دليل جوجل اناليتكس ببساطة [Google Analytics]

Google-Analytics

جوجل أناليتكس / Google Analytics او احصائيات جوجل اداة من الادوات الهامة بالنسبة لاي رائد اعمال؛ فهي توفر له معلومات والتقارير عن زوار موقعك واداءه، وكما يصفه ويكبيديا فهي اداة يمكن استخدامه لفهم ردود أفعال عملاؤك تجاه منتجاتك وخدماتك.

ما يميز مشاريع الويب او التسويق عبر الويب انه مع تطور التكنولوجيا والادوات والتطبيقات المختلفة نستطيع ان نقيس المردود من الاعلان الفلاني او الوقت الذي قضاه الزائر بالصفحة الفلانيه، أو المقالة X التى اعجبت المستخدم كثيرًا ودفعته للاشتراك في نشرتك البريدية، وإلخ من المقاييس المختلفة، وهذه احد مميزات التسويق الاونلاين عن التسويق التقليدي او الاوفلاين.

اي رائد اعمال أو مُسوق يعمل بمجال الويب يجب عليه ان يكون Data-Driven / مهووس بالارقام، ويجب عليك ان تضع عدة خطوط تحت كلمة Driven؛ لانه للآسف هنالك العديد من رواد الاعمال والمُسوقين بمجال الويب تتوافر لديهم المعلومات والتقارير المختلفة ولكن للآسف لا يعتمدوا عليها لاتخاذ القرارات والتعديلات الضرورية للتحسين من اداء الموقع.

لا تسعد كثيرًا ان كان لديك ملايين من الزيارات الشهرية تأتي لموقعك، عليك اولًا ان تسئل نفسك عدة اسئلة:

– ما هي مصدر تلك الزيارات؟
– لماذا يأتي المستخدمين الى موقعي؟
– ما الذي استطيع فعله اعتمادًا على تلك المعطيات والمعلومات المتوافرة لدي؟

اذا لم يكن لديك جواب مناسب على الاسئلة السابقة، فأنصحك بان تعيد التفكير في الكيفية التى تعمل بها.

في هذا الدليل السريع الذي يستهدف رواد الاعمال والمبتدئين بمجال التسويق عبر الويب ساضعك على اول الطريق لتتعرف على كيفية التعامل مع اداة Google Analytics ومع بعض المعايير الهامة التى سوف تساعدك على اختيار اهم الـ Metrics / المقاييس التى ستحدد على اساسها اداء المشروع الخاص بك.

اذهب الآن لتحضير كوب من قهوتك المفضلة، وعد لاستكمال هذا الدليل

google-analytics

كيف تختار الـ Metrics / المقاييس الصحيحة لمشروعك أو موقعك ؟

 

بداية يجب ان تسئل نفسك ما الذي سيجعلك تعتمد على الـ metric / المقياس X بدلًا من المقياس Y ؟، وهنا يحب ان نتعرف اولًا على ما هو المقياس؟، المقياس ببساطة مثل المسطرة التى ستعلمك ما هو طولك الحالى واعتمادًا على المعطيات التى سيوفرها لك المقياس ستتخذ قرارت من شأنها تحسين وضعك الحالى.

اذا كان الـ metric / المقياس يوفر لك معطيات، ولكنه لا يساعدك على اتخاذ قرارت لتحسين تجربة المستخدم واداء موقعك اذاً حينئذ يكون هذا المقياس بلا قيمة.

هنالك نوعين من الـ metrics / المقاييس :

 

١- مقياس حسابي / Accounting metric

هذا النوع من المقاييس الغرض منه هو ان تحسب مثلًا مبيعات هذا الشهر، وسيوفر لك هذا المقياس معلومات عن مبيعات الشهر الحالى مع رقم تقديري لمبيعات الشهر القادم. ويساعدك هذا المقياس على معرفة وضعك الحالى اذا كنت تقترب من الهدف الذي حددته بخطتك للمشروع. ويصنف هذا المقياس على انه مقياس تقريري / Reporting Metric لكن لا يمكن الاعتماد على هذا النوع فقط من المقياييس حيث انه لن يساعدك على اتخاذ قرارت من شأنه تحسين وضعك ولكن كل ما ستوفره لك تقارير تعرفك ما هو وضعك الحالي.

٢- مقياس اختباري / Experimental Metric

المقياس الاختباري يوضح لك نتائج تجربة معينة، ويساعدك على معرفة اذا كانت التجربة ناجحة ام فاشلة، وتساعدك المقاييس الاختباريه على تحسين منتجك وتجربة المستخدم. ويصنف هذا المقياس علي انه مقياس استكشافي / Exploratory Metric اي مقياس يقدم لك تقرير عن التجارب المختلفة التي تقوم بها والغرض من المقاييس الاستكشافيه هو التأكد من بعض الافتراضات التي كانت لديك.

يجب ان تضع في اعتبارك دائمًا انه الافتراضات الخاصة بك على الاغلب ستكون خاطئة، ويجب ان تعتمد على الاختبارات المختلفة – A/B Testing – لتعرف حقًا ما يناسب عملائك، واعتمادًا على النتائج اتخذ قرارك.

النقاط التي سنطلع عليها في هذا الدليل:

١- اضافة جوجل أناليتكس / Google Analytics الى موقعك
٢- التعرف على اهم الاساسيات بجوجل أناليتكس
٣- جوجل أناليتكس بين العصور، واهم الاختلافات بين مُسوقي قبيلة قريش ومُسوقي الويب المُعاصرين

١# اضافة جوجل أناليتكس الى موقعك

 

هنالك عدة ادوات للاحصائيات ومن اشهرها الاداة المجانية التي تقدمها جوجل وهي جوجل أناليتكس ومن الادوات الجميلة التى استخدمها ايضًا مؤخراً اداة Yandex Metrica وهي المنافس الروسي لجوجل أناليتكس ولكن يعيبها ان واجهة الاستخدام الخاصة بها معقدة قليلًا ولكنها تقدم بعض الخصائص الاضافية الغير متوافرة بجوجل أناليتكس يمكنك ان تجربها لتطلع على مميزاتها المختلفة.

في هذا الدليل سنركز علي جوجل أناليتكس لسهولته ولشعبيته مقارنه بـ Yandex او بقية الادوات الآخري.

لن اتعمق كثيرًا في الخطوات الازمه لاضافة اداة جوجل أناليتكس الى موقعك، ببساطة توجه الى www.google.com/analytics

سجل دخولك عبر حسابك على الجيميل، من ثم سيقدم لك جوجل أناليتكس كود يتوجب عليك اضافته الى موقعك، اذا كان موقعك Dynamic فكل ما عليك فعله هو ان تضيفه بالـ Header ام اذا كان موقعك Static فانصحك بان تغلق هذا الدليل وتفكر بوضع ميزانية لتحديث موقعك.

٢#التعرف على اهم الاساسيات الخاصة جوجل أناليتكس

 

google-analytics-metrics

بمجرد دخولك الى صفحة جوجل أناليتكس اول شاشة ستراها امامك ستكون شبيهه بالصوره السابقة – عليك ان تضع في الاعتبار انه في حالة قمت باضافة كود جوجل أناليتكس حديثًا عليك ان تنتظر قليلًا حتى يبدأ جوجل في تجميع البيانات والاحصائيات عن زوار موقعك.

أهم المقاييس بجوجل أناليتكس :

١- Sessions

وهي عدد الجلسات التى قضها زوار موقعك علي الموقع، وتعريف الجلسة هي الفترة التي يكون المستخدم متواجد بها بموقعك وفعال سواء بقراءة مقالة ما – Scrolling – او بالانتقال من صفحة لآخري.

٢- Users

هو تعداد زوار موقعك، وفي الاغلب سيكون تعداد ال Users أقل من الـ Sessions لان الزائر الواحد قد يقوم بأكثر من جلسة.

٣- Pageviews

هو عدد الصفحات التي تم عرضها، وتعداد الـ Pageviews يكون اكبر من الـ Sessions لان الزائر بالجلسة الواحدة قد يتصفح عدة صفحات، واذا قام المستخدم بتحديث نفس الصفحة مره آخري تحسب علي انها Pageview جديدة.

*هذا المقياس مهم للمواقع التي تعتمد على الاعلانات كمصدر للربح بالـ Business model الخاص بها.

٤- Pages/Sessions

هذا المقياس يوضح لك متوسط عدد الصفحات التي تصحفها الزائر خلال جلسة واحدة.

*هذا المقياس مفيد للمواقع الاخبارية والتى تعتمد على المحتوي كمنتج.

٥- Avg. Session Duration

هو متوسط الوقت الذي يقضيه الزائر بالمستخدم بالجلسة، وكلما زاد يدل هذا على ان المحتوى الذي يقدمه الموقع مفيد ومثري بالنسبة للزائر.

٦- Bounce Rate

هو نسبة الزوار الذين غادروا الموقع بمجرد الدخول عليه، وهذا النسبة كلما كانت اقل كلما كان افضل لان النسبة الاقل تعني ان المستخدم يقضي فترة اكبر بالموقع، ام اذا كان الزائر يغادر بمجرد دخوله الى الموقع يدل هذا على انه لم يجد مبتغاه.

*هذه النسبة تكون أكبر بالمواقع التي تقدم المحتوي لان الزائر في الاغلب يدخل الموقع للاطلاع على المقالة من ثم يغادر.

٧- Real-Time

ستجد اختيار Real-Time على يسار، ويوضح لك هذا المقياس احصائيات عن الزوار المتواجدين حاليًا بالموقع

– Locations – موقعهم الجغرافي
– Traffic Sources – مصدر الزيارة
– Content – المحتوى الذي يتصفحوه حاليًا

٨- Keywords – Acquisition

ستجد هذا الاختيار علي اليسار، من ثم اضغط على اختيار Keywords، ثم Organic من هذا المقياس ستتعرف على الكلمات المفتاحية التى قادت المستخدم الى موقعك. فمثلًا مستخدم قام بالبحث عن “ دليل للإعلانات الفيسبوك ” ودخل الى موقعك عبر نتائج البحث، ستظهر الجملة / الكلمة المفتاحية التى استخدامها باحصائيات جوجل لديك.

ستفيدك بمعرفة اهم الكلمات المفتاحية التى عليك التركيز عليها، بالاضافة الى اذا كان موقعك يعتمد على تقديم المحتوي ستتعرف على نوعية المحتوي الذي يهتم به زوار موقعك، اضف الى ذلك معرفة الكلمات المفاتحية التي تجلب لك نسبة كبيرة من الزيارات، والكلمات المفتاحية التى عليك ان تحسن وضعك بها.

٨- All Traffic – Acquisition

ستجد هذا الاختيار علي اليسار، من ثم اضغط على اختيار All Traffic، من هنا يمكنك التعرف على مصارد الزيارات التى تأتي الى موقعك من محركات البحث أو من الشبكات الاجتماعية أو من خلال زائرون قاموا بالوصول الى موقعك مباشرة عبر كتابة رابط موقعك بمتصفح لديهم، أو مصدر الإحالات اي الزائرون الذين وصلوا الى موقعك عبر موقع آخر به رابط موقعك. ٥

من المهم ان تتعرف على أهم القنوات التى تجلب لك الزيارات المفيدة – Quality traffic -، ربما تجلب لك الشبكات الاجتماعية نسبة كبيرة من الزوار ولكن في حالة لم يتفاعل المستخدم ويحقق الغرض الاساسي الذي تطمح اليه من خلال موقعك فحيئذ يكون هذا النوع من الترافيك بلا قيمة بالنسبة اليك، لذا عليك ان تضع هذا النقطة جيدًا بعين الاعتبار وتدقق بالاحصائيات لتعرف اي قناة تجلب لك أفضل نوعية من الزوار، وايضًا عليك ان تتعرف على أهم المواقع التي تحيل الزائرون الى موقعك لتوطد من علاقتك بهم.

٣# مُسوقي قبيلة قريش ومُسوقي الويب المعاصرين

 

Dead+Marketer

التسويق منذ عدة عقود كان يختلف كثيرًا عن المراحل المتقدمة التى وصلنا اليها بالوقت الحالي، مع ازدحام الاسواق وزيادة المنافسين اتجاه عدد اكبر من الشركات الى تغيير الاستراتيجيات والاساليب التى تتبعها للتسويق لنفسها لتكون معاصره لآخر التحديثات التى طرأت على المجال.

لكن للآسف حتى الآن يوجد العديد من مُسوقي الويب الذي يتبعون الاساليب القديمة او يتسخدموا نفس الـ mindset / العقلية وطريقة التفكير التي كانت متبعة منذ عقدين سابقين وهذا النوع من المُسوقين اطلق عليهم لقب مسوقي قبيلة قريش تطور المجال والاساليب المتبعة ولكنهم اصروا على استخدام نفس العقلية التسويقية التي كانت متبعة سابقًا، وهذه اهم الـ metrics / المقاييس التى يعتمد عليها مُسوقي قبيلة قريش حتى الآن :

Number of hits -1

انت الزائر رقم مئة اربعة وخمسين الف، اذا رأيت هذا العداد سابقًا فانت من حقبة الزمن الجميل بالنسبة للمُسوقين، حيث كان حينئذ المُسوق مثل الساحر أوالمشعوذ يقوم بعدة تعديلات على الموقع، حشر مجموعة من الكلمات المفتاحية هنا وهناك، استخدام عدد من مواقع تبادل الزيارات واذا فجأةً ينهال على الموقع الزائرون من كل صوب وحدب احدهم من جزر الكاريبي وزائر آخر من كوكب المريخ، وترتسم الابتسامة على وجه صاحب الموقع ويتفاخر بعداد زياراته الذي يكاد ان ينفجر من كثرة الزائرين، ولكن يا خيبت آمله نهاية الشهر عندما يجد ان حسابه البنكي خاوي لانه لم يحقق اي مبيعات

للآسف مازال هنالك بعض المواقع تستخدم هذا العداد وتعتمد عليه كمقياس للنجاح، ولكن في حقيقة الامر قد تكون تمتلك ملايين من الزيارات الشهرية ولكن اذا كنت لا تحقق الهدف الذي ترغب فيه مثل دفع الزائر الى الاشتراك بحساب مدفوع والتحول من مجرد زائر الي عميل او ان يضغط الزائر على احد الاعلانات او ان يشترك في قائمتك البريدية،فستكون كل تلك الزيارات لا تساوي شئ بالنسبة لك

Number of page views -2

وهو عدد الصفحات التى تم عرضها بموقعك، وقد يقوم زائر ما مثلًا باستعراض ١٠٠ صفحة، لا يحبذ الاعتماد على هذا المقياس الا في حالة كان مصدر تربحك من الاعلانات مثلًا او اذا كان مشروعك Social فيمكنك الاعتماد علي هذا المقياس كدليل ان المستخدم ينتقل من صفحة لآخري ويستمتع بالمحتوى المتواجد علي موقعك ولكن سيبقا مقياس تقريري.

Number of visits -3

ينطبق المثال الذي ذكرناه بالمقياس السابق علي هذا المقياس ايضًا

Emails Collected -4

يتفاخر بعض مُسوقي قبيلة قريش ان لديهم قائمة بريديه تحتوي على مليون مشترك، ولكن السؤال الاهم هنا عندما تراسلهم كم شخص يفتح رسالتك؟، كم شخص يضغط على الروابط المتواجدة برسالتك؟، كم شخص يحقق الغرض المنشود من الرسالة التى ارسلتها؟

خلاصة الامر جميع المقياس السابقة ليست سيئة لانها بلا فائدة بل لان مُسوقي قبيلة قريش استخدموها بطريقة سيئة، الارقام الضخمة قد تكون مغرية للبعض ولكنها بلا قيمة اذا كانت مجرد ارقام لا تحقق ما تطمح اليه، تذكر ان تكون دائمًا Data-Driven اذا اخذت الارقام والمعطيات التى توفرها لك تلك المقاييس السابقة ولم تتعمق بها ستصبح مثل مُسوقي قبيلة قريش ينظرون للاحصائيات بسطيحة وعجرفة تعمي ابصارهم

هنيئًا لك انت الآن تعرف أهم المقاييس الاساسية باداة جوجل أناليتكس وتستطيع ان تبدأ في وضع الخطوط العريضة وتحديد أهم مقاييس النجاح التي تتناسب مع طبيعة موقعك.

نصيحة لا تتوقف عند هذا الدليل، الاحصائيات من اهم العوامل التي ستكون سبب نجاح او فشل مشروعك، قد يكون تعديل بسيط هو كل ما تحتاجه لتحسن من وضعك انصحك بالاطلاع علي المقالات التالية للاستزادة أكثر عن علم الاحصائيات واختيارات وخواص أكثر بجوجل أناليتكس :

١- http://www.kaushik.net/avinash/rules-choosing-web-analytics-key-performance-indicators
٢- http://ga-dev-tools.appspot.com/explorer
٣- http://searchenginewatch.com/article/2243996/A-Guide-to-Getting-Started-With-Analytics
٤- http://www.searchenginejournal.com/5-google-analytics-features-for-business-owners/64139

تمنياتي لك بالتوفيق بمشروعك الناشئ، يمكنك متابعتي عبر تويتر @AndrewAzmi او مراسلتي عبر البريد الالكتروني hiandrew@andrewazmi.com

Comments

comments