطلب من السائق ان ينزله عند “الكشك الازرق” كل مره؟، وتخيلته يستقل الاتوبيس ذهابًا وإيابًا فقط من اجل ان يطلب من السائق إنزاله عند الكشك الازرق فمع الوقت ترسخ عند سكان المنطقة ان من يرغب بالنزول بهذا المكان المحدد يقوله له عند الكشك الازرق، ومن المرجح انه عند نزولك امام الكشك ستزيد فرصة شرائك احد إحتياجاتك من هذا الكشك”، نظرية تستحق التفكير ولكن أعتقد انها مجرد نظرية!

أختيار اسم شركتك الناشئة القادمة قد يكون امر محير، ربما يأخذ من وقتك عدة ساعات أو عدة أسابيع، ولتسهيل الامر عليك أكثر أحببت ان اشارك معكم ملخص لمجموعة من الادوات الهامة قد لا يعرفها بعضكم تساعدك على أختيار اسم شركتك.

Lean Domain Search

 lean-domain

Lean Domain Search هو موقع مرن يقوم بمطابقة كلماتك المفتاحية مع كلمات أخرى لإنشاء قائمة بأسماء النطاقات المتاحة. ويمكنك اختيار فرز النتائج وفقا للشعبية، أو الطول أو الترتيب الأبجدي، وكذلك تحديد ما إذا كنت تريد النتائج للبدء أو الانتهاء مع كلماتك المفتاحية.

Name Mesh

 name-mesh_9e008e1e-0b86-4c86-b948-c5c3a9df70f4

Name Mesh هي أداة تسمح لك بالبحث عن وإنشاء أسماء النطاقات على أساس عدد الفئات المختلفة. وبشكل خاص، فيمكنك البحث عن أسماء النطاقات الشائعة، والجديدة، والقصيرة، والشهيرة (العلامات التجارية الشهيرة)، والمماثلة مع مجموعة من النطاقات المختلفة مثل .co، و .io والكثير والكثير.وهم يقومون بمطابقة كلماتك المفتاحية مع قاعدة البيانات الخاصة بهم والمكونة من أكثر من ستة ملايين كلمة ويقدمون لك مجموعة واسعة من النتائج التي ستساعدك في الحصول على بعض الأفكار عن الأسماء التجارية المناسبة.

Wordoid

 name-station

Wordoid هي “أداة تسمية ذكية” تزودك بقائمة عشوائية من الكلمات المختلفة التي “تبدو جميلة وجذابة”. وبعبارة أخرى، فإذا كنت تبحث عن اسم إبداعي لعلامتك التجارية، فقد تجد هذه الأداة مفيدة بالنسبة لك.

NameStation

 nx

NameStation هو اسم نطاق يقوم بتوليد أفكار ذات صلة بالأسماء، ويقدم توجيهات للبحث، واقتراحات الكلمات المفتاحية والاختلافات في الأسماء استنادا إلى معايير البحث الخاصة بك. ويمكنك إدخال كلمتك المفتاحية ثم تختار الصناعة أو الفئة التي تناسب عملك وسوف يقوم NameStation بتوليد قائمة بأسماء النطاقات المقترحة (والمتوفرة).

NXdom

wordoid

NXdom هو محرك بحث تفاعلي لأسماء النطاقات القصيرة المتاحة. وتحتوي قاعدة البيانات الخاصة به على الملايين من نتائج DNS لأسماء النطاقات منتهية الصلاحية وغير المستخدمة. ويمكنك البحث عن طريق الكلمات البادئة واللاحقة، وفرز النتائج وفقا للطول، والقابلية للقراءة، والشعبية.

الشبكات الاجتماعية

 

هل أتخذت قرارك بشأن اسم مشروعك الناشئ القادم؟، انصحك الآن بان تتوجه الى موقع NameChk للتاكد من توافر اسم المستخدم الخاص بمشروعك على شكبات التواصل الاجتماعي المختلفة، ويفضل ان تختار اسم مميز وفريد متوافر على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة لتسهل الامر على المستخدمين ليصلوا اليك ويتفاعلوا معك.

بالخاتمة تمنياتي لك بالتوفيق بمشروعك الناشئ القادم 🙂

لديك سؤال تواصل معي عبر تويتر @AndrweAzmi أو عبر البريد hiandrew[at]andrewazmi.com