دليل: كل ما تحتاج معرفته عن الـ Growth Hacking و هاكر النمو

ما هو الجروث هاكينج | Growth Hacking

عّرب المُدون تركي فهد مصطلح الـ Growth Hackerإلى ” هاكر النمو ” وهو ما آراه أقرب تعريب مناسب، وقد بدأ هذا المصطلح ينتشر تدريجيًا في الوطن العربي  ولكن ربما تسأل العديدون عن ما الأختلاف بين هاكر النمو والمُسوق .. لماذا تفضل الشركات الناشئة هاكر النمو وهل هاكر النمو أفضل من المُسوق ؟

العديد من الأسئلة التي سأحاول تغطية أجابتها في هذه المقالة، دعوني أولًا اسرد لكم قصتي وكيف تخصصت أكثر كهاكر نمو؟، بدأ الأمر معي بأن قرأت عن المصطلح بأحدي المدونات الأنكليزية التي أتابعها .. لم أكن أعلم هذا المصطلح من قبل وعندما بحثت أكثر عنه وتعرفت على أهم المبادئ التي يتبعهت هاكر النمو وجدت أنه تتفق كثيرًا مع أفكاري ومبادئ.

ما هو فكر هاكر النمو؟

نمو الشركات

من المسمي يتضح لنا أن الشغل الشاغل لهاكر النمو هو مساعدة المشاريع على النمو بأستخدام أفكار خلاقة مُختلفة، ولكن لا يعتمد الامر فقط على مجموعة من الأفكار الخلاقة ولكن هنالك كم كبير من المجهود المبذول في وضع فرضيات وأختبار مدي جدواها.

الأختلاف الجوهري بين المسوق وهاكر النمو أن هاكر النمو تقوده البيانات والمعلومات [Data-Driven] وكل تركيزه على كيفية النمو بشكل سريع وبأقل التكاليف [BootStrapping] والأستفادة بميزانية التسويق الموضوعه بأكبر قدر ممكن.

كمثال المسوق سيفكر أنه لدينا X ويجلب لنا Y من المشتركين/العملاء، هاكر النمو سيفكر هذه النتائج رائعة ولكن كيف نجعل X تجلب لنا 2Y ؟

بالأضافة إلى ضرورة تعلمه أساسيات الـ Data Analysing

ويتميز هاكر النمو أن لديه خبرة توصف بأنها تشبه حرف الـ T باللغة الأنكليزية وهذا يعني أنه لديه تخصص ما هو خبير به وقضي عدة أعوام من عمره يعمل به وهذا يمثل الـ | … أم بالنسبة للشارطة بالأعلي فتشير إلى انه لديه معرفة وخبرة ولو كانت بسيطة بالتخصصات المُختلفة.

t-shaped-knowledge-500x311

من أين جاء مصطلحGrowth Hacker؟

what-is-growth-hacking

أول من أطلق هذا المصطلح هو Sean Ellis وهو أحد الـ Growth Hackers المشهورين بوادي السيلكون عمل على العديد من المشاريع الناشئة وأشهرها Dropbox، LogMeIn، Xobni.

وقد أطلق “شون إليس” هذا المسمي عندما كان يبحث عن بديل له، فكتب تدوينة على مدونته يشرح فيها المسمي وما المبادئ التي ينتهجها هاكر النمو.

وقد شّدد على أهمية أن هاكر النمو ليس أفضل من المُسوق ولكن كل ما في الأمر هو أختلاف طريقة التفكير فيما بينهم.

ما الشركات التي أعتمدت على هاكر النمو؟

 

– Hotmail : كانت من أولى الشركات التي أعتمدت على الـ Growth Hacking من أجل النمو ومن الحيل التي أستخدمتها لتنمو هو أضافة جملة بخاتمة كل رسالة إلكترونية وهي

“PS I love you. Get your free E-mail at Hotmail”

Hotmail بعد أنطلاقها بسنة ونصف فقط كانت تمتلك أكثر من 12 مليون مُستخدم نشط، حينها كان عدد كل مُستخدمين الأنترنت 70 مليون!

Hotmail-Growth-Hacking

– Dropbox :من الشركات الناشئة المُحببة إلى قلبي، وقد أعتمدت أيضًا على هاكر نمو لمساعدتها على النمو وكان “شون إليس” بنفسه وقد أعتمدت دروب بوكس على الـ Affiliate لتنمي من قاعدة مُستخدميها.

كانت Dropbox تشجع مُستخدميها على دعوة أصدقائهم إلى الخدمة؛ ولتحفيزهم كانت تعطيهم ما يقرب من 250 ميجابايت أضافية إلى حساباتهم على كل مُستخدم يقوم بالتسجيل من خلال الرابط الخاص بهم.

– Youtube : ثاني أكبر محرك بحث علي الويب بعد جوجل حاليًا أعتمد أيضًا على الـ Growth Hackers لينمو والحيلة التي أستخدموها هي خاصية الـ Embed التي تمكنك من أضافة مقطع فيديو من اليوتيوب إلى موقعك بكل سهولة ويسر

 

YouTube-Growth-Hacking

– Facebook : يمتلك فريق مميز في مجال الـ Growth Hacking وقد كان الفيسبوك من أسرع المواقع نموًا، المميز في الفيسبوك انهم لم يعتمدوا على حيلة واحدة ولكنهم طبقوا العديد من الحيل المُختلفة لتحقيق ما يطمحوا إليه. وقد وضعوا نصب أعينهم هدف طموح للغاية وهو أن يصلوا الى 200 مليون مُستخدم خلال 12 شهر وقد حققوا ذلك!

Facebook-promotions

“المحاضرات يتم تجاهلها، المهام الموكله إليهم لا تنجز. الطلاب يقضون الساعات أمام شاشات حواسيبهم. جنون Thefacebook.com أنتشر بالحرم الجامعي كله.”

– من مذكرات جامعة ستانفورد 03/05/2004

اذًا الـ Growth Hacking مجموعة من الحيل ؟

 

أعطني قائمة من الحيل لأنتقي منها وأطبقها لينمو مشروعي، للآسف هذا قد يكون أول ما سيخطر بذهنك وبالرغم من تواجد قوائم مثل تلك تحتوي على تجارب الآخرين وما طبقه وكيف نجح ولكن كل مشروع لديه الـ Special KPI الخاصة به التي تميزه ولذلك قد يكون من المغري أن تأخد مجموعة من فكر الـ Growth hacking وتطبقها مباشرة ولكن للاسف لا أستطيع أن أعدك أنها ستحقق نتائج مبهرة؛ فـ دور هاكر النمو لا ينحصر فقط على أن يطبق بعض الحيل وينتظر أنفجار قاعدة البيانات من المشتركين/العملاء ولكن هنالك العديد من الأمور الـ Technical التي عليك أن تطبقها أولًا لتعرف أين أنت وما هو الـ Special KPI الخاص بك وماهي الحيل المناسبة لك التي تتناسب مع المشروع الذي تعمل عليه.

ولذلك لتصبح هاكر نمو عليك أولًا أن تصبح Technical Marketer.

Title(1)

من هو الـTechnical Marketer ؟

هو مُسوق ولكن يمتلك في ترسانته مجموعة من المهارات التي تساعده على أنجاز مهامه، ومن ضمن تلك المهارات إجادة التعامل مع الـ Google Spreadsheets/Excel إلى التعامل مع قواعد البيانات، أن تجديد كتابة الأكواد أو فهمها على الأقل، أن تكون على وعي بالتعامل مع الـ APIs .

هذه المهارات سواء كنت ببداية عملك كمُسوق أو مسوق متوسط الخبرة ستجد نفسك أنك اصطدمت ببعضها أن كنت قمت *بتوسيخ يديك جيدًا* [عملت على مشاريع مُختلفة]، تلك المهارات في عصرنا الحالي أصبح لا مفر من أن تتعلمها.

كيف تصبح Technical Marketer ؟

 

كما ذكرت سابقًا هنالك عدد من المهارات التي يجب عليك أن تتعلمها أولًا حتى تصبح Technical Marketer وبالقائمة بالأسفل سأوضح أهم تلك المهارات وأهم الروابط لدورات ومقالات ستساعدك على تعلمها.

هنالك مهارات آخرى ولكن هذه قائمتي لمُهتمين بالبدأ كـ Growth Hacker

– تطوير الويب

HTTP

http://www.garshol.priv.no/download/text/http-tut.html

Web Servers/Apache

http://httpd.apache.org/docs/2.0/misc/tutorials.html

http://articles.slicehost.com/apache

Apache and the Internet

.htaccess

https://my.bluehost.com/cgi/help/htaccess

http://httpd.apache.org/docs/2.2/howto/htaccess.html

Query String

http://www.dotnetfunda.com/articles/article974-how-to-work-with-querystring.aspx

(need more resources here!)

Reverse Proxy

http://www.seomoz.org/blog/what-is-a-reverse-proxy-and-how-can-it-help-my-seo

– Analytics

Metrics/methodologies

http://www.kaushik.net/avinash/web-analytics-demystified/

Google Analytics

http://blog.kissmetrics.com/50-resources-for-getting-the-most-out-of-google-analytics/

http://www.kaushik.net/avinash/google-analytics-tutorial-8-valuable-tips-to-hustle-with-data/

KPIs of Web Analytics

http://www.kaushik.net/avinash/rules-choosing-web-analytics-key-performance-indicators/

Google Analytics Web Query Explorer

http://ga-dev-tools.appspot.com/explorer/

– Excel

Excel

http://office.microsoft.com/en-us/excel/excel-skills-builderlearn-how-to-create-spreadsheets-and-workbooks-use-formulas-and-perform-data-analysis-FX102592909.aspx

http://www.distilled.net/excel-for-seo/

PivotTables

http://office.microsoft.com/en-us/excel-help/pivottable-i-get-started-with-pivottable-reports-in-excel-2007-RZ010205886.aspx

VLOOKUPs

http://office.microsoft.com/en-us/excel-help/vlookup-HP005209335.aspx

– SEO

On-site SEO

http://www.seomoz.org/learn-seo/on-page-factors

http://www.seobook.com/learn-seo/on-page-seo.php

Redirects, rel-canonicals

http://www.seomoz.org/blog/301-redirect-or-relcanonical-which-one-should-you-use

HTTP status codes

http://www.seomoz.org/learn-seo/http-status-codes

http://www.flickr.com/photos/girliemac/sets/72157628409467125

– ِEmail-Markerting

SMTP Protocol

http://utcc.utoronto.ca/usg/technotes/smtp-intro.html

Deliverability

http://www.aweber.com/blog/email-deliverability/email-deliverability-tips.htm

http://blog.deliverability.com/best-practices/best-practices-standards

http://www.smashingmagazine.com/2007/10/16/best-practices-for-bulletproof-e-mail-delivery/

 

– Data Analyst

https://www.datacamp.com

http://datamonkey.pro

المسميات كثيرة وخزعبلات؟

بالفعل المُسميات كثيرة وقد يصفها البعض بأنها خزعبلات ومؤامرة عل سوق المُسوقين ولكن هذه ليست المسميات الوحيد ة فبجانب الـ Technical Marketer والـ Growth Hacker هنالك مسميات آخرى مثل Conversion Specialist وBusiness Intelligence والعديد ولكن المُسميات لا تهم في حقيقة الأمر، فيمكنك أن تنضم إلى اي مجموعة ولكن الفرق الجوهري سيكون في المهارات التي تمتلكها في جعبتك والخبرة التي جمعتها من تجاربك وعملك.

لذا نصيحتي لك لا تهتم كثيرًا بالمسميات، ولكن رّكز على تطوير مهاراتك وجمع أكبر خبرة مُمكنة وكن دائمًا شغوف للتعلم والقراءة.

Comments

comments