دليلك لـ احصائيات الفيسبوك “Facebook Insights”

Facebook-Insights

اي مسوق ناجح يعلم جيدًا أن سر المهنة يكمن في الأرقام وأن تكون حريصًا على أتخاذ قراراتك بناءًا على تجارب ذات مقاييس ونتائج واضحة. المجتمع الأرق الآن من أكثر الشبكات الاجتماعية أستخدامًا في العالم كله، وتسعي جميع العلامات التجارية والشركات حاليًا على تحقيق نجاح وأثبات نفسها بالمجتمع الأزرق.

ولكن كيف تحدد ما هو النجاح اذا لم تضع لنفسك أولًا مقاييس تعتمد عليها؟، لحسن الحظ الفيسبوك حل لنا تلك الأشكالية بتوفيره للـ Facebook Insights.

ما هي الـ Facebook Insights ؟

 

هي أداة مجانية لقياس وتحليل صفحة مشروعك الناشئ / شركتك على الفيسبوك وتوفر لك مجموعة من المقاييس الهامة لتميز من خلالها اي المنشورات ناجح وايهما فشل في تحقيق ما تطمح إليه.

وتوفر تلك الأداة لمديري الصفحات على الفيسبوك كم هائل من المعلومات الأكثر من رائعة التي لو أحسنت استغلالها وحللتها جيدًا سيكون لها تأثير طيب على نشاطاتك التسويقية على الفيسبوك.

ومن المقاييس التي توفرها أداة Facebook Insights هي :

– اي المنشورات أكثر مشاهدة وتفاعلًا [Reach – Engagement ]

– مقياس واضح لمعدل نمو متابعي صفحتك

– مقارنة بأداء منافسيك ونشاطاتهم التسويقية

لماذا عليك أن تستخدم الـ Facebook Insights ؟

 

الجدير بالذكر أن احصائيات الفيسبوك في تطور مستمر حيث يحاول دائمًا فريق التطوير بالفيسبوك توفير أهم المعلومات الضرورية لمديري الصفحات للتعرف على اداء صفحتهم على الفيسبوك. وكما ذكرنا سابقًا اي نشاط تسويقي لا يمكن قياسه اذا لا يمكن تقييمه.

احصائيات الفيسبوك تساعدك على تحليل وفهم اداء صفحتك على الفيسبوك والتعرف على أكثر المنشورات صاحبة أكبر تفاعل – وهي تجاربك الناجحة – والمنشورات صاحبة أدني تفاعل – وهي تجاربك الفاشلة – ومن ثم يمكنك أن تحلل كل من تجاربك الناجحة وتجاربك الفاشلة لتتعرف على سبب فشل هذا ونجاح ذاك.

توفر لك Facebook Insights ايضًا معلومات عن أفضل الأوقات للنشر والأكثر تفاعلًا ، والتعرف على معدل نمو منافسيك.

كيف تتصفح Facebook Insights ؟

 

كل ما عليك فعله هو أن تفتح صفحتك على الفيسبوك -Fan Page- من ثم اختر تبويت Insights

Facebook-Insights-Tab

كل الـ Metrics الهامة بالـ Facebook Insights :

 

بعد أن دخلت على الـ Insights إحضر كوب من القهوة ودعنا نغوص بحيرة المعرفة الصغيرة الخاصة بالفيسبوك … لنتعرف أكثر على صفحتك.

سوف تلاحظ وجود 10 تبويتات مُختلة على يسار الصفحة، سوف نستعرض سويًا :

(1) Overview

Facebook-Insights-Overview

تبويب Overview يعطيك نظرة عامة عن اداء صفحة الفيسبوك حيث يعرض لك ملخص عام عن اداء صفحة الفسيبوك الخاصة بك فى اخر 7 ايام (فترة افتراضية يمكن تغييرها)  وهي

– Actions on Page :عدد مرات الضغط على كل من معلومات الاتصال الخاصة بك وزر Call To Action

– Page likes :  تعطيك نظرة عامة عن عدد الـ Likes  لصفحتك على الفيسبوك مقارنة بالاسبوع السابق، وهذا يبقيك على اطلاع على اي تحسن او انخفاض فى اداء صفحتك.

– Reach

People Reached: عدد الاشخاص الذين وصل إليهم المحتوي الخاص بك سواء كانو معجبين بصفحتك او اصدقاء لهم.

لاحظ ان: اذا راي الشخص المنشور اكثر من مرة يحسب كمرة واحدة فقط.

وهنا يجب ان نفرق بين الـ Reach  و Impressions ; حيث ان تعريف الـ Impressions  هو عدد مشاهدات المحتوي الخاص بك سواء كانو معجبين بالصفحة او اصدقاء للمعجبين او عن طريق Facebook Ads ويلاحظ ان اذا وصل المنشور الى شخص واحد اكثر من مرة تحسب الـ Impressions اكثر من مرة على عكس الـ Reach  حيث تحسب مرة واحده فقط للمستخدم الواحد.

دعنا نفرض السيناريو التالي لنبسط الفكرة أحمد شاهد منشور لصفحة “أندرو عزمي” من حاسوبه ومن ثم أثناء تناول الغداء كان يتصفح الفيسبوك عبر الجوال فشاهد نفس المنشور.

بأحصاءات الفيسبوك لصفحة “أندرو عزمي” سيحسب أحمد كـ مره واحدة Reach، مرتين Impression.

اي اننا يمكننا القول أن الـ Impressions بالفيسبوك تماثل الـ Pageviews والـ Reach تماثل الـ Users بالجوجل أناليتكس.

*هل تجيد أستخدام Google Analytics؟، أطلع على دليلنا “دليل جوجل أناليتكس ببساطة“.

Post Engagement: هو تفاعل المستخدمين على الفيسبوك مع المحتوي الخاص بصفحتك سواء كان (reactions-share-comment)

– Videos

Total Video Views: عدد المشاهدات للفيديوهات على الصفحة الخاصة بك لمدة 3 ثواني على الاقل فى الفترة الاخيرة (اسبوع افتراضيا) وايضا يوضح لك نسبة الزيادة او النقص فى معدل المشاهدة بالمقارنة بالاسبوع السابق.

Your Five Most Recent Posts :يحلل اداء اخر 5 منشورات قمت بنشرها على صفحتك من حيث نوع المنشور التفاعل الخاص بالمستخدمين عن طريق (likes, share and comment)

– Pages To Watch: يظهر لك جدول يقارن بين اداء الصفحة الخاصة بك واداء الصفحات المنافسة/الشبيهة بصفحتك حيث يعطيك نبذة مختصرة عن عدد الاعجابات الجديدة، عدد المنشورات لهذا الاسبوع و كذلك Engagement Rate الخاص بالصفحات المنافسية، يمكنك التعديل وااضافة اي صفحات من اختيارك

(2) Likes

Facebook Insights Total Likes

Total Page likes: هو العدد الكلي للإعجابات  على صفحة الفسيبوك الخاصة بك حتي هذة اللحظة.

Facebook-Insight-Net-Likes

Net Likes: العدد الصافي للـ Likes هو عدد New page Likes مطروحاً منها عدد Unlikes.

Where your Page Likes Happened

Where Your Page Likes Happened :اغلب الـ likes تحدث عندما يزور المستخدمين صفحتك على الفيسبوك ولكن من الممكن ان تحدث من اماكن اخري .. الفسيبوك يضع اماك رسم بياني يوضح من اين جاء مصدر الـ likes و كم عددها ومتي.

(3) Reach

Post Reach

– Post Reach :عدد الاشخاص الذين وصل إليهم المحتوي الخاص بك خلال فترة زمنية معينة، وينقسم الى نوعين اما عن طريق اعلانات ام بدون (Organic or paid).

Interactions

– Reactions, Comments, and Shares: تفاعلات ذات تاثير ايجابي على المحتوي الخاص بك.

يساعد تفاعل المستخدمين مع المنشورات الخاصة بصفحتك على زيادة حجم صفحتك عن طريق الوصول للمزيد من المستخدمين. فى الشكل البياني يوضح لك التفاعلات ونوعها (Reactions, Comments, and Shares) ومتي حدثت ..عند الضغط على اى نقطة على الرسم البياني يمكنك رؤية التفاعل حدث على اى منشور تحديدا.

Reaction

– Reactions يظهر لك الشكل البياني عدد التفاعلات – Reactions  على المحتوي الخاص بك وتوزيعها ما بين Like, Love, WOW, Haha, Angry and Sad

Facebook Spam

-Hide, Report as Spam, and Unlikes: تفاعلات ذات تاثير سلبي على المحتوي الخاص بك؛ حيث يؤدي اى تفاعل منها الى تقليل نسبة وصول الصفحة الخاصة بك.

لاحظ ان : Unlikes تعد طبيعية فى حاله اذا كانت نسبتها قللية جدا بالنسبة للعدد الكلي للمعجبين بالصفحة، ولكن Spam قد  يؤدي الى ايقاف صفحتك  فى المستقبل اذا زادت نسبتها لذلك ينبغي ان تتابع اى المنشوارت ذو رد فعل سلبي من المستخدمين؟

Total Reach

– Total Reach: ويتمثل في Post Reach مضافا اليه اى محتوي تم نشرة على صفحتك ووصل الى متابعينك سواء كان عن طريق منشورات الاخرين على صفحتك او Mentions او اعلانات Ads او Check-ins خلال فترة زمنية معينة ويتضح ذلك من الرسم البياني.

(4) Visits/ Pageviews

Total Views

– Total Views: عدد مرات زيارة صفحة الفيسبوك الخاصة بك او التبويبات داخل الصفحة خلال فترة زمنية معينة

Total People Who Viewed

– By Section: عدد مرات زيارة تبويب معين مثل(Home-About-Posts-Other-Photos-Videos) داخل الصفجة الخاصة بك, حيث يوضح لك الرسم البياني كل تبويب وعدد مرات الزيارة خلال فترة زمنية معينة.

– Total People Who Viewed: العدد الكلي للاشخاص الذين زارو صفحة الفيسبوك الخاص بك خلال فترة زمنية معينة.. ويوضح لك الرسم البياني ذلك ويعيطيك الفيسبوك ميزة لمعرفة عدد الاشخاص وذلك بتصنيفهم الى مجموعه من الاقسام.

– By Section: العدد الكلى للمستخدمين الذين قاموا بزيارة تبويب معين داخل صفحة الفيسبوك الخاصة بك خلال فترة زمنية معينة.

– By Age and Gender: النوع و العمر للمستخدمين وعدد مرات الزيارة، يمكنك من خلال هذا القسم معرفة هل المستخدمين صفحتك من العمر والنوع  الذي تريدة ام لا.

– By Country: عدد المستخدمين من كل دولة الذين تصفحوا صفحة الفيسبوك الخاصة بك ويساعد ذلك فى معرفة هل اكبر عدد من المستخدمين يصلك من الدول التى تريد استهدافها ام لا.

– By City: عدد المستخدمين من مدن معينة الذين زارو صفحة الفيسبوك الخاصة بك ويساعد ذلك فى معرفة هل اكبر عدد من المستخدمين يصلك من المدن التى تريد استهدافها ام لا

– By Device: عدد المستخدمين الذين زارو صفحة الفيسبوك الخاصة بك عن طريق ( الهاتف او الحاسوب) ويساعد ذلك على تهيئة المحتوي ليناسب اجهزة المستخدمين كالفيديوهات تكون قصيرة على سبيل المثال، ايضا له دور مهم فى اعلانات الفيسبوك فى التركيز على المستخدمين من اجهزة معينة.

Top Sources

-Top Sources: يوضح لك المصادر الزيارات لصفحة الفيسبوك الخاصة بك خلال فترة زمنية معينة هل تأتى من الفيسبوك ام من مواقع خارجية اخري. ويساعدك ذلك على معرفة اى القنوات اكثر دفقا للزيارات الى صفحتك وبالتالى الاهتمام بها اكثر.

*لاحظ ان : من خلال هذا التبويت يمكنك معرفة اذا كان يتم أضافة إعجابات وهمية للصفحة من خلال المواقع التي تقدم تلك الخدمة.

    Actions on Page (5)

Actions

لكي نفهم ما هي Actions on Page، لابد أن نعرف اولاً معني call to action او CTA.

CTA: هو استخدام افعال أمر (اضغط-سجل-اتصل…الخ) لحث المستخدم على اتخاذ قرارات معينة تخدم اهداف صاحب الموقع/المدونة او الصفحة.

ببساطة هو ان تظهر تلك الافعال فى صورة واضحة للمستخدم ليقم بالفعل الذي تريده، اذا كان هدفك زيادة المشتركين بنشرتك البريدية ببساطة ضع مربع (سجل معنا) فى نشرتنا البريدية او فى الفيسبوك اذا كان هدفك بيع منتجاتك للمستخدمين يمكنك أن تضع زر Shop Now  فى اعلى الصفحة وهكذا..

الفسيبوك نفسه يستخدم Call To Action  مثلا زر Promote Page وPromote Website ستجدها فى مربع ازرق ليعمل على وضوحها عن باقي الصفحة وايضا يسهل رؤيتها مما يحقق اهداف الفيسبوك النهائية وهي ان يجعل المستخدمين يعلنو عن صفحاتهم او مواقعهم على الفسيبوك.

فى الحقيقة يتيح الفيسبوك اكثر من نوع من ازرار Call To Action بهدف حث المستخدمين على استخدام الاعلانات وايضا مساعدتهم فى الاعتماد على الفيسبوك ليضخ الزيارات لمواقعهم وتحقيق اهدافهم كالبيع وغيرها.

يتيح الفسيبوك لاصحاب الصفحات 7 اقتراحات لزر ال Call to action أو Action Buttons يمكنك ان تختار منها ما تشاء لتربطها بموقعك وهي:

Contact Us

Use App

Play Game

Shop Now

Sign Up

Watch Video

Book Now

– Total Action On Page: يوضح لك الرسم البياني عدد الاشخاص الذين تفاعلو عبر تنفيد افعال/Actions مختلفة على صفحة الفسيبوك الخاصة بك خلال فترة زمنية معينة يقسم الفسيبوك الـ Actions  الى أربعة انواع رئيسية

الضغط على Get Direction

الضغط على Phone Number

الضغط على رابط الموقع الخاصة بك Website Clicks

الضغط على Action Button

ويتيح  لك الفسيبوك 4 رسوم بيانية خاصة بكل قسم وعدد الاشخاص الذين ضغطوا على كل قسم من الاقسام بالاعلي خلال فترة زمنية معينة وتصنيفهم من حيت:

-By Age and Gender النوع و العمر للمستخدمين

-By Country  الدولة

-By City المدينة

-By Device من الهاتف او الحاسوب

(6) Posts

All Posts

– When Your Fans Are Online: عدد المعجبين بصفحتك ومتي يكونو متاحين على الفسيبوك/اونلاين فى اوقات معينة خلال اليوم.

ويوضح لك الرسم البياني عدد المستخدمين فى ايام معينة بالاسبوع وايضا فى اوقات معينة خلال اليوم مساءاً او صباحاً.

لاحظ ان: لا ينصح بأن تنشر كل المحتوي فى اوقات وجود اغلب المستخدمين على الفسيبوك لان ببساطة سوف تدخل فى دوامة للمنافسة على الظهور فى News Feed/الصفحة الرئيسية الخاصة بهم.

لاحظ ان: قد يكون هناك مستخدمين تحتاج الى استهدافهم من دول اخري باوقات مختلفة.

– Post Types: قائمة لتصنيف جميع انواع المحتوي التي نشرتها على صفحاتك على حسب نوعها.

يمكنك ان تقارن بينها لتعرف اي منها صاحب اكبر تفاعل من المستخدمين (photos, links,Videos or status updates) بشكل عام ينبغي ان يكون لديك تنوع فى المحتوي المنشور على صفحاتك لذي حاول ان تصنع مزيج مناسب وركز على المحتوي الذي يعجب المستخدمين -صاحب اكبر تفاعل-.

– Top Posts From Pages You Watch: قائمة باعلي المنشورات تفاعلا على الصفحات الشبيهة او المنافسة لك والتي قمت بأضافتها بنفسك وتوضح لك اسم الصفحة والمنشور صاحب اكبر تفاعل engagement ونوعه.

يمكنك اضافة المزيد من الصفحات لتقارن بين اداء صفحتك وادائهم، وايضا لتعرف اى انوع المحتوي اكثر جذبا للمستخدمين المُستهدفين.

– All Posts Published: قائمة بجميع المنشورات التي نشرتها على صفحتك، تاريخ النشر. Reach و Engagement الخاص بكل منشور.

(7) Videos

Videos

– Video Views: عدد مرات مشاهدة الفيديوهات على صفحة الفيسبوك الخاصة بك لمدة 3 ثواني او اكثر خلال فترة زمنية معينة وسواء عن طريق اعلان او بدون (Organic or paid)

10 Seconds Vidoes

– 10- Second Views: عدد مرات مشاهدة الفيديوهات على صفحة الفيسبوك الخاصة بك لمدة 10 ثواني او اكثر خلال فترة زمنية معينة وسواء عن طريق اعلان او بدون(Organic or paid).

لاحظ ان: اذا كان مدة الفيديو الكلية اقل من 10 ثواني يتم احتسابها عندما يتخطي وقت المشاهدة المستخدمين 97% من المدة الكلية.

– Top Videos: قائمة بالفيديوهات الاعلي مشاهدة لمدة 3 ثواني او اكثر على صفحة الفيسبوك الخاصة بك خلال فترة زمنية معينة.

(8) People

People

– Your Fans: تحليل للاشخاص المعجبين بصفحتك من حيث نسبة كل نوع (ذكر ام انثي)، اللغة، العمر، المدينة، الدولة خلال فترة زمنية معينة.

– People Reached: تحليل للاشخاص الذين تصلهم منشورات صفحتك من حي نسبة كل نوع (ذكر ام انثي)، اللغة، العمر، المدينة، الدولة خلال فترة زمنية معينة.

-People Engaged: تحليل المستخدمين الذين تفاعلو مع المحتوي الخاص بصفحتك على الفيسبوك سواء كان عن طريق (reactions-share-comment).من حيث:- نسبة كل نوع (ذكر ام انثي)، اللغة، العمر، المدينة ، الدولة خلال فترة زمنية معينة.

ماذا بعد ؟

 

يتضح من التحليل السابق مدي اهمية المقاييس التي يوفرها الفيسبوك لمستخدمية لقياس اداء صفحاتهم و اهميتها فى ادارة مشاريعك بكفاءة، ببساطة اذا فهمت ما هي المقاييس المتوافرة بالـ Facebook Insights يمكنك ان تستوعب المنشورات الناجحة وتكررها مره آخري.

وأتمنى لكم كل التوفيق بإدارة صفحاتكم بالمجتمع الأزرق.

أعجبك الدليل؟، لما لا تقوم بمتابعة صفحتنا على الفيسبوك ؟ أندرو عزمي

Comments

comments